أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

رمضانيات

التمر أول طعام يدخل أفواه الصائمين
غذاء مريم أثناء حملها بالمسيح,, والرسول أمر الصائمين بالإفطار عليه
لأننا نبدأ إفطارنا في شهر رمضان المبارك بالتمر تقيداً بأوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتباعا لسنته وهديه.
ونظراً للاقبال الشديد على تناول التمر هذه الأيام المباركة يسر صفحة رمضانيات ان تسلط الاضواء على هذا الغذاء المفيد وأسباب تفضيله على الأطعمة الأخرى.
غذاء مريم
التمر فاكهة صحراوية ممتازة غنية بالمواد الغذائية الضرورية للانسان,, وقد كان غذاء مريم البتول العذراء ايام حملها بالمسيح عليه السلام,, وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً, فكلي واشربي وقري عينا سورة مريم 25،26.
ولقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإفطار على التمر فقال عليه افضل الصلاة وازكى التسليم اذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فانه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فانه طهور رواه داود والترمذي وابن ماجه.
فوائد التمر
ان سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الافطار على التمر تتجلى فيها فوائد عدة ومن اهمها.
** ان التمر يحتوي على مواد سكرية تبلغ نسبتها 70% والمعروف ان المواد السكرية سريعة الامتصاص وسريعة الامتثال لاتحتاج الى عمليات هضمية ولا الى عمليات كيماوية معقدة كغيرها من العناصر الغذائية، ولهذا فهي تمتص وفي فترة قصيرة جدا لتعوض الدم عن نقص السكر فيه اثناء الصوم وتزيل الاعراض الناتجة عن نقصه بسرعة مثل الضعف والكسل وزوغان البصر وضعف القدرة على التفكير.
وهنا بلا شك تظهر الحكمة النبوية الشريفة في البدء بتعاطي مادة سكرية كالتمر ثم قيام المسلم بعدها للصلاة والعودة بعدها لتناول طعام العشاء ويفضل ان يكون طعام العشاء خفيفا ولسد الجوع فقط وهذا النمط له فائدة منها ان المعدة لاترهق بما يقدم اليها من غذاء دسم وفير بعد ان كانت هادئة نائمة طيلة 18 ساعة,, وغير هذا فإن تناول التمر يحد من اقبال الصائم على الاكلات الاخرى بحيث لايستعجل في اكلها بدون مضغ او تذوق, وهضم وامتصاص المواد السكرية يتم خلالها نصف الساعة ويصل الى الدم كي يستفيد منه الجسم فيبعث في خلاياه النشاط ويزيل الاحساس بالدوخة والتعب سريعاً.
المعادن
** والتمر يحتوي على معادن كثيرة مهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنيسيوم والفوسفور وهذه المعادن لها اهميتها فيما يتعلق بالعمليات الكيماوية في جسم الانسان ونقص احدها تكون له آثار ضارة على الجسم.
الفيتامينات
** كما يحتوي التمر على الفيتامينات التالية فيتامين أ وهو موجود بنسبة عالية تعادل نسبته في اعظم مصادره وهي زيت السمك والزبدة, ويساعد فيتامين أ على النمو والرشاقة ويجعل البصر نافذا في الليل والنهار.
فيتامين ب1، ب2,, وهذه الفيتامينات تساعد على تقوية الأعصاب وتلين الأوعية الدموية.
** والتمر يحتوي على الالياف السيلولوزية التي تنشط حركة الامعاء وتجعلها مرنة وتعزز الوقاية من الامساك وعسر الهضم.
ولو التزم الجميع بالسنة النبوية الشريفة والتي تفضل الافطار على الرطب فإن لم يجد فعلى التمر لتمتع الكثيرون بالصحة والعافية بإذن الله سبحانه وتعالى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved