أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
للعام 2000م - 2001م
دعوة ترشيح لجائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحوث والدراسات الأمنية
انطلاقاً من الأهداف السامية لقيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وما تضمنته المادة الرابعة من نظامه الأساسي بشأن دعم التقدم العلمي وتشجيع البحوث والدراسات في دول المجلس وادراكاً لأهمية البحوث والدراسات في اثراء المجالات الأمنية، وتقديراً لجهود الباحثين والمختصين والمهتمين بهذه الجوانب، وحرصا على تشجيعهم وتعظيم الاستفادة من بحوثهم ودراساتهم.
يسر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن تعلن عن جائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحوث والدراسات الأمنية في مجال الجرائم المتصلة بشبكات الحاسب الآلي في دول مجلس التعاون، وفقا لما يلي:
أولاً: شروط التقدم لمسابقة الجائزة:
1 أن يكون المشارك من مواطني دول المجلس.
2 أن يتصف البحث بالجدية، والأصالة، وأن تتوفر فيه أسس وشروط البحث العلمي الرصين.
3 أن يسهم البحث أو الدراسة في معالجة الظواهر والمشكلات، والقضايا الأمنية في دول المجلس.
4 أن يكون من شأن البحث تطوير المفاهيم الأمنية لدى رجل الأمن والمواطن.
5 ألا يكون البحث أو الدراسة قد سبق أن نال جائزة أو حصل صاحبه أو أحد المشاركين فيه على جائزة أو شهادة علمية بموجبه.
6 أن يقدم البحث أو الدراسة باللغة العربية مع ملخص له.
7 ألا يقل حجم البحث عن (40) صفحة.
8 يقدم البحث أو الدراسة من نسخة مطبوعة ومخزنة على قرص مرن مرفق بالبحث.
9 لايجوز لأي عضو من أعضاء هيئة الجائزة الاشتراك في المسابقة.
10 للأمانة العامة حق الاحتفاظ بالبحوث المقدمة وطبع ونشر وتوزيع الفائز منها.
ثانياً: اجراءات التقديم:
أن تكون طلبات الترشيح مصحوبة بمايلي:
1 بيان عن السيرة الذاتية للمشارك.
2 ثلاث صور فوتوغرافية للمشارك.
3 العنوان البريدي للمشارك ورقم هاتفه.
4 توجه طلبات الترشيح إلى:
مدير الإدارة الأمنية
الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
ص,ب (7153) الرياض (11462)
5 آخر موعد لاستلام البحوث أو الدراسات هو يوم الأربعاء الموافق 23 مايو 2001م.
ثالثاً: قيمة الجائزة:
1 تبلغ قيمة الجائزة ستين ألف ريال سعودي تمنح للبحث الفائز بالإضافة إلى شهادة وميدالية تقديرية تحمل اسم البحث الفائز واسم الباحث (الباحثين).
2 في حالة فوز بحث شارك فيه أكثر من باحث فتقسم قيمة الجائزة بالتساوي بين الباحثين مع منح شهادة التقدير والميدالية لكل مشارك.
***
عدد مزدوج من مجلة عالم الكتب
*الرياض واس
صدر المجلد الثاني والعشرون العددان الأول والثاني عدد مزدوج من مجلة عالم الكتب وهي مجلة محكمة متخصصة في الكتاب وقضاياه تصدر عن دار ثقيف للنشر والتأليف.
وقد تحدث الأستاذ المساعد في كلية التربية للبنات بمكة المكرمة بهاء الدين عبدالرحمن في قسم الدراسات عن عناية عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله بكتاب الاعلام للزركلي فيما تناول عبدالرحمن بن عثمان الهليل من كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أخبار ابن مسعدة الصولي وتراثه النثري جمعا وتوثيقا وقدم سعد بن عبدالله الضبيعان من كلية الآداب في جامعة الملك سعود دراسة عن دار الجوف للعلوم النشأة والتطور .
كذلك احتوى العدد على المعلومات وأهميتها في السياحة دراسة لتجربتي أبها وجدة والعلوم التطبيقية في المراجع المعجمية العربية وأبو الريحان البيروني لأمين سيدو إضافة إلى الكتب والدوريات التي صدرت حديثاً.
***
الكشاف الوطني للدوريات السعودية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخراً الجزء السابع من (الكشاف الوطني للدوريات السعودية) الذي يغطي تحليلاً وفهرسة ل (3141) من البحوث والمقالات المنشورة في (107) دوريات سعودية مودعة في المكتبة الوطنية، وتشمل التغطية الزمنية الدوريات والمجلات التي صدرت خلال عام 1418 ه / 1998م.
والكشاف الوطني أداة مرجعية لا غنى عنها لمن يريد الوصول السريع إلى الدراسات والمقالات التي نشرت في المجلات السعودية، حيث يستطيع الباحث الوصول إلى الأبحاث المنشورة من خلال مسارد رؤوس الموضوعات أو أسماء المؤلفين الذين نشروا مقالاتهم في مجلات مختلفة خلال الفترة التي يغطيها الكشاف.
***
الببليوجرافية الوطنية السعودية
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخراً الجزء التاسع عشر من (الببليوجرافية الوطنية السعودية) تنسيق ومتابعة إدارة التكشيف والببليوجرافية الوطنية، وهي سجل حصري مصنف للإنتاج الفكري السعودي من المنفردات والدوريات والأطروحات والتسجيلات السمعية والبصرية, وفي هذا المرجع تم حصر وتوثيق (2176) من أوعية المعلومات السعودية المودعة في المكتبة والصادرة خلال عام 1419ه/1998م، سواء كانت باللغة العربية أو اللغات الأخرى، وبهذا يبلغ ماتم توثيقه من الإنتاج الفكري السعودي منذ تأسيس المكتبة الوطنيةحوالي (37042) عنواناً من الكتب السعودية القديمة والحديثة منذ بداية الطباعة في المملكة العربية السعودية سنة 1300ه، وتعد الببليوجرافية الوطنية السعودية بأجزائها التسعة عشر أكمل عمل وأشمله يصدر في مجال حصر الإنتاج الفكري للمملكة العربية السعودية، وقد تم ترتيبها بحيث يسهل استرجاع الكتب المطلوبة تحت أسماء المؤلفين ورؤوس الموضوعات وعناوين الكتب المدرجة في متن الببليوجرافية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved