أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

بزوغ ثقافة تكنولوجية جديدة في وادي السليكون
* سان فرانسيسكو رويترز
في اجتماع للرابطة الأمريكية لعلم السلالات البشرية قدمت جان انجليش لويك الأستاذة بجامعة الولاية في سان خوسيه وزميلها تشارلز دارا النتائج الأولية لبحث يدرس الثقافة الآخذة في التطور للحياة في مجتمعات تنتج التكنولوجيا المتقدمة في إطار مشروع عمره 15 عاما يسلط من خلاله العلماء الضوء على مجتمع التكنولوجيا المتقدمة.
ويتضمن مشروع ثقافات وادي السليكون الذي بدأ في عام 1991 دراسة مستفيضة لخمس عشرة أسرة تعيش في مجتمعات شمال كاليفورنيا التي يقوم فيها مصنعو الكمبيوتر ومهندسو البرمجيات وأصحاب شركات الإنترنت الجديدة بتحديد معالم الاقتصاد الجديد.
وتصف النتائج الأولية التي قدمتها انجليش لويك وزميلها ثقافة السليكون لحياة حافلة بالتكنولوجيا الجديدة وسط ضغوط الوقت وتفتت متزايد للأسرة.
وقالت انجليش لويك هذا نمط حياة رائدة من عدة وجوه,, انها ثقافة جديدة قيد الإنجاز ، وقال زميلها دارا الناس لا يتحركون أسرع في الواقع لكن لديهم مزيدا ليعملوه ويتخذون مزيدا من القرارات,, وغالبا ما يستنزفون بحلول العاشرة صباحا .
وفي قلب التغير الثقافي الآخذ في التشكل في وادي السيلكون تصبح التكنولوجيا موجودة في كل شيء,, أجهزة الكمبيوتر الشخصي المحمول والهواتف المحمولة والمفكرات الشخصية التي تربط بين الناس في شبكة من الاتصال المستمر.
ويلجأ المقيمون في وادي التكنولوجيا على نحو متزايد إلى ما يسميه الباحثون إدارة الوفرة في حياتهم ويستخدمون اللقاءات السريعة وغير المخططة غالبا مع زملائهم وازواجهم واطفالهم لوضع خطة اللعب القادمة.
وبينما أجرى علماء السلالات البشرية في سان خوسيه دراسات موجزة على ثقافات سيليكون أخرى آخذة في التطور في أماكن تمتد من بانجالور إلى تايبه إلى دبلن إلا انهم يقولون ان النمو السريع للتكنولوجيا المتقدمة في منطقة سان فرانسيسكو سان خوسيه يجعلها مثالا للطريقة التي سيجمع بها الناس بين الحياة والعمل والأسرة في عصر التكنولوجيا.
أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved