رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

الاقتصادية

تفعيل السعودة في وظائف وكالات السفر والقطاع الفندقي بمنطقة مكة
* مكة المكرمة مكتب الجزيرة عبيدالله الحازمي:
ترأس الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهزاع أمين مشروع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الوطني للتدريب والتوظيف الاجتماعي الثاني للجنة التي وجه بتشكيلها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة التي تهدف إلى سعودة وظائف وكالات السفر والسياحة والشحن.
وأوضح الدكتور الهزاع بأن الاجتماع قد ناقش البرنامج التأهيلي التدريبي لهذه الوظائف من خلال حصر البرامج التدريبية في هذا المجال والتعرف على إمكاناتها مثل برنامج التأهيل التدريبي لوظائف السفر والسياحة والنقل الجوي بمعهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للتأهيل العلمي للخريجين وأوجه التعاون المقترح.
وأضاف انه قد تم مناقشة مشروع الدراسة المقترحة لسعودة هذا القطاع وتحديد الطاقة الاستيعابية والمقدم من لجنة وكلاء النقل الجوي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة والمتضمن توطين الوظائف والوظائف القابلة للسعودة التي تبلغ أكثر من 7200 وظيفة.
وقال ان الاستعدادات تجري حاليا من خلال فريق عمل مكون من مكتب العمل ورئاسة الطيران المدني ولجنة وكالات السفر بالغرفة التجارية بجدة إضافة إلى اللجان الميدانية لجمع المعلومات والاحصاءات عن أسماء المكاتب والعاملين بها في كل من مكة وجدة والطائف لعمل دراسة شاملة من قِبل مركز البحوث بالغرفة عن هذا القطاع.
من جهة أخرى تبنت الخطوط السعودية ورئاسة الطيران المدني مشروع فريق عمل مشترك في إطار اللجنة لإعداد دراسات تتعلق ببرامج التدريب والتمويل، وفي هذا الصدد أوضح الاستاذ عبدالله بن سليمان الجهني مساعد المدير العام للتسويق والدعاية بالخطوط السعودية ان هذا الفريق سيبدأ مهامه المتعلقة بالتدريب ووضع الخطط المقترحة التي تساهم في تحقيق نتائج ايجابية لبرامج التوطين الوظيفي في هذا القطاع.
ومن جانبه أوضح الاستاذ محمد بن عبدالله الشريف مساعد أمين عام الغرفة التجارية بجدة ان مركز البحوث بالغرفة سوف يعد دراسة تتعلق بالجوانب التفعيلية لهذه الوظائف والخطط المناسبة.
وسوف تعقد هذه اللجنة اجتماعها القادم في 15/9/1421ه بالغرفة التجارية بجدة لاستكمال آليات التفعيل الخاص بقطاع السفر والسياحة والشحن.
من جهة أخرى عقد بالغرفة التجارية الصناعية بجدة الاجتماع الأول للجنة توطين وظائف القطاع الفندقي.
وأوضح الدكتور عبدالعزيز الهزاع امين عام مشروع عبدالمجيد بن عبدالعزيز الوطني للتدريب والتوظيف بأن الاجتماع قد ضم مساعد أمين عام الغرفة التجارية وممثلي فروع وزارة التجارة ومكاتب العمل في كل من مكة المكرمة وجدة والطائف وقد ناقش الاجتماع الجوانب التدريبية المتعلقة بالتأهيل والآليات المقترحة لتفعيل السعودة، مشيرا إلى ان الفرص الوظيفية المتاحة كبيرة وستساهم في احلال العمالة السعودية نظرا للاقبال الشديد من الشباب على هذا القطاع.
وأضاف ان هذه اللجنة سوف تستعرض البيانات والمعلومات حول فنادق الدرجة الممتازة الأولى والثانية وحجم العمالة خلال اجتماعها القادم في 20/9/1421ه لمناقشة الخطة الزمنية لسعودة هذه الوظائف,
ونوه الهزاع في ختام تصريحه بالدعم اللامحدود والمتابعة المتواصلة لسموه الكريم وحرصه على ضرورة العمل من أجل ايجاد الفرص الوظيفية المناسبة للشباب في القطاع الخاص.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved