أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
حماية المعلومات من الاختراق؟
خالد عبدالرحمن البكر
أشكر ايضاح الصورة للمستخدم بما يواجهه من صعوبات في الإنترنت ولقد اصبح من المستحيل ان تستخدم الإنترنت ولا يواجهك أحد الطفيليين الذين يحاولون دخول جهازك وواجهتني مشكلة هي ان احد الأشخاص يراسلني على الايميل الخاص بي واخاف ان يرسى لي باتش تروجن فحأببت ان اعرف ما هي اسماء الملفات التي يمكن للهكرز ان يرسلها على الايميل وان تدخل جهازي من مجرد فتح الرسالة دون علم مني, ارجو كتابة اسماء التروجن التي يمكن ان ترسل مع الرسالة وأي البرامج الحماية تنصح باستخدامها؟ وهل يوجد مشكلة من استخدام برنامج زون الارام ولوك داون 2000 في الوقت نفسه؟
فهد بريد إلكتروني
استخدام حزمة Norton System Works كاملة واسمع الآن بوجود برنامج نورتين 2001 فهل هناك حزمة جديدة كاملة من الشركة؟ وهل تحميل نورتن 2001 يتوافق مع الحزمة الموجودة لدي؟ وكثيرا ما امتحدحت برنامج الحماية blackice ولأنني استخدم برنامح زون الآرم وارغب الآن في شراء النسخة الأحدث منه فهل تنصحني من ناحية البرنامج الأكثر امنا لحاسبي بتحميل زون الارم الجديد ام بتحميل برنامج blackice، وما هو عنوان موقع البرنامج الأخير؟ لانني اتواجد بشكل كبير على المحادثات وكما تعلم هي مكان لتجمع الهكر وجهازي خاص وارغب تأمينه بنظام حماية قدر الاستطاعة؟
عبدالله السالم بريد إلكتروني
لقد ذكرتم في الاعداد السابقة عن حصولكم على برنامج Black ice ولقد دخلت على موقع هذا البرنامج لكن لم أحصل على نسخة مجانية من هذا البرنامج ارجو إفادتي على الحصول على هذا البرنامج.
ماهر مبارك بريد إلكتروني
أنا من اشد المتابعين لزاويتك وقد قرأت عن برنامج Black ice والمواقع التي يمكن الحصول على البرنامج منها وارجو ان تشرح لي طريقة الحصول على البرنامج وهل يتم تحميله مجاناً أو بمقابل.
بدر العيد بريد إلكتتروني
شبكة الإنترنت من أكثر الوسائل خطراً على أمن المعلومات وعلى ذلك انصح دائماً بعدم وضع اية معلومات خاصة او مهمة على الكمبيوتر المستخدم للاتصال بالشبكة العالمية, وبالنسبة لطلب ذكر كافة اسماء ملفات التجسس Torjan huors فيصعب تحقيق ذلك بسبب ان تلك الملفات كثيرة وكذلك يمكن تغيير مسماها الى أي مسمى آخر, ولكن نستطيع معرفة نوعية ملف التجسس من خلال فتحه لمنفذ معين عند الاتصال بالشبكة, ولا شك بأن اخطر ملف تجسس ظهر هو ملف الخادم Sub Sever إذ يتحيح دخول برنامجه القوي Sub Seven وهو الموضوع الذي سبق الحديث عنه ضمن عدد الزاوية رقم 10275 المنشور بتاريخ 15 نوفمبر 2000م بعنوان منفذ اختراق خطير للهاكرز , ولعل من انسب وسائل حماية المعلومات ونظام الكمبيوتر من الفيروس او ملف التجسس هي بتركيب برنامج Norton AntiVirus 2001 الجديد او مجموعته الكاملة Norton System Works 2001 والإصدار الجديد يمكن تثبيته على أي جهاز كما انه سيقوم بعملية التحديث التلقائي في حال وجود إصدار قديم تلقائياً.
ومن إمكانات البرنامج الكشف عن أية فيروسات أو ملفات تجسس سواءً تم جلبها من شبكة الإنترنت او عن طريق البريد الالكتروني بواسطة البرامج مثل برنامج Outlook ولا يفوتني بأن اذكر بان برنامج Norton Anti Viurs 2001 الجديد يقدم قدرة هائلة بعملية جلب البريد الالكتروني وعملية كشف جديدة على رسائل البريد وذلك عبر مزودات خاصة لموقع الشركة المنتجة لضمان وصول رسائل آمنة وخالية تماماً من أية أخطار كما يقوم البرنامج بمسح تلك الملفات أو التعليمات البرمجية ان وجدت قبل انزالها بالنظام.
وبالنسبة لفتح الرسائل من خلال موقع البريد نفسه فلا أرى خطراع من ذلك خاصة وان الفيروسات تقوم بعملها عند جلبها ببرامج البريد واضيف على ذلك بأنه في الآونة الأخيرة طورت معظم المواقع البريدية خدماتها بحيث اضافت حماية الرسائل البريدية من الفيروسات باستخدامها تقنية تفحص وازالة الفيروسات عبر الموقع نفسه, ومن اشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة موقع محرك البحث الشهير Yohoo إذ إن بريده يستخدم برنامج Norton Ant Virus بآخر إصدار وكذلك الهوتميل الذي يستخدم برنامج مكافىء وهناك عدد من المواقع البريدية العربية التي تدعي انها تستخدم برامج لترشيح وفرز الرسائل القادمة وخلوها من الفيروسات.
وعن استخدام برنامج Zone Alarm فأشير الى ظهور الإصدار الحديث المعروف بمسمى Zone Alarm Por كما يوجد برنامج حماية آخر ومتفوق وهو جدير بالاستخدام بمسمى Black ice وكلا البرنامجين يمكن استخدامهما لفترة زمنية محددة ومجاناً وبعد انتهاء فترة التجربة يجب شراؤها, ويمكن الحصول عليها من خلال المواقع التالية:
www.zonelabs.com
www.networkice.com
www.DOWNLOAD .com
وفي الختام أنصح بالاكتفاء باستخدام برنامح حماية واحد ويعتبر برنامج LockDown2000 من البرامج القديمة بهذا المجال ولا أنصح باقتنائه.
أرجو ان ترسل لي برامج تترجم من الإنجليزية الى العربية مثال اكتب عنوان الياهو وهو يترجمه من الإنجليزية الى العربية وكذلك برامج حماية من الفيروسات؟
وأكون شاكراً.
جعفر محمد بو خمسين بريد إلكتروني
يوجد موقع عربي يقوم بترجمة المواقع الإنجليزية الى اللغة العربية وهو موقع تابع لصخر يمكن زيارته على العنوان:
www.tarjim.com.sa/ajeeb
www.AJEEB.COm
كما يوجد برنامج الوافي الذي يقوم بعملية ترجمة الجمل الانجليزية الى العربية وكذلك ظهر برنامج جديد يعرف المترجم الفوري Easylingo حيث يقدم خاصية قراءة الكلمات الإنجليزية صوتياً مع سرد ترجمة معاني الكلمات الى العربي,كما يوجد برنامج الكافي للترجمة وبرنامج المترجم العربي وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فيمكنك قراءة الإجابة الأولى بهذا العدد.
ردود سريعة
* الاخت فاتن بريد الكتروني
بالنسبة لمشكلتك مع Yahoo Messenger فلم توضح المشكلة بالتحديد ولكن اشير عليك بإعادة تثبيت Reinstall برنامج Yahoo Messenger وبآخر اصدار له ويمكن الحصول عليه من خلال الموقع: http://messenger.yahoo.com
* الأخ ابو عبدالكريم بريد الكتروني
ظهور الرسالة المشار إليها في برنامج AntiVirus تدل على انه نسخة تجريبية ويلزم شراء النسخة الكاملة واحيط علم القراء الأعزاء بان البرنامج المرفق مع أقراص مجلات الكمبيوتر هو تجريبي ولا انصح بتثبيته على النظام ويجب البحث عن النسخة الكاملة.
* الرمز/SW بريد إلكتروني
يعتبر نظام التشغيل Windows ME إصدارا حديثا ومتطورا عن نسخة السابقة والمعروفة بWindows 98 بالرغم من ظهور بعض المشاكل معه إلا أنه لاشك جاء بمميزات لم نكن نعهدها مع الأنظمة السابقة.
أفضل الأجهزة الخادمة
تعتبر شركة صن أقوى الشركات العالمية ان لم تكن الاولى عالميا في مجال انتاج الأجهزة الخادمة Servers وأجهزة محطات العمل Workstations ولكن بسبب ارتفاع ثمن اجهزتها تجعلها خياراً للجهات الكبيرة, وتراهن شركة صن على انها تقدم اجهزة خادمة لا يمكن لأي جهاز آخر الوصول الى قدرتها ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات بزيارة موقعها على الإنترنت www.Sun.com
ALBER200@HOTMAIL.com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved