أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

في تقرير يؤكد المخاطر
شبكة فضائية لمراقبة فيروسات الكمبيوتر المضرة
* الجزيرة مندوب الانترنت
انتشرت الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر وتعطلها عن العمل وتدمر برامجها ما دعا اصحاب الشركات ورجال الاعمال وكل من له علاقة بأجهزة الكمبيوتر الى البحث عن طرق جديدة للتغلب على هذه الفيروسات.
وتبدأ بعض الشركات حاليا في حماية نفسها عن طريق شبكة متصلة بالأقمار الصناعية تقوم بتوزيع علاج سريع لهذه الفيروسات بينما تتجه شركات اخرى لبرامج تتسم بالذكاء يمكن ان ترصد الفيروسات الجديدة قبل ان تبدأ في تدمير الاجهزة وذلك حسبما نشره موقع هيئة الاذاعة البريطانية.
ولكن لابد ان تظل الشركات ومستخدمو الكمبيوتر في حالة يقظة دائمة اذ ان مصنعي هذه الفيروسات الضارة يستهدفون مجموعات جديدة من المستخدمين والاجهزة وقد زادت بثبات عدد فيروسات الكمبيوتر التي تنتشر في الأجهزة في جميع أنحاء العالم خلال العامين الماضيين لكنها صعدت بسرعة الصاروخ هذا العام بسبب فيروس الحب.
وكانت فيروسات الكمبيوتر التقليدية تعتمد في تنقلها على خطأ العنصر البشري فتنتقل عبر البرامج المتداولة في شركة واحدة او عبر الانترنت لكن السلالة الجديدة مثل فيروس الحب لا تحتاج للمساعدة اذ تجد فريستها في عناوين البريد الالكتروني في أي جهاز وترسل نفسها ذاتيا لجميع الاسماء التي تجدها في طريقها.
وتشير الارقام التي تجمعها برامج خاصة يطلق عليها مسيج بلاس تقوم بمراقبة وتنقية الرسائل الالكترونية لأي شركة إلا ان عدد الفيروسات التي يتم رصدها في زيادة مستمرة.
ففي اكتوبر من العام الماضي على سبيل المثال كانت هذه البرامج تصطاد ألفي فيروس شهريا في الفترة حتى مايو الماضي عندما ظهر فيروس الحب وزاد عدد الفيروسات التي يتم رصدها سبعة امثال.
وكان متوسط عدد الفيروسات من مايو حتى اغسطس الماضي اكثر من 16 الف فيروس والوصف الدقيق لهذه الفيروسات هو الديدان لانها تعمل دون مساعدة من احد.
وأصيب الانترنت بأول فيروس عام 1988م واكتشفه طالب الكمبيوتر روبرت موريس.
ويختار بعض مصنعي الفيروسات اسلوب فيروس الحب الذي يعتقد ان سلالته تضم 29 نوعا, واكتشف مؤخرا فيروس من سلالة فيروس الحب اطلق عليه اسم دونالد داك الشخصية الشهيرة في والت ديزني.
وتحاول شركة من جنوب افريقيا حاليا مساعدة الشركات في التعرف على احدث سلالات فيروسات الحب عن طريق توزيع بيانات تضم احدث انواع الفيروسات عبر شبكة من الاقمار الصناعية اوتوماتيكيا.
واوضح ايان ميلاميد كبير المسؤولين التكنولوجيين في شركة ساتلايت سيف انه يتعين ان تتحرك الشركات بطريقة اسرع للتعامل مع اعداد الفيروسات المنتشرة حاليا.
وكانت اول نسخة من فيروس الحب قد اكتشفت قبل ثماني ساعات من احداثه اي أضرار لكن لم يتسن التوصل لعلاج له سوى بعد ساعتين من بدء دورته,واضاف ميلاميد ان الامر يتعلق بالسرعة وكيفية توزيع المعلومات على ملايين المستخدمين في جميع انحاء العالم في وقت واحد,وتراقب ساتلايت سيف 117 مصدر معلومات عن مضادات الفيروسات لتبقى مطلعة على احدث المعلومات.
وفور التعرف على فيروس جديد يتم إرسال تحذير الى المشتركين عبر الاقمار الصناعية ليصل للجميع خلال دقيقتين.
ويضيف ميلاميد ان جميع الفيروسات تحمل رقم هوية وتقوم شركته باذاعة هذا الرقم لبرنامج يقوم بتنقية الرسائل الالكترونية فيرصد الفيروسات ويمنع عملها ويتخلص منها.
ويقول ان هذا الامر يتم بطريقة آلية فلا يحتاج المستخدم او المشترك لزيارة موقع معين وتحميل احدث المعلومات.
لكن هناك شركات اخرى تتخذ منهجا مختلفا للحماية من الفيروسات عن طريق محاولة رصد البرامج المدمرة قبل ان تقوم بعملها وتدمر المعلومات والبيانات.
ووزعت شركة فينجان للبرامج مؤخرا برنامجا يدعى سرفينجارد يراقب ما يفعله اي برنامج محمل على جهاز الكمبيوتر ويقوم بتحذير المستخدم من اي نشاط ضار او مثير للشك ويسأل المستخدم اذا ما كان يريد ان يستمر البرنامج المقصود بعمله.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved