أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

الاولــى

الانتفاضة تدخل اليوم شهرها الثالث متزامنة مع بدء رمضان ويوم التضامن العالمي
إسرائيل تخطط لإعادة احتلال 3 مناطق بالضفة
وفد القمة الإسلامية يبحث مع عنان وقف العدوان الإسرائيلي
* * الأراضي الفلسطينية الناصرة واشنطن عمان الوكالات
تدخل الانتفاضة الشعبية في الأراضي الفلسطينية اليوم شهرها الثالث بالتزامن مع بدء شهر رمضان المبارك واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة الذي يوافق يوم التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الحالي.
وبهذه المناسبة اصدرت الهيئات الوطنية والإسلامية في الأردن وفلسطين بيانات اكدت فيها ضرورة استمرار الانتفاضة الشعبية في الأراضي الفلسطينية حتى يتم دحر الاحتلال الاسرائيلي وتحقيق الاستقلال الفلسطيني.
وأكدت هذه الهيئات ان استمرار الانتفاضة كفيل بتحقيق الاستقلال الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
ودعت هذه الهيئات شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى أن تجعل يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني مناسبة من أجل دعم الانتفاضة وأهدافها العادلة وارغام اسرائيل على الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة.
ودعت الهيئات الوطنية والاسلامية في الأردن وفلسطين المجتمع الدولي الى توفير الحماية اللازمة لسكان الأراضي الفلسطينية في مواجهة العدوان الإسرائيلي.
وفي هذا الوقت كشفت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية الصادرة أمس ان الدبابات الإسرائيلية ووحدات من القوات البرية بدأت تدريبات الأسبوع الماضي لاحتمال قيامها باحتلال ثلاث مناطق في الضفة الغربية مجاورة للمستوطنات الإسرائيلية وتقع تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.
وأوردت الصحيفة سيناريو تفصيلياً لعملية استيلاء القوات الإسرائيلية على تلك المناطق الثلاث وتعلل ذلك بنقلها عن الوزير الإسرائيلي داليا ايدزك القول: ان اسرائيل في حالة حرب مع الفلسطينيين وعلى اسرائيل أن تتصرف وفق هذا الوضع .
وفي الأراضي المحتلة افاد شهود عيان فلسطينيون ان الجيش الإسرائيلي قصف فجر أمس الأحد بالقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة منطقة الشجاعية قرب معبر المنطار كارني في قطاع غزة.
وأضاف الشهود ان القصف الإسرائيلي ألحق اضراراً كبيرة في أربعة منازل لفلسطينيين من عائلة الضبة وأعلنت مصادر طبية فلسطينية ان عشرة فلسطينيين مدنيين اصيبوا بجراح بشظايا القذائف المدفعية منهم ثلاثة أطفال .
وأوضحت المصادر نفسها ان تبادلاً لاطلاق النار قد وقع بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي منتصف ليل السبت الأحد لكنه لم يسفر عن اصابات.
وذكر بيان للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ان القصف الإسرائيلي ألحق اضراراً فادحة في ثلاثين منزلاً في خان يونس وبيت حانون ومنطقة المنطار في قطاع غزة.
وطالب المركز العضو في لجنة الحقوقيين في جنيف المجتمع الدولي بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وضرورة التحرك الدولي الفاعل لوقف أعمال القتل والانتهاكات الجسيمة التي تقترفها قوات الاحتلال ضد المدنيين .
كما دعا المركز إلى الاسراع في تشكيل لجنة تحقيق دولية طبقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 1322 للتحقيق في انتهاكات قوات الاحتلال الجسيمة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ,.
وأعلنت مصادر وزارة الصحة الفلسطينية أمس ان عدد شهداء انتفاضة الأقصى المبارك منذ الثامن والعشرين من شهر سبتمبر الماضي بلغ ثلاثمائة وشهيدين فيما زاد عدد الجرحى عن عشرة آلاف بينهم نسبة كبيرة من المصابين باعاقات دائمة وكانت معظم الاصابات في الرأس والصدر وفي الجزء العلوي من الجسم.
وقالت مصادر الوزارة ان عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى من الأطفال.
وعلى صعيد التحرك العربي والإسلامي والفلسطيني اعلن الدكتور ناصر القدوة السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة أن وفد القمة الإسلامية في الدوحة وصل إلى نيويورك أمس ثم يجتمع اليوم الاثنين مع كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي لحثهم على العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين وتوفير حماية دولية وعمل لجنة تحقيق دولية في الجرائم الإسرائيلية.
واضاف القدوة في حديث لراديو صوت فلسطين ان ياسر عبدربه وزير الإعلام الفلسطيني التقى أمس مع رئيس لجنة المحققين الدوليين جورج ميشيل لتوضيح الحقائق امام اللجنة حول الجرائم الإسرائيلية.
ومن جانبه أكد أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أن أية مبادرة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية لابد وان تكون ذات طابع سياسي ويكون من شأنها تغيير الآلية الموجودة في عملية التسوية,, وذلك في اطار دولي جديد يضم الامم المتحدة وروسيا والصين مع مصر والأردن.
من ناحية أخرى أكد متحدث باسم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الأحد المعلومات حول لقاء الزعيم الفلسطيني مساء أمس الأول وزير السياحة الإسرائيلي امنون ليبكين شاحاك.
وقال مروان كنفاني لصحافيين في غزة نعم، الرئيس الفلسطيني التقى ليبكين شاحاك .
واضاف لكن الهدف ليس اللقاء بحد ذاته وانما وقف الاعتداءات الاسرائيلية ضد شعبنا وانسحاب القوات الإسرائيلية .
ورفض ليبكين شاحاك وهو أيضاً عضو في الحكومة الأمنية المصغرة ورئيس أركان سابق الادلاء بأي تعليق رداً على اسئلة الاذاعة نفسها.
واكتفى بالقول ليس لدي أي نية بالدخول في لعبة وسائل الاعلام وارفض نفي أو تأكيد هذا اللقاء .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved