رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th November,2000العدد:10287الطبعةالاولـيالأثنين 1 ,رمضان 1421

العالم اليوم

يمثلون الإقليمين اللذين تسيطر عليهما كل من الهند وباكستان
الزعماء المسلمون في إقليمي كشمير يقبلون اقتراح الهند وقف العمليات العسكرية خلال شهر رمضان
* إسلام أباد (د,ب,أ)
ذكرت الأنباء أن الزعماء المسلمين في اقليم كشمير المقسم والمتنازع عليه أجروا مناقشات أول أمس في اجتماع تاريخي عقدوه في إسلام أباد حيث أعربوا عن تأييدهم للاقتراح الهندي بوقف العمليات العسكرية الهندية ضدهم لمدة شهر.
وقالت وسائل الإعلام المحلية إن المشاركين في الاجتماع يمثلون كلا الشطرين الهندي والباكستاني باقليم كشمير وهو ما يعد أول اجتماع من هذا النوع على الإطلاق.
وقرر الزعماء المسلمون المطالبون بالاستقلال من السيطرة الهندية الإسراع في النهوض بحركة الحرية (في كشمير) وعقد اجتماع آخر في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي من أجل وضع استراتيجية جديدة لهذا الهدف .
يذكر أن قطاعا كبيرا من المسلمين الذين يشكلون الأغلبية من سكان كشمير يطالب بالاستقلال عن الحكم الهندي ويخوضون قتالا ضاريا مع القوات الهندية، وتقول الهند إن ذلك يحدث بتحريض من باكستان.
وتنفي باكستان هذا الاتهام إلا أنها تعترف بتأييدها المعنوي والسياسي والدبلوماسي لما تسميه بكفاح الكشميريين من أجل الاستقلال.
ودعا عبدالغني لوني، الذي يمارس نشاطه في الشطر الهندي من كشمير والموجود حاليا في باكستان، إلى تأييد الهدنة التي اقترحتها الهند.
ونقلت الأنباء عنه قوله إن الرد بالسلب على العرض الهندي لن يسفر عن نتائج أفضل .
وكان رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجيباي قد أعلن يوم الأحد الماضي أن الجيش الهندي لن يقوم بعمليات قتالية في المنطقة المضطرية في كشمير أثناء شهر رمضان.
يشار إلى أن لوني يعد من كبار زعماء مؤتمر حرية جميع الأحزاب وهو منظمة عامة تضم تحت لوائها الحركات الانفصالية وتتخذ من الشطر الهندي من كشمير مقرا لها.
وأول أمس التقى مع الحاكم العسكري لباكستان الجنرال بيرفيز مشرف.
ونقلت تقارير الأنباء عن الرجل القوي في باكستان إبلاغه للزعيم الكشميري بقوله: إن باكستان سوف تواصل تأييدها لإيجاد تسوية سلمية لنزاع كشمير .
وأكد الجنرال الباكستاني مجدداً أن باكستان مستعدة لإجراء محادثات مع الهند من أجل إيجاد حل سلمي لقضية كشمير, غير أن الهند ترفض حتى الآن هذا العرض الباكستاني.
يذكر أن كلا البلدين الجارتين تزعمان أحقيتهما في كشمير.
ووصف زعيم آخر لمؤتمر حرية كل الأحزاب يدعى يوسف نسيم ويمارس نشاطه من باكستان، الاجتماع الذي عقده لوني على انفراد مع مشرف بأنه ناجح للغاية .
وكان لوني قد وصل إلى باكستان في الأسبوع الماضي لحضور حفل زفاف نجله على ابنة زعيم كشميري آخر يدعى أمان الله خان ويمارس نشاطه من باكستان أيضا.
والزعماء الآخرون الذين حضروا اجتماع أول أمس هم خان الذي يرأس جبهة تحرير جامو وكشمير التي تطالب باستقلال كشمير عن كل من الهند وباكستان وعبد القيوم خان رئيس أحد الفصائل التي تنتمي إلى مؤتمر حرية كل الأحزاب وعبد الرشيد الترابي رئيس فصيل جمعية إسلامي المتشدد في الشطر الباكستاني من كشمير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة][موقعنا]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved