أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

متابعة

حركة نساء بلا حدود الإسرائيلية التي تعارض سياسة حكومتهن
لا نريد لأبنائنا أن يقتلوا دفاعاً عن نتساريم أكثر المستوطنات استفزازاً للفلسطينيين
* الأرضي المحتلة الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
فيما يلي رصد دقيق لتفاقم أوضاع الشعب الفلسطيني داخل أراضيه المحتلة نتيجة أبشع سياسة تدمير وتجويع تمارسها حكومة ايهود باراك ضدهم مما أثار حتى بعض الاسرائيليين ضد هذه السياسة فظهرت منظمة أربع أمهات الإسرائيلية التي بدأت نشاطها ضد الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان وطالبت باعادة ابنائهن من هناك احياء بدلا من اعادتهم اليهن داخل توابيت ,, وظهرت أيضا حركة (نساء بلا حدود الإسرائيلية) التي ترفض ان يقتل أبنائهن دفاعا عن المستوطنات المنتشرة بين الفلسطينيين في أراضيهم المحتلة,, وهناك حركة ثالثة هي حركة نظام ابارتيد إسرائيلي الذي يمارس التفرقة العنصرية ضد الفلسطينيين والعرب وتعقد هذه الحركة ندوة اليوم الاربعاء لدراسة الاوضاع المتردية في الاراضي المحتلة,, وفيما يلي أهم التطورات.
إسرائيل تسوي منازل ومزارع الفلسطينيين بالأرض
عندما كانت الجرافات الاسرائيلية تهدر في حقولهم وقف افراد عائلة عبدالله شحادة وجيرانهم دونها امام منازلهم لمنعها من هدمها.
قال المزارع البالغ من العمر 56 عاما وهو يستعيد مشهد الليلة الماضية عندما قام الجيش الاسرائيلي بهدم واحد من ثلاثة منازل في مزرعته كانت الساعة 10,30 مساء عندما جاؤوا الى المنزل ووقفنا على هذا النحو.
وأضاف وهو يشير الى الحقول التي سويت بالارض وخيمة جلس اسفلها اقاربه لكن انظري الآن, لم يعد لدينا شيء.
لقد اهلكت 40 دونما نحو عشرة أفدنة من الاشجار المثمرة.
وخلال نحو ثمانية اسابيع من المواجهات مع الفلسطينيين قام الجيش الاسرائيلي باتلاف حقول ونسف منازل الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يعد احدى نقاط التوتر بسبب المستوطنات اليهودية في وسط الاراضي التي تحكمها سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني.
145 مستوطنة غير قانونية في الضفة الغربية
وتحتفظ اسرائيل بنحو 145 مستوطنة يهودية غير قانونية في الضفة الغربية وقطاع غزة رغم استعادة اجزاء من الاراضي التي استولت اسرائيل عليها في حرب 1967م.
40% من قطاع غزة يخضع للحكم الإسرائيلي
ويخضع نحو 40 في المائة من أراضي قطاع غزة للحكم الاسرائيلي ويعيش نحو سبعة آلاف يهودي في مستوطنات متفرقة وسط مليون فلسطيني.
وتزعم إسرائيل ان المنازل والبساتين الفلسطينية تمثل غطاء يحتمي به المهاجمون مثلما حدث امس الأول في الهجوم الذي استهدف حافلة مدرسية اسرائيلية قرب مستوطنة كفار داروم في غزة مما أسفر عن مقتل اسرائيليين واصابة آخرين.
ادعاء باستخدام الأشجار كدروع
وادعى المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الميجرياردن فاتيكاي استخدمت الاشجار هناك كدرع لتفجير الحافلة, وهو نفس ما جرى في حوادث أخرى.
وقال مسؤولو اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان غالبية الاجراءات الاسرائيلية اتخذت قرب رفح حيث المستوطنة الاسرائيلية موراج في غزة, وبالقرب من طريق كيسوفيم.
وقال فلسطيني بعد توزيع خيام على العائلات غالبا ما تهدم منازل كل ليلة, وأضاف ان تلك العائلات صارت معدمة بالفعل الآن.
انتهاكات إسرائيلية متعمدة لاتفاقيات جنيف
وقالوا ان هذه الممارسات الاسرائيلية تنتهك اتفاقيات جنيف لعام 1949م والبروتوكولات الملحقة بها والتي تحاول فرض تحرك للاغاثة الانسانية اثناء الاحتلال.
وقال مسؤول آخر من اللجنة الدولية للصليب الأحمر: يتعين عدم المساس بالاهداف المدنية عند مهاجمة هدف ما يتعين الموازنة بين المكاسب العسكرية والضرر الذي سيلحق بالمدنيين كيف يمكن ان يكون انبوب مياه مكانا للاختباء.
الإجراءات جزء من الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين
وقال المفاوض الفلسطيني حسن عصفور لرويترز: أعتقد ان اجراءات جيش الاحتلال الاسرائيلي جزء من الحرب التي يشنها ضد الشعب الفلسطيني.
ويقع منزل شحادة بالقرب من المكان الذي قتل فيه سائق الشاحنة الاسرائيل جابرييل زاجوري في كمين يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وفي رفح دمر الجيش الاسرائيلي حقولا ومنازل للفلسطينيين بالقرب من نقطة العبور التي تسيطر عليها إسرائيل,وفي الموقع الذي كان عليه ذات يوم منزل ابو شوشة الفلسطيني تناثرت وسط الاحجار احذية وأجهزة منزلية محطمة, وعند معبر المنطار بدأت الجرافات الاسرائيلية تدمير اراض مستصلحة بعد حادث أمس الاول.
وتقع منازل شحادة وعائلات فلسطينية أخرى دمرت منازلها قرب مستوطنات يهودية.
إسرائيل تفرض إجراءات أمنية جديدة على قطاع غزة
هذا واعترف راديو اسرائيل صباح امس بوقوع عدة حوادث في قطاع غزة خلال الساعات الاخيرة جرى خلالها تبادل لاطلاق النار بين فلسطينيين مسلحين والجيش الاسرائيلي.
وادعت اسرائيل انه لم تقع اصابات بين قواتها وانها تمكنت من قتل اثنين من المسلحين الفلسطينيين.
من ناحية اخرى قال مصدر امني اسرائيلي ان قواتها تقوم بتشديد الطوق الامني المفروض على التجمعات السكنية الفلسطينية في القطاع معترفا بأن اسرائيل تمنع ادخال الوقود لقطاع غزة.
حاجز إسرائيلي على مفترق طرق
ونصبت سلطات الاحتلال حاجز عسكريا على مفترق بلدة حارس اول شارع واد قانا ومنعت السيارات الفلسطينية من عبور الشارع والوصول إلى مدينتي نابلس وقلقيلية وعرقلت الحياة اليومية للمواطنين.
وكانت قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي اقتلعت ليلة امس عددا كبيرا من اشجار الزيتون على مدخل بلدتي حارس ودير استيا اثر المواجهات التي وقعت هناك.
ودأبت سلطات الاحتلال على عقاب المواطنين في قرى حارس وكفل حارس وكفل حارس ودير استيا اكثر من مرة باقتلاع اشجار الزيتون حول البلدات وقرب الطرق الرئيسية التي يسلكها المستوطنون خاصة وان أربع مستوطنات مقامة على اراضي هذه القرى, تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الجرافات الاسرائيلية تدمر عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية.
تدمير الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة
وفي دير البلح دمرت الجرافات الاسرائيلية عشرات الدونمات المزروعة بالاشجار المثمرة والنخل والفراولة في المناطق المحاذية لمستوطنة كفار داروم.
وشوهدت الجرافات الاسرائيلية تحرسها عشرات السيارات العسكرية تجرف البيوت والاراضي الزراعية بصورة عدوانية.
ووصف العديد من سكان المنطقة الاجراءات الاسرائيلية بأنها عدوانية وغير مبررة تدلل على النية لقوات الاحتلال للسيطرة على المزيد من الاراضي والضغط على المواطنين لاجبارهم على مغادرة أراضيهم.
واشار المواطن محمود محمد شاهين ان اعمال التجريف طالت اكثر من 25 دونما من الاراضي المزروعة بالنخيل والزيتون والفراولة مقدراً الخسائر التي مني بها جراء الاعتداءات الاسرائيلية بأنها تزيد على 70 ألف دينار.
واوضح المواطن شاهين ان الاجراءات الاسرائيلية تأتي في سياق العدوان الاسرائيلي المستمر على شعبنا بهدف الضغط عليه مؤكداً رفضنا لمثل هذه الممارسات العدوانية,وأظهر المواطن شاهين تمسكه بأرضه التي ورثها عن اجداده مشددا انه لن يغادر أرضه مهما كانت الاعتداءات عليه وعلى ارضه.
ووصف المواطن شاهين الاعتداءات الاسرائيلية بأنها غير مسبوقة موضحا انه لم يشاهد في حياته مثل هذا القمع والاعتداءات البربرية التي طالت سرقة المئات من اشجار النخيل المعمرة في جنح الظلام وزراعتها في المستوطنة المجاورة في محاولة مكشوفة لايهام العالم بقدم وجودهم في هذه المستوطنات غير الشرعية وتزوير الحقائق.
يدحضون حجج ذرائع إسرائيل
ودحض المواطنون من سكان المنطقة المبررات الاسرائيلية حول أعمال التجريف والتدمير التي طالت ايضا أكثر من 40 دونما من الجوافة كما ذكر المواطن أبو ذيب من سكان المنطقة.
وتساءل المواطن المذكور ما ذنب اشجار النخيل التي يزيد عمرها على خمسين عاما وأشجار الجوافة التي تبعد عشرات الامتار عن الشارع الرئيسي أم أمها تهدد الامن الاسرائيلي ايضا.
وكانت الاجراءات العدوانية الاسرائيلية طالت ايضا أكثر من ثلاثة بنايات سكنية تم تدميرها بالكامل الى جانب العديد من ابار المياه والاكشاك المقامة ومنشآت أخرى.
كما عملت الجرافات الاسرائيلية طيلة ليلة البارحة على اقتلاع عشرات أشجار البرتقال والزيتون والنخيل.
وجرفت عشرة دونمات تعود ملكيتها للمواطن خليل بشير وهي مزروعة بالبرتقال والنخيل والزيتون كما جرفت جرافات اخرى عشرين دونما تعود ملكيتها للمواطن عبدالقادر بشير.
ولم يملك المواطن محمد محمود نفسه وهو يرى اشجار النخيل الباسقة تتهاوى تحت سطوة جرافات الاحتلال فهي ليست مجرد اشجار مرزوعة في ارضه على حد قوله وانما هي عشرة وعمر مشترك من الصعب على اي انسان صاحب ضمير ان ينساها.
حركة نساء بلا حدود الإسرائيلية
وفي رد فعل لحركة نساء بلا حدود الاسرائيلية التي تعارض التصعيد العسكري الاسرائيلي ضد الفلسطينيين بدعوى الدفاع عن المستوطنات اليهودية المنتشرة في المدن الفلسطينية فقد رفعت هذه الحركة شعاراتها وأهدافها تحت عنوان: (لا أريد لابني أن يقتل دفاعاً عن نتساريم).
(نتساريم أولا) هو الشعار الذي اختارته حركة نساء بلا حدود والتي جاءت استمرارا لحركة اربع امهات التي عملت ضد الوجود الاسرائيلي في جنوب لبنان وتنتظم الآن لاخراج المستوطنين من قلب التجمعات السكنية الفلسطينية لان ثمن الدفاع عن هذه المستوطنات تدفعه الامهات الاسرائيليات بدماء ابنائهن كما تقول السيدة أوريت دغاني.
وأعربت السيدة دغاني وهي احدى الناشطات في الحركة في حديث لوفا عن ثقتها بالدور الذي ستلعبه الامهات الاسرائيليات في إطار حركة الاحتجاج الجديدة مشيرة إلى انضمام العشرات منهن اسبوعيا لمطلب اخراج المستوطنين والمستوطنات الاستفزازية من قلب غزة والخليل ونابلس وغيرها من المدن والتجمعات الفلسطينية.
المستوطنة الأكثر استفزازية
وتقول السيدة دغاني طرحنا شعار نتساريم اولا لانها أكثر مستوطنة استفزازية والرسالة التي نريد إيصالها للمجتمع الاسرائيلي هي عدم امكانية الحديث عن سلام مع الشعب الفلسطيني في إطار سلطة او دولة مقطعة الاوصال وبؤر استيطانية تعيق تتابعها السكاني وسيادتها على ارضها.
وتشير إلى ان نشاط الحركة لن يقتصر على الاعمال الاحتجاجية والتظاهرات بل سيشمل ايضا الوصول الى المستوطنين واقناعهم بالرحيل الى الاراضي الاسرائيلية ذات السيادة وتؤكد ان العديد من المستوطنين يرغبون بالعودة إلى داخل اسرائيل إذا وفرت لهم الشروط الملائمة وإذا ما لاقوا التشجيع الكافي.
يجب خلق رأي عام يؤيد الانسحاب
وتضيف انه يجب خلق رأي عام شبيه بالذي تم خلقه خلال السنوات والاشهر الاخيرة التي سبقت الانسحاب من لبنان وهو ان الثمن الذي ندفعه مقابل حماية بضع عائلات في نتساريم وفي الخليل وغيرها لا يساوي المقابل الذي نحصل عليه خاصة وان اسرائيل ستنسحب من هذه الاراضي عاجلا أو آجلا كما تقول السيدة دغاني التي خدم اولادها في لبنان وتعرف جيداً ثمن مثل هذه الخدمة العسكرية.
بلورة أهداف الحركة وأساليب عملها
وحول التلكؤ في انطلاق الفعاليات الاحتجاجية للحركة تقول دغاني لقد عملنا خلال الشهر الاخير على بلورة اهداف الحركة وأساليب عملها بالاضافة إلى اعادة تجنيد القوى وتجميعها خاصة واننا نواجه وضعا جديدا يختلف عن الوضع الذي شهدناه في لبنان وهو أكثر تعقيداً وتركيبا ويحتاج إلى صياغة شعارات ورسائل يمكن التقاطها من قبل المجتمع الاسرائيلي ويسهل التجنيد عليها ولذلك اخترنا شعار نتساريم أولا علما ان هدفنا اخراج جميع المستوطنات المتناثرة في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي تجعل من التجمعات الفلسطينية غيتوات وكانتونات وتعيق السيادة والتتابع الجغرافي للدولة الفلسطينية العتيدة.
ولعبت الامهات الاسرائيليات دورا حاسما في اخراج الجيش الاسرائيلي من لبنان وسيتمكن من لعب دور كبير باخراج الجيش والمتسوطنين من الاراضي الفلسطينية كما تقول السيدة دغاني.
الحركة ضد الأبارتهايد الإسرائيلي
هذا وتنظم الحركة ضد الأبارتهايد التي تأسست حديثا وتضم فئات يسارية من اليهود والفلسطينيين في إسرائيل اليوم الاربعاء ندوة لبحث الاوضاع الراهنة ودور القوى الديمقراطية في التصدي للقتل والتجويع وأخطار الترحيل التي تواجه الفلسطينيين.
يتحدث في الندوة د, ايلان بابي وهو من المؤرخين الجدد ومحاضر في جامعة حيفا والمحامي واكيم سكرتير لجنة المهجرين ويتخللها نقاش مفتوح حول الانتفاضة الفلسطينية والقمع الاسرائيلي الوحشي الذي تواجهه.
الندوة ستعقد في حيفا وستكون حلقة في سلسلة نشاطات تهدف الى بلورة حركة قطرية تطرح بديلا حقيقيا للاحتلال والعنصرية والترانسفير يتمثل في اقامة دولة علمانية ديمقراطية في فلسطين التاريخية كما جاء في بيان وزعته الحركة.
الحاجة ملحة لقوة مراقبة تابعة للأمم المتحدة
وفي نيويورك نفى ناصر القدوة المراقب الفلسطيني لدى الامم المتحدة قبول الفلسطينيين لنشر قوة مراقبة دولية لا تخضع لادارة الامم المتحدة.
وشدد القدوة خلال اجتماعه مع كوفي عنان الامين العام للأمم المتحدة على الحاجة الملحة لتوفير تلك الحماية عن طريق قوة مراقبة تابعة للامم المتحدة تتألف من مراقبين عسكريين غير مسلحين يتم نشرهم في المناطق التي تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967م.
وأضاف القدوة: ان نشر قوة مراقبة دولية تديرها الامم المتحدة يوفر لها سلطة دولية مشروعة.
وكانت انباء سابقة قد أوردت ان الفلسطينيين قد يقبلون بنشر قوة مراقبة مؤلفة من عدة دول ولكنها لا تخضع لسلطة المنظمة الدولية.
ويحث الفلسطينيون مجلس الامن على اجازة قرار مفتوح يقضي بنشر الفي مراقب أعزل في الضفة والقطاع,, حيث يقول مؤيدو الاقتراح ان المراقبين سوف يوفرون قدراً من الحماية للمدنيين الفلسطينيين.
الاتحاد الأوروبي يطلب من إسرائيل سحب قواتها
وفي بروكسل طالب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اول امس السلطات الاسرائيلية بالشروع في سحب قواتها المسلحة الى المواقع التي كانت فيها قبل 28 أيلول/ سبتمبر.
واعتمد الوزراء المجتمعون في بروكسل اعلانا طالبوا فيه إسرائيل ايضا بوضع حد للقيود التي تفرضها على حركة الافراد والبضائع في الاراضي الفلسطينية ورفع العقوبات المالية التي اتخذت ضد السلطة الفلسطينية.
كما طالبت الدول ال15 إسرائيل بأن لا تستخدم في الحالات التي يبدو فيها تدخل قوات الامن أمراً لا مفر منه، إلا الوسائل غير القاتلة.
ومن جهة اخرى طالبت دول الاتحاد السلطة الفلسطينية ببذل كل الجهود لوقف العنف واعطاء تعليمات صارمة لقوات الامن بوقف اطلاق النار على الاسرائيليين تنفيذاً لما أعلنه الرئيس ياسر عرفات .
واعتبرت الدول الاوروبية ال15 ان عدم احراز تقدم في عملية السلام، بما في ذلك حول مشكلة المستوطنات، هو سبب موجة العنف والاحباط في صفوف الشعب الفلسطيني.
ويشير الاعلان الاوروبي الى انه من غير المسموح به ان يسقط يوميا، ومنذ اسابيع، قتلى فلسطينيون وإسرائيليون, ويضيف ان الاتحاد الاوروبي يناشد حس المسؤولية لدى الطرفين لعدم الرد على الاستفزازات.
ويحث الاتحاد الاوروبي المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين على الاحترام الكامل والفوري للتعهدات التي التزموا بها في شرم الشيخ منذ خمسة اسابيع وفي غزة في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر.
بدء عمل لجنة تقصي الحقائق
ويطالب الاعلان الاوروبي ان تبدأ لجنة تقصي الحقائق التي انشئت في ختام قمة شرم الشيخ اعمالها دون ابطاء, وقد مثل الاتحاد الاوروبي في تلك القمة الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمن المشترك خافيير سولانا.
وتاصل دول الاتحاد الاوروبي ال15 دعم الجهود التي يبذلها الرئيس الأمريكي بل كلينتون وتعهده الشخصي في البحث عن السلام, وقال الاعلان ان الهدف يبقى ولاشك استئناف الحوارومفاوضات السلام، لانها المخرج الوحيد للازمة الحالية, ويدرك المسؤولون ذلك فالمسألة العاجلة هي وقف اعمال العنف.
ويخلص الاعلان الاوروبي الى القول ان الاتحاد الاوروبي على استعداد للمساهمة في ذلك, وهو على استعداد لتحمل مسؤولياته.
أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved