أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th November,2000العدد:10285الطبعةالاولـيالسبت 28 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

س, ج, الحاسوب
مشغل الماسح الضوئي؟ وبرنامج Anti Virus 2001
خالد عبد الرحمن البكر
س: أشكرك وأشكر العاملين في الجزيرة وصحف على المجهود والخدمة التي تبذلونها للقراء وأريد إجابة لسؤالي، أنا أحمل أفلاما قصيرة من الإنترنت وتكون مقاطع لأفلام بمعنى يأتي في الوقع عدة مقاطع ويكون المقطع الواحد حجمه من 600 - 800 kb أو 9 MB فهل يمكنني ربط هذه الأفلام المتقطعة ويكون فلما كاملا؟ وما هو البرنامج الذي يساعدني على هذا؟ وشكراً.
إبراهيم عباس الشمري
بريد إلكتروني
ج توفر معظم مواقع شبكة الإنترنت المتخصصة بالفيديو مقاطع كثيرة ومحددة وهي عبارة عن مادة مسجلة بفترة زمنية قصيرة ليسهل على المستخدم مشاهدتها مباشرة أو جلبها لجهازه ونلاحظ ان تلك المواقع لا تضع فيلما كاملا سواء كان ذلك بملف او عبر عدة ملفات نظرا لان الفيلم يتطلب سعة تخزين كبيرة وما يحصل ان تلك المواقع تقدم نماذج بسيطة للفيلم ومن ثم طرحه كاملا عبر قرص رقمي DVD - ROM لشرائه عبر الإنترنت وبتلك التقنية تصل سعة الفيلم الكامل الى 4 GB واجابة على السؤال يمكن من الناحية البرمجية ربط تلك المقاطع ان وجدت بعضها ببعض بالاستعانة ببرامج تحرير الفيديو مثل برنامج Video Work أو أي برنامج آخر وملاحظة ان معظم تلك الملفات تكون محفوظة بتقنية MPEG أو بتقنية RM الخاصة لبرنامج Real Player او ملفات MOV بتقنية ماكنتوش, لذلك يفضل إعادة تحويل تلك الملفات الى هيئة ملفات AVI حيث إنها اسهل وأسرع في عملية التحرير, كما يجب توفر جهاز كمبيوتر سريع مع سعة ذاكرة عالية, وبرامج تحرير الفيديو كثيرة منها ما يلي:
lsx - mpeg encoder
xing mpeg encoder
personal avi editor
adobe premiere
ifilm Edit
my flix
fast movie processor
hack tv
windows media encoder 7
avi - kit
clap se
video man
ويمكن الحصول على تلك البرامج بالبحث عنها ضمن مواقع:
www. download. com
س أرجو التكرم بشرح معاني المصطلحات التالية: تروجان، حصان طروادة، ملفات التجسس، ولك جزيل الشكر والامتنان.
وليد الغامدي
الرياض
ج المصطلحات الواردة في الرسالة ترمي الى معنى واحد فكلمة تروجان مأخوذة من كلمتي Trojan Horse وكلمة (حصان طروادة) هي المعنى العربي ويطلق هذا المصطلح على ملفات برامج معينة تقوم بدور معين وفي الواقع تقوم بمهمة اخرى مختلفة عن ما هي ظاهرة عليه مثل فتح منافذ اتصال تجسس عند الاتصال بشبكة الإنترنت, فأطلق مسمى حصان طروادة على ذلك البرنامج لتشابه فكرة عمل البرنامج مع قصة ذلك الحصان الذي تم بناؤه من خشب وكان ضخما للغاية بهدف استخدامه كوسيلة خدعة لفتح أحد القلاع أثناء حرب قديمة.
س أشكرك على هذه الزاوية ولدي مشكلة وهي لدي ماسح ضوئي Scanner من نوع Genius موديل Color Page - Life pro ولكني فقدت المشغل Driver الخاص به فكيف يمكنني الحصول على المشغل؟
يوسف الجردان
الرياض
ج بالطبع يمكنك إعادة زيارة موقع الشركة على العنوان:
www. geniusnet. com. tw
ثم اختيار أمر البحث Search وكتابة رمز المنتج وهو )Life Pro( بعدها سيقوم بإظهار قائمة ليتم اختيار قائمة Driver - Scanner )d - scanner htm(
ثم اختيار ملف Lifep - up. exe
س لدي استفسار وهو أنني تلقيت رسالة من أحد الاشخاص فأردت أن اضيف عنوانه في مجلد العناوين في بريدي وعندما اضفته كانت المفاجأة أن جميع العناوين البريدية الموجودة لديه نزلت في مجلد العناوين لدي وسؤالي هو كيف كان ذلك؟ هل هناك خيارات تسمح بذلك للمرسل أو المستلم؟ علما أن بريده على الهوت ميل وبريدي على الياهو؟ ولك تحياتي.
محمد الدويش
الزلفي
ج في موقع بريد Hotmail وبعد فتح اي رسالة واردة يتضمن الموقع خاصية إضافة كل الأسماء الموجودة في الرسالة (المرسل والمرسل إليهم) بضغط Save Address بقصد حفظ عنوان المرسل لكن ما يحدث ان الموقع سيقوم بفتح شاشة أخرى متضمنة كافة العناوين المرسل إليها بتلك الرسالة ولو قمت باختيار أمر Check all فانك ستلاحظ ان علامة الصح امام كل العناوين وباختيار أمر OK ستضاف كل العناوين الى حافظ العناوين لذلك يجب اختيار العنوان المطلوب بوضع علامة الصح أمامه واختيار امر OK, واما في موقع بريد yahoo يقوم بنفس الفكرة بفتح شاشة خاصة بضغط أمر Add Addresses ووضع علامة الصح أمام العنوان المراد حفظه واختيار امر Add checked.
س مشكور على ما تقوم به من جهود ولدي مشكلة انني عندما أريد نسخ اسم موقع من المفضلة لأرسله الى صديق عن طريق الايميل لا استطيع لصق ذلك العنوان في الايميل جربت عدة طرق ولم تنفع؟ أرجو مساعدتي.
سعد
بريد إلكتروني
ج توجد عدة طرق ومن أسهلها هي عند قائمة المفضلة Favorites يمكن ضغط الزر الأيمن للفارة Mouse واختيار أمر خصائص Properties وسوف يظهر عنوان الموقع حيث يمكن تحديده لإجراء أمر النسخ وضغط مفتاحي Ctrl + C بعد ذلك يمكن الانتقال لرسالة وإجراء أمر اللصق بضغط مفتاحي Ctrl + V.
س أرجو ان تتكرم بشرح طريقة عمل الوين زيب والوين رار وكيفية تقسيم الملفات الى دسكات أو تدلني على مكان أو مكتبة او كتاب يتكلم عن هذه المواضيع واكون لك شاكرا ومقدرا.
عبدالرحمن العمير
بريد إلكتروني
ج يعتبر برنامج Winzip وبرنامج Win RAR من برامج ضغط وفك الملفات وهي برامج متوافقة من حيث تعرفها على فتح الملفات المضغوطة لكن يظل برنامج Winzip اشهر البرامج بهذا المجال لسهولة استخدامه وإصداراته الجديدة والمستمرة من الشركة المنتجة وللحصول على شرح عن البرنامج فيمكن الرجوع لعدد الزاوية رقم 10115 المنشور في 8 يونيو 2000 من خلال موقع أرشيف صحيفة الجزيرة بالانترنت علماً بأن برنامج Winzip يقوم بضغط الملفات ووضعها على عدة أقراص مرنة Floppy Disk ولكن من اشهر البرامج لاداء هذه المهمة هو برنامج File split.
برنامج محادثة مايكروسوفت
تصلني رسائل كثيرة يُطلب فيها كيفية الحصول على برنامج المحادثة الشهير Ms chat وعليه أفيد القراء الأعزاء بانه يمكن جلب البرنامج من الموقع التالي:
http:// annex. com/ umsnic/ downloads. htm
واختيار ملف البرنامج mschat 25. exe.
إصدار جديد من Msn Messenger 3.5 (ماسنجر رسائل الجوال)
طرحت شركة مايكروسوفت الأمريكية الإصدار الجديد من برنامجها 3,5 Messenger Msn ويمكن الحصول على نسخة منه عبر الموقع:http://messenger. msn com
http://messenger. msn com/Arabic
كما يوجد بالإنترنت موقع خاص برسائل الجوال على العنوان التالي:
WWW. myemessenger. com
إصدار جديد منها Directx8.
طورت شركة مايكروسوفت برنامجها Directx وقدمته بإصدار جديد يحمل الرقم الثامن منه Directx 8.0 ويمكن الحصول على نسخة من هذا الإصدار من خلال الموقع:
www. microsoft. com/ directx
تواصل
وصلتني رسائل بريد إلكترونية من بعض القراء الأعزاء وهم كالتالي:
الاخ محمد عبدالله سليم بريد إلكتروني.
الاخ خالد الضاحي روضة سدير.
الاخ محمد العمري بريدة.
الأخ علي العنزي بريد إلكتروني.
الأخ عبدالله سلطان ابها.
الأخ فيصل صالح السندي الرياض.
الأخت وفاء أحمد بريد إلكتروني.
وسوف نحاول طرح الإجابة قريباً ويا هلا بالجميع.
للمراسلة:
albkr 2000 @ hotmail. com

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved