أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعة الثـالثةالأثنين 1 ,رمضان 1421

محليــات

في ندوة التامين الصحي
د, مفتي: هناك تصنيف وتقييم للمستشفيات الحكومية والخاصة
د, الفريحي:الطبيب الواحد بالمملكة يعالج 610 أشخاص
* الرياض عبدالرحمن الرميح:
افتتح الدكتور حسين محمد الفريحي الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الطبية مساء أمس الأول السبت بفندق قصر الرياض ندوة التأمين الصحي تطبيقه وآثاره على كافة قطاعات المجتمع برعاية مستشفى الهلال الأخضر وشركة أعمال العناية الطبية وشركة فونكس الأمريكية للتأمين.
وقد بدأت الندوة بآي من الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة افتتاحية لمدير الندوة الدكتور محمد مفتي مدير عام مستشفى قوى الأمن تحدث فيها عن أهمية نظام الضمان الصحي التعاوني، مبينا أن هناك لجنتان رئيسيتان تتولى شؤون الصحة بالمملكة، الأولى هي: مجلس الضمان الصحي التعاوني برئاسة معالي وزير الصحة، والثانية لجنة هيكلة تخطيط القطاعات الصحية برئاسة معالي وزير التخطيط.
وأوضح الدكتور مفتي أن القطاعات الصحية التي سيطبق عليها نظام الضمان الصحي التعاوني في البداية هي المستشفيات الخاصة ومن ثم المستشفيات الحكومية، حيث أشار الى أن الهدف الأساسي من هذا النظام هو تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية، وتحسين الخدمة الطبية والرعاية للمواطن والمقيم اضافة الى أنه سيكون هناك تصنيف وتقييم للمستشفيات الحكومية والخاصة.
من جانبه أوضح الدكتور حسين محمد الفريحي الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية في كلمة مماثلة بداية انشاء الهيئة والمهام المناطة بها اضافة الى عرض موجز للدورات التدريبية التي أقامتها الهيئة للأطباء المشاركين.
وأشار الدكتور الفريحي الى قلة أعداد خريجي كليات الطب بالمملكة، حيث سيصل تعدادهم في عام 2015م الى 1000 طبيب وفي عام 2025م الى 1560 طبيب, كما سيبلغ خريجي الصيدلة في عام 2015م حوالي 450 صيدلي.
وأوضح أن عدد الأشخاص الذين يعالجهم الطبيب الواحد بالمملكة يصل الى 610 أشخاص وهي نسبة مرتفعة عالميا.
كما ألقى الدكتور عبدالاله ساعاتي مدير عام ادارة الاعلام بوزارة الصحة كلمة أوضح فيها أن نظام الضمان الصحي هو نظام تعاوني تكافلي، وقد أجيز من هيئة كبار العلماء، وجاء بعد دراسات مستفيضة حيث أقر من مجلس الوزراء الموقر في 27/4/1420ه.
وبين أن الحكومة الرشيدة وفقها الله تخصص 10% من الميزانية العامة للدولة للقطاع الصحي، وهذا دليل أكيد على اهتمام الدولة بهذا القطاع الهام الذي يمس حياة المواطن مشيرا الى أن الأمراض في السابق كانت أمراض معدية أما الآن فهي أمراض مزمنة عالية التكلفة وتحتاج الى تقنيات حديثة ومتطورة مما يضاعف العب ءعلى القطاع الصحي.
وأوضح الدكتور ساعاتي أن تطبيق النظام الصحي التعاوني في المرحلة الأولى سيكون على الأجانب وبعد ذلك على المواطنين والأقساط ستكون سنوية.
ثم تحدث المهندس سري بريك نائب الرئيس مستشفى الهلال الأخضر عن دور المستشفيات الخاصة وقدرتها على منافسة المستشفيات الحكومية في ظل التأمين الصحي.
وفي الجزء الثاني من الندوة تحدث ممثل المستوصفات الخاصة الدكتور ابراهيم الدوسري مستشار مجموعة أباس الطبية عن المستوصفات بين الأهداف المرجوة والواقع, والقدرة على التوافق مع خدمات التأمين الصحي.
وممثل أطباء الشركات الدكتور ايهاب خطابي,, شركة سابك عن أطباء الشركات بين رحى شركات التأمين والمرافق الطبية.
وممثل شركات الأدوية الصيدلي عبدالكريم السعيد,, كبير الصيادلة بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني سابقا,, نائب المدير التنفيذي,, رياض فارما عن دور الدواء في منظومة العلاج وابعاد قرار معالي وزير الصحة بالرام الأطباء بوصف الأدوية طبقا للاسم العلمي.
وأخيرا تحدث ممثل الاعلام محمد الرشيد رئيس تحرير مجلتي السكري ومواهب سابقا,, مسؤول تحرير قسم المحليا جريدة الوطن عن دور الاعلام في التثقيف الصحي,, لاسيما في ظل التأمين الصحي.
ثم قدمت الدروع التذكارية للمسؤولين المشاركين بالندوة بعدها التقطت الصور التذكارية.

أعلـىالصفحةرجوع


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved