أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 24th November,2000العدد:10284الطبعةالاولـيالجمعة 28 ,شعبان 1421

تراث الجزيرة

في دائرة الضوء
مخطوطات الشعر النبطي,, والمصير المجهول!
لا يجهل احد ما للتدوين من قيمة كبيرة في حفظ المادة المدونة سواء كانت في مسودة أو في كتاب مطبوع لتبقى محفوظة الى ما شاء الله وتكون موجودة متى ما دعت الحاجة اليها فيستفاد منها في النقل والمراجعة وما الى ذلك وعلى نقيضه المشافهة او النقل الشفاهي.
ولن اتحدث هنا عن الجانب التدويني المطبوع للشعر النبطي، ولكن سأقصر حديثي على المخطوط منه فالمخطوطة كانت وما تزال تلاقي اجحافا بحقها في نواحي الحفظ والعناية والاستفادة العلمية ويرجع ذلك الى اهمالها وعدم طباعتها اما لوفاة صاحبها قبل طباعتها أو اتمامها او لاهمال ورثته لها او لأسباب اخرى مجهولة فتجدها قابعة في زاوية رثة بالية في رفوف احدى المكتبات المتهالكة وقد اكل عليها الزمان وشرب ولا اعتقد ان من ضمن الأسباب السابقة قصورا في تأليفها او معلوماتها بل هي بمثابة مرجع ومصدر مهم ونادر ولكنه وللأسف مغمور استفاد منه بعض اصحاب الدواوين المطبوعة التي ملأت السهل والجبل من دون ان يشيروا اليها ضمن مصادرهم ومراجعهم فسلبوا بذلك حق جامعها ومؤلفها ولم يكتفوا بذلك فقط بل اوهموا القارئ ايضا بأنهم هم الذين دونوا القصيدة والتقطوها من أفواه الشعراء والرواة وعانوا من السفر في سبيل الحصول عليها وبما ان اصحاب المخطوطات التي سأذكرها قد انتقلوا الى الدار الآخرة فلا عتب على اولئك الاشخاص عديمي الامانة الذين سطوا عليها وبخسوا حق صاحبها وجامعها بل العتب على ابناء المؤلفين والرواة والشعراء اصحاب المخطوطات وذويهم الذين اهملوا حقوقهم وتركوها عرضة لكل من هب ودب .
سأدخل في صلب الموضوع واعدد بشكل مختصر ومقتضب اهم مخطوطات الشعر النبطي وهي:
1 البحر الزاخر من شعر الاوائل والأواخر للشاعر والراوية عبدالرحمن بن ابراهيم الربيعي 1309 1402ه وقد كتب الراوي ابراهيم اليوسف مقالا عن مؤلفها واشار اليها ضمن مقاله في هذه الصفحات تراث الجزيرة وهذه المخطوطة زاخرة حقا كاسمها بنوادر وروائع الشعر النبطي وهي اوفر المخطوطات التي سأذكرها حظا ونصيبا في الشهرة والتداول اذ اشار اليها عدد من المؤلفين والشعراء في كتبهم ودواوينهم ونقلوا منها ولا أدري ماهو مصيرها الآن؟ وأين تقبع وتختفي نسختها الاصلية؟
2 لباب الافكار في غرائب الاشعار لراوية سدير محمد بن عبدالرحمن بن يحيى يرحمه الله وقد ذكر الاديب عبدالله بن خميس انه يحققها والباحث سليمان الحديثي وانها ستطبع ومضت سنتان على حديثه ولم نر شيئا واذا حدث وطبعت هذه المخطوطة فمن المتوقع لها ان تكتسح المكتبة الشعبية نظرا لاهميتها وضخامتها وكثرة قصائدها وشعرائها.
3 مخطوط حداوي الخيل للأمير الشاعر محمد بن احمد السديري ت, 1399ه وهو مخطوط فريد في موضوعه اذ انه خاص بحداء الفرسان على ظهور الخيل وهو اول مخطوط يختص بشعر معين من الاشعار النبطية وهو شعر الحداء وحداوي الخيل مسجل في اشرطة سمعية ومدون في مسودات وقد ذكر الدكتور سلمان بن محمد السديري في حديث اذاعي انه سيطبع قريبا.
4 البحث عن اعراب نجد، وما يتعلق بهم لسليمان بن صالح الدخيل 1290 1364ه واسم المخطوطة مخالف لمضمونها اذ انها تتعلق بالشعر النبطي فقط وليس فيها اي شيء عن اعراب نجد كما هو واضح من اسمها.
5 مجموعة الكرملي في الشعر النبطي لأنستاس ماري الكرملي 1866 1947م مؤسس مجلة لغة العرب العراقية وتوجد هذه المجموعة في العراق.
6 مجموعة بودي نسبة الى جامعها وهو شخص من عائلة بودي في الكويت انتهى من جمعها في الاربعينات الميلادية من القرن العشرين وتوجد لدى مؤسسة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري بالكويت وتتميز بوضوح خطها وحسن ترتيبها.
7 مجموعة حائل او مجموعة الصويغ لجامعها فهد بن خالد الصويغ وهي مخطوطة كبيرة ومهمة ونادرة وقديمة في الشعر النبطي.
8 مجاميع الرحالة الفرنسي تشارلز هوبر 1837 1884م الثلاث المخطوطة وقد اشتراها من حائل عام 1883م وهي محفوظة ايضا في شريط مايكرو فيلم.
9 مجموعة محمد الحساوي في الشعر النبطي وهي مخطوطة قديمة ومهمة.
10 مجموعة ألبرت سوسن وهو مستشرق ألماني وهي مكونة من مجاميع هوبر الثلاث ومجموعة محمد الحساوي.
وما جعلني اقصر الحديث على تلك المخطوطات التي ذكرتها مع ان هناك الكثير غيرها ان هذه المخطوطات لا تخص ولا تورد قصائد لشاعر بعينه بل تضم في ثناياها قصائد عديدة لشعراء كثر ولذلك احبذ وافضل تسميتها بالمخطوطات الشعرية الشاملة للتفريق بينها وبين المخطوطات الخاصة الاخرى.
ولا انسى ان أشيد بدور الأستاذ الباحث سليمان الحديثي الكبير وكتاباته عن هذه المخطوطات في ابرازها والتعريف بها والتنقيب عنها فله جزيل الشكر على صنيعه.
وفي الختام ما تزال هناك الكثير والكثير من المخطوطات والدواوين والكراسات الخاصة بالشعر النبطي التي لا نعلم عنها في المكتبات العامة والخاصة محتجبة عن الظهور,, وانا أدعو اصحابها أو من توجد لديهم الى ابرازها او طباعتها او الدفع بها للمهتمين في مكتباتنا الوطنية فهم خير من يحتفظ بها ويعتني,, قبل ان تصبح نسيا منسيا وتضيع في عوالم النسيان.
** ملحوظة: ترتيب المخطوطات التي ذكرت لم يكن حسب الاقدمية او الاهمية بل كان ترتيبا عشوائيا.
نايف بن مطلق البادي البراق
الدمام

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved