أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

الفنيــة

فراس حسن قم بس قم في حواره مع (الجزيرة)
عبدالخالق الغانم مؤهل لإخراج ماهو أضخم من طاش
*حوار:عبد الرحمن اليوسف
فراس حسن يسمونه المشاهدين قم بس قم ولكن لا يعرفون من هو؟ نحاول في لقاء معه ان يتعرف القارىء عليه اكثر، فهو عمل في طاش 8 كمساعد مخرج والتقينا به أثناء التصوير قال ان هذا اللقاء
* كيف كانت بداياتكم وماهي أبرز أعمالكم؟
بداياتي كانت في سورية فأنا ممثل سوري وأدرس في كلية الآداب قسم التاريخ وقد بدأت من المسرح أيام الطفولة ولدينا في سورية منظمات ننتسب لها مثل طلائع البعث و شبيبة الثورة ومن لديه موهبة في أي شيء يمارسها ويشجع وتنمى لديه تلك الموهبة، وأنا كنت من رواد شبيبة الثورة على مستوى القطر في مجال التمثيل وأيضاً راقص فنون شعبية، بعد مواصلتي لمشواري عينت موظفا في التلفزيون وشاركت في عدة أعمال تلفزيونية من أهمها هجرة القلوب إلى القلوب إخراج هيثم حقي وأيضاً كنا أصدقاء إخراج محمد بدر خان،والمسلسل الذي ميزني وأشهرني في سورية هو مسلسل يوميات أبوعنتر وكان دوري فيه عنتر وقد تميزت فيه بشكل جيد والمسلسل من إخراج الفنان الأستاذ نبيل شمس، وهناك أعمال كثيرة لم تعرض في المملكة وسورية وهي ياسين تورز و قضية عائلية وأيضاً المسلسل الجديد لاتفهمونا غلط ، وهنا في السعودية شاركت في مسلسل طاش 8 الذي سيعرض في شهر رمضان وجاءت مشاركتي فيه كمساعد مخرج وممثل.
* هل سبق أن عملت في الإخراج من قبل؟
طبعاً أكيد فقد عملت في سورية حوالي خمسة أعمال وأغلبها مع سعوديين مثل الفنان محمد العلي في خلك معي و حكايا حكيم الزمان وأيضاً هناك مسلسل سوري اسمه القانون أيضاً كنت فيه مساعد مخرج إلى جانب التمثيل، بعد ذلك جاء العمل الذي عرفني على فنانين محترفين كبيرين هما عبدالله السدحان وناصر القصبي وهذا العمل اسمه القصر وكنت أعمل مساعد مخرج، صورنا في روسيا ثم عدنا إلى سورية لشهرين صورنا وانتهينا، بعدها مباشرة جاء الفنانان إلى سورية لتصوير حلقتين هما الكاوبوي ومقامات وبالفعل صورناهما هناك وكنت أنا معهم ثم بعد ذلك بسنة واحدة جاء الفنانان إلى سورية لتصوير مسلسل أساطير شعبية وفي هذا المسلسل شاركت معهم ممثلاً فقط في حلقة واحدة ثم طلبوني هنا في السعودية للمشاركة معهم في طاش8.
* من أين حصلت على مفردة قم بس قم وهي المفردة الشبابية السعودية وأنت سوري؟
عن طريق الاحتكاك مع الزملاء السعوديين الذين يأتون لتنفيذ أعمالهم في سورية، وأيضاً عن طريق الأصدقاء السعوديين من غير الفنانين، هذا الأمر ينتج عنه خلط للهجات عن طريق السماع للكلمات والمفردات السعودية وهذه المفردة بالذات كانت لها قصة حيث كنت أجلس مع بعض الأصدقاء السعوديين وكنا نتحدث فيما بيننا وكان أحد السعوديين يتحدث وعندما انتهى قال له صديقه وهو يشير بيده قم بس قم فسألته عن المعنى فقال لي معناها وضحكت لذلك الموقف كثيرا وأصبحت بعد ذلك أرددها أمامهم وهم يضحكون مني، وهذا كان من أربع سنوات، وفي طاش7 طلب مني أن أؤدي دوراً في حلقة الكاوبوي وكان المشهد فقط رجلاً يتلقى اللكمات، فقلت للشباب أنا لدي حاجة أحب أن أقولها بدلاً من هذا المشهد الصامت وأنا أحب أن أشارك بشيء في هذا العمل وحدثتهم عن قم بس قم وعن وجهة نظري فالرجل يتلقى الضرب ويقول قم بس قم يعني أن هناك شيئاً في الموضوع لايعجب ذلك الرجل، وبالفعل فهو يحصل على المال مقابل ذلك الضرب، قلت ذلك للأستاذ عبدالخالق الغانم وهو مخرج يعرف النكتة وكيف تكون وكيف تخرج.
* أنت تعاملت مع مخرجين سوريين كبار وتعرف مستواهم وإمكاناتهم الإخراجية، وفي المقابل عملت مع الأستاذ عبدالخالق كيف ترى الأستاذ عبدالخالق بجانب المخرجين السوريين وهل هناك فرق في الإمكانات وما إلى ذلك؟
الفنان المخرج المبدع عبدالخالق الغانم تعاملت معه مرتين وفي المرتين أكتشفت أنه يحمل حساً مرهفاً جداً، حركة الكاميرا لديه جميلة جداً، وتحس باجتهاده دائماً، فهو يسمع للصغير والكبير ويعود بعد ذلك إلى رأيه ليقارن ويقرب وجهات النظر، ومن خلال معاملتي معه أستطيع أن أقول إنه متميز وممتاز.
* هل تعتقد أنه أخذ فرصته كاملة؟
لا، أنا أرى أنه لم يأخذ فرصته، فهو تسلّم العمل في طاش ما طاش وطوره واجتهد فيه ونقحه ولكن ليس هذا هو العمل الذي يبرز قدرات المخرج كاملة، فهو يلزمه عمل ضخم يبرز قدراته التي يحس بها، وهذا هو رأيي.
* أنت عملت مع الفنان دريد لحام ولكن لم تبرز بالشكل المطلوب على الأقل في المملكة؟
نعم عملت معه في مسلسل عودة غوار وفي الدغري أيضاً وهذا العمل هو أول عمل أخرج فيه مع الفنان الكبير دريد لحام ولكن في مشهدين فقط وأنا أعتقد أنهما يشبهان إلى حدٍ ما مشهد قم بس قم ، فالمشهدان ضربا ضربة قوية وكان جوهما جميلاً جداً، وهذا العمل بالذات لا أعرف لماذا لم يشتهر في السعودية فقد يكون الرقابة السبب المباشر.
* الدراما السورية هي قمة الدراما العربية هذه الفترة، كيف ترى الدراما السعودية والعمل السعودي بجانب الدراما والعمل السوري؟
بلاشك هناك اجتهاد كبير من الشباب في السعودية ومحاولات للتقدم بالدراما السعودية للأمام، وهذا ملاحظ في كثير من الأعمال خصوصاً الأعمال التي احتككت بأجوائها مثل القصر وأساطير شعبية الذي سيعرض قريباً إن شاء الله وهو عمل متميز سيكون بصمة جميلة للدراما السعودية إن شاء الله، فالاجتهاد موجود والاستمرار أيضاً وأهم شيء هو الاستمرار فالدراما تنجح وتصبح جيدة بالاستمرار، الاستمرار على متابعة النصوص الجيدة واختيارها وعلى الإنتاج الجيد والإخراج الجيد وهذا مايضمن جودة العمل وبالتالي تقدم الدراما السعودية.
* ألا ترى أن الدراما السعودية تفتقر إلى الكوادر الفنية المدربة وبالتالي يحد هذا الشيء من التقدم؟
بلاشك الدراما السعودية تفتقر الكوادر الفنية ولكن في نفس الوقت لديكم فنانون متميزون مع أنه لايوجد معهد فنون وبالتالي فإنه من المفرح أن ترى فنانين على هذا المستوى المتقدم ويجارون فنانين آخرين في أي قطر من الأقطار من دون أساس أو قاعدة صلبة فقط لديهم الخبرة، وهناك أسماء كثيرة تمثل هذا الواقع.
* أنت تعاملت مع الفنان محد العلي والآن أنت مع طاش هل مازال التعامل قائماً؟
نعم مازلت أتعامل معه وحتى قبل أن أعمل في طاش كنت قد فرغت من حلقات خلك معي كمساعد مخرج، ولكن للأسف تأخر إرسال كرت الزيارة وتذكرة السفر، والشباب هنا في طاش8 طلبوني وأعطيتهم الموافقة، أما أنا فمازلت على تعامل وتواصل مع الفنان محمد العلي.
* مسلسل خلك معي لم يرتق لمنافسة طاش ماطاش ولم يصل حتى الآن لمستوى طاش ماطاش فهل يعني هذا أن طاش عقبة في طريق خلك معي ؟
لايوجد مثل هذا الافتراض، فليس هناك عمل يكون عقبة لعمل آخر فالساحة موجودة وتتسع لأكثر من عمل، والأفضل سيثبت وجوده والممثل يجتهد في دوره ومن بين كل أدوار الممثلين ربما يكون دوري جيداً والمسلسل سيئا، ومن الممكن أن تكون الأدوار الباقية جيدة وأنا دوري سيئا هنا أنا ألوم نفسي لأني لو اجتهدت على دوري لكان أفضل، والأعمال تخضع لنفس القاعدةعندما تجتهد عليها من كل النواحي من النص والإنتاج والإخراج وغيره، وهذه أمور تكمل بعضها وفي النهاية يخرج عمل رائع.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved