أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

أفاق اسلامية

أخبار,.
* صدر قرار معالي الرئيس العام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد بتكليف الشيخ محمد بن عبدالله المقبل القيام بعمل مدير الإدارة العامة للتوعية والتوجيه نظرا لتمتع فضيلة مدير عام الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله العيدي بإجازة اعتباراً من مطلع هذا الأسبوع.
وكان الشيخ العيدي قد ناقش رسالة الدكتوراه يوم الأحد الماضي وكان عنوانها: فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري رحمه الله دراسة دعوية من أول كتاب الطب إلى باب ما يكره من قيل وقال من كتاب الرقائق تهانينا، وجعلها الله عوناً على الطاعة والاستزادة من العبادة.
* وجه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف خطاب شكر وتقدير لفضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الجوف الشيخ مبارك بن زيد الرشود على إثر إهداء سموه مجموعة من نشرة الحسبة التي تصدر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
* بعث وكيل الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فضيلة الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث خطاب شكر وتقدير لسعادة العميد سعيد بن عبدالله الأسمري مدير إدارة الشؤون الدينية بالقوات البرية نظير إهدائه مجموعة قيمة من كتب مكتبة طالب العلم .
* في إطار الجهود التي يبذلها فرع الرئاسة بمنطقة عسير للتعريف بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قام فضيلة مدير عام الفرع الشيخ عامر بن عبدالمحسن العامر بزيارة لثانوية ومتوسطة مربة الأسبوع الماضي التقى خلالها بسعادة مدير المدرسة وعدد من الأساتذة والطلاب، كما ألقى بهذه المناسبة محاضرة بعنوان رسالة عاجلة إلى الشباب ثم أجاب فضيلته على بعض الأسئلة، وبعد ذلك قام بجولة على مرافق المدرسة يرافقه مدير المدرسة وعدد من المعلمين.
* افتتح فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الشثري مؤخراً مركز هيئة الفواز بمدينة الرياض وبحضور كل من فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله المطلق ومدير الشؤون المالية بالرئاسة الشيخ عبدالكريم بن عبدالمحسن التركي ورئيس هيئة الرياض الشيخ عثمان العثمان.
وقد بدأت أولى فقرات برنامج الافتتاح بتلاوة من القرآن الكريم تلاها الشيخ فهد بن مسفر الدوسري، ثم ألقى مدير عام الفرع بالرياض الشيخ عبدالله الشثري كلمة توجيهيه حث فيها على تقوى الله مشيرا إلى عظم الآية الكريمة :إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً ، ومبيناً مدلولاتها ومعانيها العظيمة، كما حث على الحرص بالتحلي بالأخلاق العالية، والمحافظة على أداء الأمانة على أكمل وجه، مختتماً كلمته بإلقاء بعض النصائح لأعضاء ومنسوبي المركز، ثم تبع ذلك كلمة أعيان و أئمة مساجد الحي ألقاها نيابة عنهم فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله المطلق الذي أكد على حاجة مراكز هيئات أحياء جنوب الرياض للدعم المضاعف وتزويد تلك المراكز بالأعضاء والعاملين، وذلك لا تساع المساحة والكثافة السكانية موجهاً بذلك نداء ورسالة إلى المسؤولين بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومقدماً شكره وامتنانه للمسؤولين بالرئاسة.
بعد ذلك ألقى فضيلة الشيخ عثمان العثمان رئيس هيئة مدينة الرياض كلمة أكد من خلالها على ضرورة التعاون المشترك والتكاتف العام والتواصل البناء من أهل الحي وأئمة المساجد واعضاء ومنسوبي المراكز
ثم اختتم رئيس مركز هيئة الفواز الشيخ سعد العتيق الحفل بقصيدة ألقاها بهذه المناسبة ثم بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء.
* قام فضيلة مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة الرياض الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد الشثري بزيارة تفقدية إلى محافظة رماح مؤخراً يرافقه مدير شؤون الموظفين بالفرع الشيخ عبدالعزيز العمر ومدير المتابعة الشيخ عبدالله الصهيل، وكان في استقبالهم رئيس هيئة محافظة رماح الشيخ سلطان بن محمد المطوع ومنسوبو الهيئة، ثم قام فضيلته ومرافقوه بأخذ جولة على أقسام الهيئة ومرافقها العامة، ثم ألقى فضيلته كلمة توجيهية في الجامع الكبير بالمحافظة شكر الله فيها على نعمه الظاهرة والباطنة مشيراً إلى نعمة اللسان والتي تستوجب الشكر من كل مسلم بتسخيرها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة.
وبعد ذلك توجه ومرافقوه إلى محافظة رماح حيث كان في استقبالهم سعادة محافظ رماح الأستاذ إبراهيم بن معمر ورؤساء الدوائر الحكومية بالمحافظة ومن ثم توجه الوفد إلى المحكمة الشرعية بالمحافظة وكان في استقبالهم قاضي المحكمة الشرعية بالمحافظة الشيخ نايف الحمد، ومن ثم توجه الشيخ الشثري ومرافقوه إلى مقر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة رماح وعقد فضيلته اجتماعا مع منسوبي الهيئة حثهم فيه على الاجتهاد والتفاني والرفق والحرص على تطبيق التعليمات,ثم قام فضيلته بأخذ جولة في المحافظة وذلك للاطلاع على الأعمال الميدانية للهيئة مبديا شكره وتقديره لرجال الحسبة على ما شاهده من جهود في مجال عملهم وعلى ما وجده من حفاوة وتكريم في هذه الزيارة.
من جهة أخرى قام سعادة محافظ رماح وفضيلة قاضي محكمة رماح ورؤساء الدوائر الحكومية بزيارة لمقر الهيئة وكان في استقبالهم رئيس هيئة رماح وتم مناقشة بعض المواضيع التي تخدم المصلحة العامة، ومن ثم تناول الجميع طعام الغداء في الهيئة.
* قام فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بالمنطقة الشرقية الشيخ محمد بن مرشود المرشود يرافقه مدير إدارة المتابعة بالفرع الشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف الشهيل بزيارة تفقدية لهيئة محافظة الخفجي وهيئة محافظة النعيرية وهيئة محافظة قرية العليا التقى خلالها برؤساء الهيئات المذكورة ومنسوبيها كما قام فضيلته ومرافقوه بزيارة لسعادة محافظ الخفجي الأستاذ بدر بن محمد العطيشان وتم تبادل الأحاديث الودية التي من شأنها دعم سير عمل الهيئة بالمحافظة.
كما زار فضيلته صاحب الفضيلة رئيس المحكمة الشرعية الشيخ سليمان الفايز كما قام أيضا فضيلته بزيارة سعادة محافظ قرية العليا الأستاذ فيحان بن جروان وفضيلة رئيس المحكمة الشيخ إبراهيم العيسى وفي نهاية الزيارة لتلك المحافظات عرج فضيلته على طريق وادي المياه المؤدي إلى كل من أم ربيعة وجودة وعريعرة وما حولها للاطلاع على حجم منطقة العمل في تلك البلدان.
* شاركت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فعاليات اسبوع السلامة الذي تنظمه مدارس العناية الأهلية بحي الملك فهد بالرياض وذلك بجناح ضم لوحات إرشادية توعوية، وبعض النماذج للمخالفات الشرعية التي يتم ضبطها من قبل رجال الهيئة,, صرح بذلك المشرف على جناح الهيئة الزميل فهد بن عبدالله الرقيب، وقال: إن الحضور كان مكثفاً من طلبة المدارس على جناح الهيئة,, مشيراً إلى أنه قد تم توزيع أكثر من 500 مادة توعوية إلى جانب الهدايا التذكارية التي تحمل اسم الرئاسة.
من جهة أخرى شاركت الرئاسة العامة في فعاليات معرض الأمن والسلامة الذي أقيم بمدرسة قتيبة بن مسلم الابتدائية بالشفا الذي افتتح يوم الاثنين وسيستمر فعالياته حتى يوم الاثنين القادم إن شاء الله.
وتمثلت مشاركة الرئاسة بجناح عرضت فيه لوحات توعوية وقامت بتوزيع الهدايا التي تحمل اسم الرئاسة وشعارها.
* قام وفد من طلاب المدرسة الفيصلية الأهلية الابتدائية بزيارة لهيئة محافظة الطائف,, التقوا خلالها برئيس الهيئة الشيخ عبدالرحمن بن مهنا الجهني الذي ألقى كلمة توجيهية بين فيها أهمية إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موضحاً أنها تلقى الدعم والاهتمام من ولاة الأمر وفقهم الله، وحث الحضور على التمسك بتعاليم الإسلام والسمع والطاعة للوالدين والمعلمين واستغلال الوقت فيما يعود بالنفع والفائدة, بعد ذلك قام الوفد بزيارة على أقسام الهيئة والاطلاع على اللوحات التوعوية التي تبين أهمية الأمر والنهي.
* قام وفد من طلاب ثانوية ليلى بالأفلاج بزيارة لهيئة الأفلاج، وكان في استقبالهم مدير التوعية والتوجيه محمد بن ملفي آل دخنان,, اطلعوا خلالها على أقسام الهيئة وعمل كل منها,, بعدها التقوا برئيس الهيئة المكلف الشيخ ناصر بن مسفر الكبرا الذي بين لهم أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودوره في خدمة المجتمع، وفي الختام وزعت عليهم الهدايا.
* افتتح سعادة محافظ محافظة شرورة الأستاذ عبدالله بن دليم القحطاني مركز هيئة شرورة في مقره الجديد يوم الأحد الماضي وذلك بحضور مدير عام الفرع بمنطقة نجران الشيخ أحمد بن عبدالله الأحمري وأصحاب الفضيلة والقضاة بالمحكمة الشرعية ومديري الإدارات الحكومية بالمحافظة.
ومن جهة أخرى قام فضيلة مدير عام الفرع يرافقه رئيس مركز هيئة شروره الشيخ أحمد بن صالح بلحمر بزيارة للمحافظ بمقر المحافظة ومدير الشرطة وقاضي المحكمة تم فيها بحث ما من شأنه التعاون فيما بين الهيئة والإدارات الحكومية فيما يعود نفعه للصالح العام.
* تلقى رئيس هيئة سبت العلاية من سعادة مدير مستشفى ومراكز الرعاية الصحية بسبت العلاية الأستاذ عبدالخالق قيران القرني شهادة شكر وتقدير بمناسبة مشاركة الهيئة في فعاليات حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال والتي تكللت بفضل الله ثم هذا الجهد بالنجاح وكان لها الأثر الكبير في تفعيل الحملة.
* بمشاركة أكثر من تسعين طالباً قام مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالشعف بمنطقة عسير الأسبوع الماضي وبالتعاون مع نادي المصيف بإعداد مسابقة القرآن الكريم وذلك على مستوى المراحل الثلاث وتأمين الجوائز العينية والإرشادية، ذكر ذلك رئيس هيئة الشعف الشيخ عبدالرحمن التركي.
* قام فضيلة الشيخ أحمد بن محمد الصقعوب الداعية بفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الجوف بزيارة لفرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف التقى خلالها بفضيلة مدير عام الفرع الشيخ مبارك بن زيد الرشود,.
وقد بحث خلالها سبل تعميق أواصر التعاون بين الهيئة ومركز الدعوة بالمنطقة فيما يخدم الصالح العام.
من ناحية أخرى قام وفد طلابي من مدرسة الأمير بدر بن عبدالعزيز الثانوية بمدينة سكاكا بزيارة لمركز هيئة سكاكا,, التقوا خلالها برئيس المركز الشيخ عبيد بن عبدالله الجلال ومنسوبي المركز,, وقد اطلع الوفد على عينات ومقتنيات من المخالفات الشرعية التي تم ضبطها من قبل المركز,, وفي نهاية الزيارة وزعت مجموعة من الكتيبات والأشرطة على الطلاب ومرافقيهم.
علىنفس الصعيد صدر قرار فضيلة مدير عام فرع الجوف بتكليف الشيخ راضي الشمري رئيساً لمركز هيئة قارا.
كما صدر قرار فضيلته بتكليف الشيخ محمد بن عزيز الشاهر رئيسا لمركز هيئة المخطط بمدينة سكاكا,, وتأتي هذه التكليفات في إطار تطوير العمل والسعي به إلى الأفضل.
* تقوم هيئة محافظة الأفلاج خلال هذه الأيام بتكثيف جهودها لاستقبال شهر رمضان المبارك وذلك من خلال إلقاء المحاضرات بالدوائر الحكومية حيث تم إلقاء (12) محاضرة لرئيس الهيئة المكلف الشيخ ناصر بن مسفر الكبرا والاعضاء محمد الدخنان وأسامة الغامدي وزيد آل دليل, كما تم في إطار هذا الجهد توزيع الكتب والنشرات على أئمة المساجد للاستفادة منها خلال شهر رمضان المبارك.
* صدر عن هيئة محافظة حقل التابعة لفرع منطقة تبوك تقرير يتضمن مناشط الهيئة في مجال التوعية والتوجيه خلال الفترة من 1/1 حتى 10/8/1421ه تضمن توزيع (6157) مطوية منوعة و (1384) كتيباً و (730) شريطاً كما تضمن التقرير إلقاء عدد (9) محاضرات في عدد من الدوائر الحكومية.
وقامت الهيئة في إطار هذا الجهد بضبط مجموعة عطور على أشكال مجسمة غير أخلاقية ومجموعة عباءات سوداء مطرزة بالألوان في بعض المحلات,, كما لاحظت وجود مرايا عاكسة ببعض المحلات وطلب من أصحابها إزالتها,, صرح بذلك رئيس الهيئة الشيخ إبراهيم بن فرج الجابر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved