أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

محليــات

انطلاق دورة شهر رمضان عبر إذاعة الرياض
* الرياض الجزيرة
انطلقت عبر موجات إذاعة الرياض الدورة الإذاعية الخاصة بشهر رمضان وهي تحمل في هيكلها البرامجي اليومي العديد من البرامج التي كانت مناط اهتمام المعدين والمخرجين والمسؤولين عن إنتاج المواد الإذاعية حيث حشدت الإذاعة طاقاتها وكثفت جهودها من أجل ان تكون برامج شهر رمضان مميزة وذات نكهة خاصة وتلبي ذوق المستمع خلال الشهر الفضيل.
ومن البرامج الخاصة بشهر رمضان المبارك برنامج منوع بعنوان أيام وليالي مدته تسعون دقيقة من إعداد حسن التركي وتقديم حسن التركي ومشاعل العمر واخراج خالد الربيعان.
برنامج أيام وليالي يومي منوع يقدم ليلا ويعتمد على الشمولية في الطرح واشراك المستمع في الداخل والخارج عن طريق الاتصال به او الاتصال منه وكذلك أفراد مساحات للقاءات والحوارات والفقرات القصيرة المتنوعة.
ونظرا لأن مكتبة التسجيلات بالإذاعة تزخر بالعديد من البرامج التي قدمت خلال أشهر رمضان الماضية فقد رؤي تخصيص برنامج يعنى بهذا الجانب تحت مسمى ذاكرة رمضان يُذاع في الثامنة والنصف مساء.
وهو برنامج يومي منوع مدته خمس عشرة دقيقة من إعداد سليمان الصويان وتقديم خالد المدخلي وسارة عبدالعزيز واخراج سليمان الصويان.
ورغبة من إذاعة الرياض في اتاحة المجال أمام أرباب الفكر والأدب للمشاركة في برامج الإذاعة فقد تم تخصيص برنامج يومي مدته سبع دقائق بعنوان: خواطر رمضانية يشرف عليه ويقوم على اخراجه عبدالله الحربي.
برنامج خوطر رمضانية يذاع في الثامنة وخمس وخمسين دقيقة صباحا.
وخلال شهر رمضان المبارك هناك نافذة على الوطن وهو برنامج يومي إعلامي مدته عشر دقائق من إعداد وتقديم عبدالله التمياط وهلال المطيري وصالح الغامدي واخراج عبدالكريم السيف.
برنامج نافذة على الوطن يذاع يوميا الساعة الواحدة واربعين دقيقة ظهرا.
ولأن الأمثال خلاصة تجارب الشعوب فقد حرصت الإذاعة على اعطاء هذا الجانب ما يستحقه من عناية واهتمام وخصصت لذلك برنامجا تمثيليا يوميا مدته عشر دقائق بعنوان حكاية مثل وهو من إعداد واخراج حمد الصبي وأداء عدد من الممثلين.
والبرنامج عبارة عن إعداد إذاعي بقالب تمثيلي شعبي بمجموعة من الحكايات الشعبية التي افرزت امثالا اصبحت معروفة ومألوفة وذلك لاعطاء المستمع فكرة عن كيفية ظهورها.
برنامج حكاية مثل يذاع الساعة 12,45 ظهرا وتعاد إذاعته الساعة 11,40 ليلا.
ومن المحطات المميزة التي اعتاد عليها المستمع أم حديجان في رمضان وهو برنامج تمثيلي يومي مدته عشر دقائق يقدم فيه عبدالعزيز الهزاع صورا اجتماعية يصوغها بأسلوبه ويقدمها بصوته.
أم حديجان في رمضان يُذاع يوميا الساعة 6,45 مساء.
ومن البرامج التي يزخر بها بث إذاعة الرياض خلال شهر رمضان برنامج سؤال واكثر من اجابة من إعداد وتقديم خالد مدخلي، سعود الجهني، سلوى شاكر واخراج فهد المريشد.
برنامج سؤال وأكثر من اجابة يذاع في العاشرة صباحا وتعاد إذاعته في الواحدة ليلا.
ومن البرامج المطروحة على هيكل برامج إذاعة الرياض خلال شهر رمضان المبارك برنامج رمضان في حياتهم وهو من إعداد وتقديم علي الظفيري واخراج سعد الجريس، وهو برنامج إعلامي يومي يقدم لقاءات إذاعية يجريها مع عدد من المواطنين والمقيمين في المنطقة الشرقية للحديث من خلال المحاورة عن رمضان في حياتهم خلال مراحل العمر وما طرأت من تغييرات خلال هذه الفترة الزمنية.
برنامج رمضان في حياتهم يُذاع الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق ظهرا.
ورغبة في إثراء برنامج أهلا بالمستمعين وإمداده بالفقرات الحية التي تنقل نبض الشارع فقد تم طرح فقرة بعنوان جولة المايكروفون مدتها سبع دقائق يقوم من خلالها المعدون بجولات ميدانية يومية لمتابعة الأنشطة الرمضانية واعطاء المستمع صورة حية من موقع الحدث.
جولة المايكروفون من إعداد عبدالله التمياط، علي الشهري، صالح العجرفي، باسمة محمد، ابتسام القحطاني، نازك الإمام، غادة الوكيل، اخراج مخرج اهلا بالمستمعين .
وفي شهر رمضان المبارك للصحة نصيب من برامج الإذاعة وذلك عبر برنامج طبيب الصائم من إعداد وتقديم كوكبة من الأطباء واخراج عبدالله الفيفي.
ويذاع في الساعة التاسعة وخمسين دقيقة صباحا وتعاد إذاعته في الثالثة عصرا.
ومن البرامج التي يزدان بها الهيكل اليومي لبرامج إذاعة الرياض برنامج رمضان في كل مكان وهو إعلامي يومي مدته عشر دقائق من إعداد وتقديم إبراهيم الصقعوب واخراج سليمان الصويان.
وهو يذاع يوميا في التاسعة والنصف صباحا وتعاد إذاعته في السابعة وخمسين دقيقة مساء.
ولم يخل هيكل برامج إذاعة الرياض خلال شهر رمضان من جولات ميدانية لاجراء مقابلات مع المواطنين والمقيمين في مواقع عدة والتحاور معهم حول العديد من الأمور الحياتية والمواقف الطريفة التي حصلت لهم في رمضان وذلك من خلال برنامج وجوه مختلفة الذي يقوم على إعداده وتقديمه محمد نهار، حسين خماش، فاطمة العنزي، واخراج سعد الجريس وعبدالله الحربي.
برنامج وجوه مختلفة ثقافي يومي مدته 15 دقيقة يذاع الساعة 9,40 صباحا.
وفي شهر رمضان لحظات تأمل,, وأكثر من وقفة وجدانية وذلك من خلال برنامج لحظة تأمل وهو من إعداد عوض الله محمد عوض الله وتقديم عبدالله الأسمري، خالد المدخلي واخراج عبدالله الفيفي، ويذاع في الساعة 11,30 ظهرا.
ومن البرامج التمثيلية اليومية خلال شهر رمضان عبر إذاعة الرياض برنامج درابيل ومدته عشر دقائق وهو من إعداد مطرب فواز واخراج محمد الشايع.
برنامج درابيل تمثيلي يومي شعبي يذاع الساعة السابعة والنصف مساء.
وفي برامج إذاعة الرياض نصيب وافر للشعر والحكمة حيث يقدم يحيى الصلهبي من إعداد عبدالملك عبدالرحيم مختارات شعرية مما يحفل به ديوان الشعر العربي من روائع شعر الحكمة في عدد من الفضائل وترسيخها في ذهن المستمع والحث عليها، وذلك عبر برنامج شعر الحكمة ، وهو برنامج ثقافي يومي مدته عشر دقائق ويذاع الساعة الواحدة وعشر دقائق ليلا.
وعبر برنامج حكايات جدتي الذي تعده وتقدمه فاطمة العنزي يتم في كل حلقة تقديم أنموذج من الأمهات كبيرات السن اللاتي يشتهرن بفن الرواية والحكاية لتقديم حكاية قديمة من الحكايات الشعبية تشتمل على عبرة وعضة كمحاولة لربط الحاضر بالماضي.
حكايات جدتي اخراج فهد الرويجح ويذاع في العاشرة والنصف صباحا وتعاد إذاعته في السابعة وعشر دقائق مساء.
وللبيت وربة الأسرة نصيب من برامج الإذاعة في رمضان حيث تقوم هانية الخالدي بإعداد وتقديم برنامج أجمل ما في بيوتهن ، حيث تقوم معدة البرنامج بطرح وتوجيه اسئلة محددة لشخصيات نسائية معروفة يتحدثن عن أجمل ما تحتويه بيوتهن من ذكريات ومقتنيات واسماء وتكون هذه الشخصيات ممن يحملن شهادات عليا كأن يكن استاذات أو طبيبات أو كاتبات.
برنامج أجمل ما في بيوتهن من اخراج نجاح اباالخيل وهو يذاع الساعة 3,30 عصرا كل يوم.
وفي شهر رمضان لمسابقة الصغار نصيب من برنامج إذاعة الرياض خلال شهر رمضان المبارك.
ومسابقة الصغار لهذا العام من إعداد مدني شاكر الشريف وتقديم أطفال المدينة واخراج مقبل الحجيلي,, ومسابقة هذا العام ستتناول وصفا للأماكن الأثرية والمدن المعروفة في المملكة بهدف تعريف الأطفال بها بقالب حواري مشرق مع أنشودة وصفية تعريفية تشتمل على المعالم المشهورة في المدينة أو المكان الأثري لتقريبها لذهن المستمع وتقدم جوائز لأربعين فائزا بواقع 500 ريال للفائز مقدمة من وزارة الإعلام ويمكن فتح باب التمويل للمؤسسات الوطنية.
مسابقة الصغار تذاع يوميا 4,15 عصرا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved