أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

وطن ومواطن

أهمية إقامة صلاة الجمعة بالمسجد بطريق الحجاز القديم غرب الرياض
نحمد الله سبحانه وتعالى الذي اعطانا وطنا من اطهر بقاع الدنيا وجعله مهبط الوحي ومهد الرسالات النبوية واوجد فيه بيته الحرام الكعبة المشرفة ومسجد نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم آخر الانبياء والمرسلين وافضلهم.
وانطلاقاًمن اهتمام الدولة بالمساجد والحرمين الشريفين فقد تم إنشاء وزارة الشؤون الاسلامية التي من ضمن اهتمامها بناء العديد من المساجد والاشراف عليها.
وحيث ان الملاحظ ان طريق ديراب طريق الحجاز القديم غرب الرياض لايوجد على جانبه الايمن بالنسبة للقادم للرياض من بعد مركز شرطة تفتيش بديراب حتى ميدان دخنة الديرة بوسط مدينة الرياض هذه المسافة التي تبلغ 25كم تقريباً لايوجد فيها اي مسجد يمكن عابري الطريق من الصلاة فيه رغم قدم هذا الطريق وكثرة سالكيه حيث يعتبر من اهم واقدم مداخل الرياض وحيث تحتم الضرورة اقامة مسجد على هذا الطريق الحيوي, فقد قام فاعل خير من المواطنين جزاه الله خيرا وجعلها في موازين حسناته بشراء ارض على هذا الطريق لبناء مسجد وتم بناؤه على نفقته الخاصة بكامل مرافقه المتمثلة في بيت للإمام وآخر للمؤذن ودورات مياه وبرادات للماء ومصلى للنساء,, أقيم هذا المسجد على مساحة كبيرة من الارض وقد اسس على ان يكون جامعاً وهو يتسع لاكثر من ستمائة مصل وتم افتتاحه في 1/رمضان/1417ه.
وكان الهدف من انشائه ان يخدم سكان الحي بشكل خاص والذين يسلكون الطريق بشكل عام، هذا المسجد يحمل اسم جامع سعد بن عبادة ويقع على شارع ديراب من الجهة الجنوبية ويبعد عن بنده بحي الشفاء من جهة الغرب حوالي 400 متر تقريباًوكان سكان الحي المجاورين للمسجد يأملون ان تقام فيه صلاة الجمعة، وطالبوا بصلاة الجمعة فيه,, وحسب ماذكر فان اللجنة لم توافق على إقامة صلاة الجمعة فيه لقربه من مسجد آخر داخل الحي.
وما هو سبب منع الذي بناه من الاجر والثواب؟ ولماذا يحرم عابرو الطريق من صلاة الجمعة فيه رغم انه هو المسجد الوحيد رغم ان الضرورة تحتم بناء اكثر من مسجد على هذا الطريق فلا اقول إلا جزاهم الله خيراً ومن هنا فانني اطرح هذا الموضو ع امام معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوةوالارشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.
بأمل الموافقة على اقامة صلاة الجمعة في هذا المسجد الذي لايوجد سواه يخدم سالكي هذا الطريق الحيوي، هذا المسجد الذي انشئ وصمم لتصلا فيه صلاة الجمعة علاوة على الصلوات الخمس التي تقام فيه الآن, وذلك من اجل خدمة عابري الطريق والكل على يقين بان معاليه حريص على كل مامن شأنه خدمة الاسلام والمسلمين وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه في المزيد من عمل الخير، خاصة وإننا على مقربة من دخول شهر رمضان المبارك,والله من وراء القصد والسلام عليكم
عبدالله بن حمد بن سلمان السبر

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved