رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

ملحق الميدان

الأمير يزيد بن سعود بن عبدالعزيز يكشف ميوله ويطالب ويتمنى في حديث مطول خص به ملحق (الميدان)
الكأسن للأبيض,, و(الجزيرة) رائدة الصحف المحلية
هؤلاء الصغار ظلمتهم الصحافة,, وماتهاب أزالت شكوك هؤلاء!!
رغماً عن المشككين سنعود لموقعنا الطبيعي وهؤلاء أنصحهم بالاهتمام بما يخصهم!
** صاحب السمو الملكي الامير يزيد بن سعود بن عبدالعزيز علم من اعلام الفروسية السعودية, سجلات الميدان السعودي تشهد له بذلك خبير وضليع في ادق تفاصيل الخيل وعلومها,, ذاكرة تختزن ادق التفاصيل عن اسرار الفروسية محليا وخارجيا لمست أثناء حواري معه طموحات لا حدود لها لهذا الفارس العاشق لمستقبل مزرعته الحديثة بالجنادرية ومراهنته على تواجدها في قلب المنافسة عندما يضخ انتاجها قريبا,, ابو مشعل وعدنا بالكتابة وبشكل مستمر اسبوعي، شهري,, المهم انه خص الميدان بهذا الوعد وخص الميدان بالريادة وهذا عهدنا بالرجال الواثقين من انفسهم الذين لا يبخسون العمل المتميز ويعطونه حقه وعلى صدر الميدان والذي نتزين به كوسام نضعه في اقلامنا وعلى صدر صفحاتنا وعلى ضوء النور ؟ وهل يقارن الضوء بالظلام!
* منذ عودتكم للميدان السعودي قبل ثلاث سنوات ومشاركاتكم دون الطموحات والتي يرجوها عشاق الوان هذا الاسطبل البراقة,, أبا مشعل لماذا وكيف ومتى؟
كل عمل مدروس بدقة يأخذ وقته الذي يستحقه وفي القريب جدا ان شاء الله سيكتمل الاسطبل ويعود لمكانته المعهودة والتي تليق بي وبسمعة اسطبلي رغما عن (المشككين)؟!
* الا يقلقك هذا الوضع بالاسماء الحالية لنجوم الاسطبل اذا ما عرفنا ان هذا الاسطبل قد خرج منه الجواد الذي يحمل وحتى اليوم لقب آخر بطولة خليجية؟
لا يقلقني هذا الوضع تماما لأنني في طور انشاء الاسطبل وفق قاعدة صلبة متكاملة ولا أكترث بما يجري الآن فهو وضع مرت به جميع الاسطبلات بدون استثناء والجميع يعرف ويعلم هذا الشيء!!
* على طاري البطولات والفروسية الخليجية الا ترى أبا مشعل امكانية عودتها؟ ومن هو المسؤول عن ذبحها البطيء ومنذ آخر بطولة خليجية؟
ولله الحمد فازت المملكة بخيول الانتاج في جميع البطولات الخليجية السابقة والتي توقفت لظروف عدة,, ولكي تبدأ هذه البطولة وهذه المنافسة من جديد لا بد ان يكون لدول الخليج الاخرى (خيول انتاج) وهو شيء غير متوفر أو بالاصح ليست بمستوى انتاج المملكة وهذا فضل من الله سبحانه وتعالى ثم راعي الفروسية الاول سيدي ولي العهد حفظه الله والمنتجين السعوديين في وطننا الغالي.
* شاركتم في المزادين الاخيرين ولكن حضورا فقط, لماذا؟ والى متى؟
اذا كان ليس لدي اسطبل ومدرب وخيالة وأطباء في ذلك الوقت فلا يمكن ان اشتري من المزادين السابقين قبل تهيئة الاشياء اللازمة لاقتنائها.
* انشأتم مؤخرا مزرعة (انتاجية) متكاملة برمكها وأفحلها؟ هناك من يرى انها ليست في مستوى المنافسة مقارنة بالاسطبلات الاخرى الكبرى؟
في الوقت الذي كنت انتج فيه وأشارك بالسباقات قبل توقفي الكل يعرف (نوماس) ومحبوبة مشعل وغيرهما اما الذي يرى ان مزرعة الانتاج التابعة لنا دون المستوى فهو يعبر عن نقص في نفسه وجهل تام في مجال التوليد ونصيحتي لهؤلاء ان يهتموا بما يخصهم (واللي يطرق الباب يجد الجواب).
* عدم مشاركتكم في سباقات الانتاج وحتى اليوم,, لغز محير حير عشاق هذا الاسطبل؟
متى ما اكتمل الاسطبل سوف اشارك في الانتاج وأتمنى ان ابدأ بانتاج مزرعتي؟
* كيف تنظر لمسيرة خيول الوطن ونتائجها البارزة في الموسمين الماضيين؟ وهل ترى انها تسير في الطريق الصحيح؟
انتاج المملكة مشرف جدا ولعل مشاركتنا الدولية في دبي تؤكد ان مسيرة الانتاج تسير في الطريق الصحيح.
* الفرس الاسطورية ما تهاب السعودية الا ترى انها كشفت المشككين في عدم مقارعة صناعة الخيل المحلية بالاجنبية؟
لا شك انه اثبات فعلي لرقي خيل الانتاج وقد ازالت ماتهاب جميع الشكوك واتمنى ان يكون الانتاج السعودي بهذا المستوى في المستقبل.
* وهل يوجد حاليا بالميدان السعودي من هو في مستوى ما تهاب او على خطاها؟
اعتقد ذلك مثل طالع وبنت هدية وشودة ومرخان وغيرهم؟
* ما رأي سموكم باقامة فريق سعودي من كبار ملاك الخيل السعوديين شبيه بفريق (القولدفين) الاماراتي؟ ويشارك باسم المملكة في المحافل الدولية وهل ترى افضلية مشاركته من خلال الجياد السعودية؟
اتمنى ذلك وبجهود الاخوان نستطيع ان نمثل المملكة في المحافل الدولية خير تمثيل ودليل ذلك مشاركات سمو الامير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن في اوروبا وأمريكا والاخ فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وانجازات الاخ احمد بن سلمان بن عبدالعزيز المثيرة التي هتف لها الجميع محليا ودوليا في (البريدرز كوب) وأجدها فرصة لأهنئه من اعماق قلبي وشهادتي في أخي احمد مجروحة ولكن هذا الواقع وأقول له مزيدا من التألق وللامام .
* مشاركتكم عصر اليوم بجوادين (عيد النصر + خيرين) في الشوط الذهبي كأس سمو ولي العهد للمستورد هل تتوقع لها النجاح في ظل وجود اسماء كبيرة لها صولات وجولات بالميدان السعودي؟
عندي ثقة كبيرة بالله سبحانه وتعالى ثم بخيلي وأتمنى لها التوفيق بمشيئة الله.
* وهل تحدد مركز (خيرين) والقادم من الامارات؟
للمعلومية خيرين لم يأت من الامارات!! وله حظ كبير اذا توفق في سباق اليوم.
* هل توافقني ان هذا الشوط بين ثلاثة لا رابع لهم جمران + واركان وسلطان العز؟
جمران واركان وسلطان العز جياد كبيرة ومعروفة ولكن لغيرها حظوظ مثل حظوظهم وأعتقد ان الكأس لونها أ,ب,ي,,ض!
* من يخفيك من جياد هذا الشوط الناري؟
احترم جميع الجياد المشاركة وأقواها جياد ابناء الامير عبدالله بن عبدالعزيز بدون منازع
* ومواجهة جياد الانتاج هل تراها زرقاء؟
اتمنى التوفيق للجميع وأنا من المعجبين جدا بنجوم الاسطبل الابيض.
* الا تتوقع ان يتكرر سيناريو كأس الوفاء عصر اليوم في مواجهة جياد الانتاج؟
الوضع سيختلف في سباق اليوم تماما!
* طموحاتكم أبا مشعل هل تتعدى الخماسي الذهبي في شوط جياد المستورد؟
بدون شك وأتوقع ال,أ,ف,ض,ل.
* برأي سموكم من يجيد عناصرية الخطط التكتيكية في مثل هذه السباقات من مدربي الميدان السعودي الحاليين؟
من يكسب هو الأجدر.
* ماذا لفت انتباهك عند قراءتك لأسماء الجياد المشاركة في شوط الانتاج؟
تقارب مستوياتها.
* وشوط المستورد؟
هناك جياد أوروبية وجياد امريكية شمالية وأمريكية جنوبية وبعضها يشارك لأول مرة بالميدان ومستواها ممتاز.
* هل تضع عنوانا لمواجهتي سباقات اليوم؟
يوم كأس راعي الفروسية الفارس الاول سمو سيدي ولي العهد لخيول الانتاج والمستورد.
* مع قرب انتقالنا لميدان الفروسية الجديد (ميدان الملك عبدالعزيز العالمي) ما هو المطلوب من المسؤولين الفروسيين؟ وهل ترى امكانية اقامتنا لسباقات عالمية شبيهة بسباقات دبي العالمية؟
لا شك انها نقلة عظيمة للفروسية السعودية وكل ذلك ثمرة دعم راعي الفروسية سمو سيدي ولي العهد من خلال هذه المكرمة الرائعة لملاك الخيل والشعب السعودي جميعه بهذا المعلم الفروسي الرائد والذي يحمل اسم مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه,, وكل ما اتمناه تشكيل لجان فنية لوضع برنامج سباقات الخيل بصورة حديثة وجوائز محفزة مشجعة مغرية لاجتلاب ملاك جدد وأتمنى ان يكون نصيب الميدان الجديد يومين على الاقل في الاسبوع.
اما بالنسبة لإقامة سباقات شبيهة لسباقات دبي فبدون ادنى شك اننا نتميز بوجود قيادة حكيمة رشيدة ولعل وجود رجل قيادي مثل الامير متعب بن عبدالله على رأس لجان فاعلة يجعلنا نأمل من أبي عبدالله جلب كل الكوادر المؤهلة لإدارته بالشكل الذي يتناسب مع حجم المستقبل المشرق للفروسية السعودية.
* ما هي ابرز صفقات الموسم الحالي أبا مشعل؟
هي صفقة الحصان (شقار) والتي اتمها سمو الاخ الامير فيصل بن خالد ب2 مليون ريال, وأبو خالد يبذل الغالي في هذا المجال وليست بغريبة عليه.
* سؤال توقعت ان نطرحه على سموكم ما هو؟
توقعت ان تسألني عما يقدمه الاخ الامير سلطان بن محمد لوسط الفروسية وجوابي عليه:
ان أبا نايف له الباع الطويل في وضع الجوائز الثمينة والسخية والمشجعة لجميع ميادين الفروسية بالمملكة الامر الذي ساهم في رفع مستوى خيول الانتاج السعودية وسموه ركيزة ثابتة وداعم لا ينقطع لصناعة خيل محلية بأعلى المستويات فكل الشكر لأبي نايف.
* ابو مشعل الاعلام الفروسي كيف تراه؟
سلم الله الاعلام الفروسي من الاقلام المأجورة والصحفي الكل يعرف انه ذلك الجندي المجهول والشمعة التي تحترق من اجل ان تضيء للغير وأنا متابع لكل حرف يكتب عن الفروسية,, ما عدا ذلك الاطراء والذي يكتب في غير محله وكذلك التركيز على اشخاص دون آخرين.
ما اتمناه من الاعلام الفروسي هو مواكبة النهضة الكبيرة والراقية للفروسية واعطاء المنتجين الصغار الذين يضحون بكل ما يملكون لكي يشرفوا وطنهم بانتاجهم وأقل ما يقدم لهم ض,و,ء الصحافة.
* كلمة أخيرة سمو الامير يزيد؟
اشكر لكم ولجريدتكم رائدة الصحف في بلادنا الحبيبة بشكل عام والفروسية بشكل خاص اتاحة الفرصة لي بالتحدث من خلالها لمحبي الفروسية وقرائها في مثل هذا اليوم العظيم يوم راعي الفروسية (الفارس الأول) سمو سيدي ولي العهد حفظه الله وأتمنى ان تتكرر مثل هذه اللقاءات عبر ميدانكم المفتوح للجميع ورغم اسئلتكم الذكية التي كتبت على السطور ومعناها بين السطور ولكني اعدكم بأن تكون اجوبتي اكثر تشويقا للقارىء كلما سنحت لي الفرصة من خلال جريدة الجزيرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved