أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

الطبية

الصيام وأمراض الرئة
أمراض الرئة هي من الأمراض المزمنة التي تستمر لسنوات عديدة وتحتاج للعلاج المنتظم والمتابعة المستمرة ومن البديهي أن يواجه مريض الرئة بعض المشاكل في شهر رمضان المبارك أثناء الصوم وتغير نظام الاكل والشرب واختلاف أوقات تناول الأدوية، كما أن الرئتين تتعرضان لتأثيرات الصيام الإيجابية وآثاره العامة على الجسم.
أثر الصيام على وظائف الرئة
لقد لوحظ بعد نتائج الدراسات التي أجريت في جامعة الملك خالد بأبها على الصائمين تحسن السعة الحيوية للرئتين أثناء الصيام ويعتقد أن سبب هذا التحسن هو نتيجة لخلو المعدة من الطعام مما يعطي الحجاب الحاجز فرصة التحرك بحرية أكثر ويؤدي ذلك إلى زيادة السعة الحيوية للرئتين.
المريض المصاب بالسل والصيام
إذا كان المريض المصاب بالسل ضعيف البنية وقليل التغذية ولا يقوى على صيام رمضان ولا يرجى منه برء سقط عنه الصيام ووجب عليه إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه.
ومع تقدم الطب واستحداث أدوية فعالة للسل فإن نسبة كبيرة من مرضى السل يتماثلون للشفاء بإذن الله.
أدوية الربو في رمضان
دواء الربو الذي يقوم المريض باستعماله عن طريق الاستنشاق يصل إلى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية وليس المعدة وذلك لتوسيع الرئتين وبالتالية هي ليست طعاما ولا شراباً ولا شبيها بالماء بل هو شبيه بالكحل ونحوه وكل مالا يصل إلى البدن عن طريق الفم والأنف.
وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية بأن استعمال الأدوية استنشاقا لايؤدي إلى الإفطار ومؤخرا لوحظ في دراسة علمية في بريطانيا خطورة إيقاف أدوية الربو أثناء الصيام حيث يؤدي هذا الإيقاف إلى استفحال أزمات الربو وقد تصل إلى مرحلة خطرة تؤثر على الحياة بسبب عدم استعمال الدواء فورا عند الحاجة إليه.
وأما أدوية مضادات التهيج والتي تؤخذ بنفس الطريقة فلا يحتاجها الصائم كدواء إسعافي ويمكن تأجيلها إلى فترة الإفطار وأثناء الليل وقبل الإمساك, وإذا استدعت حالة المريض استعمال جهاز البخار فالأولى أن يفطر مريض الربو في هذه الحالة ويقضي الأيام التي يفطرها في وقت آخر بعد تحسن حالته.
المضادات الحيوية والصيام
يحتاج مريض الربو أحيانا إلى تناول مضادات حيوية لمكافحة الالتهابات المتكررة في الصدر وفي هذه الحالة يفضل تناول المضادات الحيوية ذات المفعول طويل الأجل والتي تؤخذ مرة واحدة أو مرتين في اليوم عند الإفطار وقبل الإمساك قليلا بحث لا تتعارض مواعيد أخذها مع توقيت الصيام.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية
مستشفى الملك فهد


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved