أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

الطبية

البريد الطبي
آثار التدخين
* كنت مدخنا لاكثر من عشرين عاما وتركت التدخين لي خمس سنوات وسؤالي ما مدى استمرار آثار التدخين بعد الانقطاع عنه؟
خالد - الزلفي
اذا اوقف المدخن التدخين قبل ان يحدث لديه اي مشكلة بهذه الحالة تنعدم مشاكل القلب الى 50% تقريبا وبعد خمس سنوات يتلاشى اثر التدخين على القلب كلية ويصبح الشخص سليما وكأنه لم يدخن هذا بالنسبة للقلب اما بالنسبة للرئتين فهي تحتفظ بآثار التدخين اكثر بحيث ان المدخن الذي استمر على التدخين عشرين عاما فان هذه الفترة طويلة وربما ادى التدخين الى بعض النقص في وظائف الرئة ولمعرفة ذلك لابد ان يقوم المدخن بفحص واذا كان هناك نقص في وظائف الرئة فانه يعالج بالبخاخات ولهذا يجب فحص وظائف الرئة وعمل اشعة بالصور والتأكد من آثار التدخين.
واذا ترك المدخن التدخين قبل ان يحدث لديه اي من المضاعفات الناتجة عن التدخين فانه في كل عام يصبح احسن من العام الماضي حتى حدود عشرة الى اثني عشر عاما بحيث تنعدم آثار التدخين على الرئتين ويصبح كأنه لم يدخن وترجع الرئتان الى وضعهما الطبيعي.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الامراض الصدرية
********
تأخر الحمل
* انا متزوجة ولدي ثلاثة اطفال وقد اجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث حمل اطلاقا وقد قمت مع زوجي بعمل كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية وقال الطبيب المعالج باحتمال كون العملية التي سبق ان اجريت لي سبب تأخر الحمل ما رايك؟
هدى - الرياض
احتمال كبير ان يكون لديك التصاق بعد العملية الجراحية فالانابيب قد تكون سليمة وعندما ندخل فيها الصبغة نجد انها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجينه يا اخت هدى اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للانابيب.
د, ميسون الادهم
استشارية نساء وولادة
***
تضخم الغدة الدرقية
* لدي تضخم بسيط في الجزء الايمن من الغدة الدرقية وقد اجريت عدة فحوصات واظهرت النتائج ان التضخم حميد وان وظائف الغدة وهرموناتها جيدة ولكن الطبيب قال لابد من ازالتها فما رأيكم؟
م, ن - جدة
يعتمد ذلك على مستوى الهرمون المنشط الذي تفرزه الغدة النخامية فاذا كان الهرمون معتدلا او مرتفعا قليلا فمن الممكن اعطاؤك علاجا يخفض نسبة هذا الهرمون واحتمال ان تنخفض نسبة الورم بنفسه.
د, احمد العرفج
استشاري الغدد الصماء والسكر
***
الخوف حالة نفسية
* انا مريض اشعر بحالة نفسية اثناء الامتحانات ينتج عنها صداع وألم شديد في جنبي ورجلي بحيث لا استطيع المشي على قدمي هل سببه الخوف من الامتحانات ام هل هذه حالة نفسية كما انني اشعر بتوتر شديد اثناء الاختبار مما يجعلني احيانا لا استطيع الاجابة اجابة وافية على اسئلة الامتحان؟
مساعد - جدة
طبعا هذا هو الخوف الخوف شيء طبيعي لدى الانسان فكل انسان يخاف من شيء وبالتالي يحاول ان يتقيه مثلا: فالطالب الذي يخاف من الامتحان يقوم بالمذاكرة والتحضير للامتحان وهذا ناتج عن خوفه من الامتحان.
يقوم بالمذاكرة يقوم بربط حزام السلامة لدى قيادته السيارة وكذلك يقوم بعمل اشياء احتياطية كاتباع انظمة المرور ويجعل بينه وبين السيارات مسافة كل هذا ناتج عن خوفه من ان يحصل له حادث لاسمح الله وكذلك الانسان الذي لا يحسن السباحة في الماء يخاف من السباحة في الماء.
الخوف نعمة اوجدها الله في الانسان ليتقي بها اشياء تضره ولكن اذا زاد الخوف عن حد معين يصبح مرضا يحتاج الى علاج والعلاج اما بجلسات علاجية لدى استشاري نفسي واحيانا من قبل المريض نفسه قد يكتشف ان خوفه من شيء ليس له مبرر فبالتالي يعالج نفسه بنفسه.
د/جمال الطويرقي
استشاري الطب النفسي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved