أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 22nd November,2000العدد:10282الطبعةالاولـيالاربعاء 26 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
لمن الكأس العربية؟؟
صالح السليمان
كان طريق الهلال للنهائي شاقاً جداً,, فالهلال خلال 48 ساعة ابعد فريقين مغاربيين عنيدين استنزفا كثيرا من مجهودات لاعبي الهلال,, الذين خاضوا مباراة شرسة لابعاد المحمدية,, واعتقد ان هذين الفريقين لو لم يصطدما بالهلال لربما كان احدهما طرفا في النهائي,.
والهلال في النهائي لن يجد امامه تلك التحصينات الدفاعية المنظمة كما فعل المحمدية,, الا انه سيصادف فريقاً هو النصر يلعب النقلات الهجومية السريعة,, ويجيد استغلال الفراغات,, واصطياد الاخطاء,, والارتداد السريع,.
في حين ان النصر لن يجد فريقاً يلعب بالحركة البطيئة كالعربي الكويتي,, بل سيجد فريقاً تتنوع به مكامن الخطورة,.
مباريات الهلال والنصر يمكن لها ان ترتقي لمستويات اعلى فنياً,, لولا التهويشات الاعلامية التي قد تعكر من صفو المباراة وتؤثر عليها سلباً,, واهمها التصريحات النصراوية التي تستهدف تخويف الحكام واستفزاز المنافس,, ولم تستثن حتى الحكام العرب!!,, وهي ناتجة بالاصل عن عدم الثقة بقدرة الفريق على مقارعة الهلال في الظروف الطبيعية,, لذا يأتي الحرص على تعكير اجواء المباراة لعلها تأتي فرصة اصطياد النتيجة,, كما ان الاعلام الملقوف والذي لا ناقة له ولا بعير بالمباراة,, يحاول إشعال اجواء المباراة وإفسادها والايقاع بين الفريقين لعل المباراة تفشل وتخرج عن طورها,.
سيناريو المباراة لايمكن تخيله,, ولكن اعتقد ان الخمس والعشرين دقيقة الاولى هي المساحة التي عادة يقدم فيها النصر نفسه,, لانه يدخل مشحوناً بقوة,, فيلقي ثقله في تلك الدقائق الأولى,, وإذا لم يستطع تحقيق نتيجة فيها,, فغالباً تبدأ الأمور تسير لغير صالحه,.
من ناحية الهلال فهو فريق ذو نفس طويل,, فإذا تمكن من احتواء وامتصاص الفورة النصراوية المعتادة,, فغالباً فالامور ستسير لصالحه,, وهو فريق يظهر في الاوقات الحاسمة والمتأخرة ويتجلى كلما دخلت المباراة في طور حرج,, لذا تكثر اهدافه الذهبية,.
ولكي يفوز الهلال فيكفيه اللعب بهدوء وعدم الاستعجال,, مع تحييد اهم عنصرين في النصر وهما جونيور وعلي يزيد وقطع الصلة بينهما,.
اما النصر فإذا اراد الفوز فعليه توزيع جهده على دقائق المباراة وتحييد مكامن الخطورة الهلالية واهمها شل حركة التمياط القلب النابض للفريق,, ومراقبة الشلهوب والضغط على الدوخي,, ومنع الجمعان من التسديد,, وايقاع الكاتو في الفخ المحبب له مصيدة التسلل ,.
وهنا عامل نفسي يلعب مع النصر,, وهو رد الفعل من الخسارة فالهلاليون يزملون كثيراً من الخسارة من النصر,, ويكون لها ردود فعل قوية في النادي وعند الجماهير,, النصراويون,, هم اقل تأثرا في حالة الخسارة من الهلال,, ولا يأبهون كثيرا لذلك,, وهذا لعاملين,, احدهما يعتمد على فلسفة تقول,, ان صرعت الاسد فلك الفخر كله,, وان صرعك الاسد فليس عليك عار,, لانه الاسد ,.
والعامل الآخر من باب مالجرح بميت ايلام فالنصر يعيش انحساراً بطولياً بجانب الهلال,, فلو خسر المباراة فإن الوضع لن يزداد سوءاً على ماهو عليه,, اما لو فاز على الهلال فستحل جميع مشاكله وتنسى جميع إخفاقاته,, ويبدأ الفريق عهدا جديدا,.
وهل أنا إلا من غزية,.
يقول دريد بن الصمة:


وهل انا الا من غزية ان غوت
غويت وان ترشد غزية ارشد

وهو حال كثير من الاقلام الرياضية مع الاندية التي تميل لها,, فهي معها على الحق والباطل,, وإذا كان الوقوف مع الحق مشروعا,, فما هو مبرر المنافحة عن النادي حتى بالباطل وبشكل مكشوف وممجوج؟,, فإذا لم تقل خيرا فأصمت,, فهذا كاتب يعارض سداد ناديه النصر للحقوق التي عليه للاندية الاخرى,, ويصف الاقتطاع من مستحقاته بأنه حصار !!,, ويتحدث عن هذه النقطة بأسلوب تحريضي ضد اتحاد الكرة! ولكن ماذا لو ان النصر هو من له حقوق على ناد آخر وماطل هذا النادي بالدفع,, ألن يتحدث هذا الكاتب عن الظلم الذي وقع على فريقه؟,, بل سيزعم ان هذه خطة مدبرة للقضاء عليه واقفال ابوابه,, بسحب لاعبيه بدون مقابل!,, إذن فما هو ذنب الاندية الاخرى النجمة والهلال والاتفاق ,, التي خسرت لاعبيها ولم تستوف حتى الآن قيمة انتقالهم؟؟,, فهذا النجمة كاد ان يهبط الى الاولى عندما خسر لاعبه وثمنه معا,.
ويقول هل يوجد امر قضائي لاقتطاع هذه المستحقات؟,, وهل هناك امر قضائي سمح للنصر بسحب لاعبي الاندية الاخرى رغما عنها؟,, فاللائحة التي اتاحت للنصر سحب اللاعبين هي اللائحة التي تلزمه بسداد تكاليفهم,, كما حدث للهلال الذي سدد ثمن انتقال احمد خليل,.
ثم يطلب جدولة ديون النصر!,, ومايحدث الآن اليس جدولة؟,, الا إذا كان يريد جدولة على مدى عشرين سنة اسوة بصندوق النقد الدولي؟؟,, وربما غدا سيطلب اعتبارها ديونا معدومة وحتى لو جدولت ديونه على مدى قرن من الزمان فالإدارة لن تدفع من تلقاء نفسها,, ولامفر من عملية الاقتطاع؟,.
هذه نوعية المظالم التي يزعمونها على ناديهم,, ودائما يدعون انه ناد مظلوم,, لانهم يريدون مواصلة اكل حقوق الاندية الاخرى,, واذا منعوا,, وإلا فإنه مظلوم ومضطهد!,.
وهذا البوق يعتبر طريقة اختيار اللاعبين اساءة للضيوف!,, اما طرد الضيوف من المقاعد واتهام بعضهم بأنهم مرتشون,, فهذه ليست فشيلة وليست إساءة ابداً,, ثم ماذا ترى سيقول لو ان ما يفعله مسؤولو النصر لتشويه البطولة فعل الهلال مثله في البطولة التي نظمها النصر,,؟؟
فارقونا!!,.
استوديو التحليل الرياضي في التلفزيون,, مارس تحيزاً وتفرقة واضحة,, بين ممثلي المملكة في البطولة العربية الهلال والنصر ,, ولم يحدث هذا في مباراة بل تقريباً في جميع مباريات البطولة,, ففي مباريات الهلال المنظم للبطولة والمستضيف ! يقدم تحليلاً قصيراً ومبتوراً ثم يتم إنهاؤه بعد مدة لاتكاد تتجاوز العشر دقائق,, بطريقة حلُّوا عن وجيهنا,.
اما تحليل مباريات النصر,, فتبحبحوا وخذ يانقاش وهات ياتحليل وخذ ورد واتصالات ومشاركين,, بما لايقل عن النصف ساعة,.
الطريف بعد مباراة الهلال مع عنابة الجزائري,, ظهر مقدم البرنامج الاستاذ جاسم العثمان مستاء مما يحدث,, اما ضيفا الاستوديو الاستاذان صالح الحمادي وتركي العواد,, فكانت نظراتهم مليلة بالدهشة والاستغراب بسبب قطع التحليل بهذه السرعة,, وقد حدثت هذه مع العواد والمعجل,, فكأن لسان حالهم يقول لماذا تستدعوننا من بيوتنا إذن؟؟,, اما اسرار رياضة تلفزيوننا,, فهي عند الاخوين مقحم ومسلط!؟,.
ماهكذا تورد الإبل,.
كنت تطرقت باختصار الى مشكلة اللاعب احمد خليل,, وقدمت رأياً توفيقياً بين الطرفين حيث لم تكن لدي خلفية عن سبب ماحدث,, ولكن توفرت لدي الآن معلومات مؤكدة ان اللاعب ليس له اي حقوق على نادي الهلال,, فهو قد استوفى حقوقه حتى السكن والمواصلات,, وانا حاشا لله ان اقف في وجه لاعب او ابكته لانه يبحث عن حقوق له,, ولكن اتضح ان الاخ احمد يرغب بمزايا إضافية,, ولايلام ان يبحث عن إكراميات لكن ليس بهذا الاسلوب الغريب على نادي الهلال,, بتركه للنادي في الاوقات الحرجة,, فالبحث عن المميزات الاضافية يكون بالاخلاص والجهد والاجتهاد,, وبهذا سيحظى بالعناية وينال مايريد,, وخليل لاعب هادئ وخلوق ولكن لابد ان هناك من اثر عليه معتقداً انه بهذا يحقق مصلحته,, وعلى كل حال انصح الاخ خليل بالاقلاع عن هذا الاسلوب والاعتذار عما حصل,, كما آمل من ادارة النادي الصفح عن اللاعب ومنحه الفرصة مرة اخرى وتجديد الثقة به,, والتعامل معه كموظف ,, والا تتجاوز العقوبات مانص عليه بلائحة الاحتراف,, وخصوصاً انه عنصر اساسي بالمنتخب.
salehs88@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved