أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

متابعة

كتائب القسام صلت ركعتي الشهادة بعد تحذير شديد من حماس لإسرائيل
انتفاضة الجوع قادمة وستكون كارثة دموية في الأراضي المحتلة
120 ألف أسرة فلسطينية تعيش أجواء الحزن التي مررت الفرحة بشهر رمضان الكريم
لجنة تقصي الحقائق ستتوجه إلى الأراضي المحتلة الشهر المقبل روبنسون تطالب بقوة حماية دولية
* غزة نيويورك العواصم الوكالات
بينما ينشغل المواطن العربي كعادته بتهيئة أجواء شهر رمضان الكريم وبهجته وأفراحه، يلف الحزن الشارع الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد دخول انتفاضته أمس الثلاثاء شهرها الثاني وسط تزايد نسبة القتلى والضحايا في صفوف الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال.
وطبقا لأحدث بيان لوزارة الصحة الفلسطينية فقد وصل عدد الضحايا الى مائتين وسبعين فلسطينيا وأكثر من عشرة آلاف جريح.
18 فرداً من عائلة واحدة يفترشون الأرض
وتحلق ثمانية عشر نفرا هم أفراد عائلة عبدالله العبسي 44 عاما مفترشين الأرض في منزله الضيق بمخيم الشاطىء للاجئين الفلسطينيين في ساعة الافطار أول أيام شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية.
ولا تحتوي المائدة الأرضية التي تنتصب على صفحات جرائد قديمة سوى بضعة أرغفة وأكواب من الماء واللبن وكأنه افطار صباح عادي وليس لقمة جوع بعد صبر نهار طويل.
لم يروا قرشاً واحداً منذ بدء الانتفاضة
ويقول العبسي الذي يعيش مع زوجتيه وأبنائه الأربعة عشر وأمه لم يدخل هذا البيت قرش واحد منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية في الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر الماضي .
ويضرب أبوسمير وهو اسم الشهرة يدا بيد وهو يلف سجارته التي أشعلها بعد دقائق قليلة من موعد الافطار تاركا مكانه لأصغر أبنائه يوسف والذي لم يبلغ الأربعة أعوام.
ويقول منذ أن أصبت خلال عملي داخل اسرائيل كعامل دهان في ظهري وأنا أواجه أسوأ حال .
هل يرضى ضمير العالم بهذا؟!
ويقول أبوسمير كنت أتحصل على مائة شيقل اسرائيلي 25 دولارا يوميا في اسرائيل وها أنا الآن أعيل ابني وابنتي اللذين يدرسان في الجامعة فهل يرضي ضمير العالم أن أفشل في تعليم حتى أبنائي؟ .
وليس حال العبسي الذي ينطبق اسمه على حاله العابس بأفضل من مائة وعشرين ألف عائلة فلسطينية تقطن الضفة الغربية وقطاع غزة والتي يعمل من يعيل أفرادها داخل اسرائيل بعد أن أغلقت الدولة العبرية أبوابها في وجههم عشية اندلاع الانتفاضة الفلسطينية والتي لا تزال تحصد المزيد من الفتيان برصاص الجنود الاسرائيليين .
الحصار سيفرض انتفاضة الجوع
ويؤكد المهندس علي بدوان مدير دائرة التخطيط بوزارة الصناعة الفلسطينية ان قطاع العمال أصيب بخسارة فادحة مقارنة بالمجالات الأخرى في قطاع الصناعة الذي يمر بدوره بأزمة خانقة أعادتنا الى الوراء خمس سنوات كاملة .
ويؤكد بدوان ان ثلاثة ملايين دولار ونصف المليون هي خسائر قطاع العمال الفلسطينيين يوميا منذ بدء الانتفاضة .
وحذر من أن استمرار الأوضاع بهذا الشكل ينذر بانتفاضة جديدة اسمها انتفاضة الجوع وهي إن وقعت فإن خسائرها ستكون كارثة حقيقية في هذه المنطقة اذا ما قورنت بالوضع الحالي .
وخلت أسواق غزة العامرة من المارة في ساعات النهار على غير عادتها في هذا الوقت من كل عام.
ويبدو ذلك واضحا في شارع عمر المختار وهو الشارع الرئيسي في المدينة والذي بدأ أول أيام الشهر الفضيل باستقبال الآلاف من المشيعين لجثماني فتيين فلسطينيين فارقا الحياة متأثرين بجراحهما التي أصيبا بها الأسبوع الماضي عند معبر كارني شرق قطاع غزة.
وقرب مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة غزة وقفت سيدة فلسطينية تذرف الدموع قرب بوابة المبنى وهي تحمل صورة زوجها الذي لا يزال معتقلا في السجون الاسرائيلية منذ عشرة أعوام، كما اعتادت أن تقف في مثل هذا اليوم من كل أسبوع مع أهالي المعتقلين الفلسطينيين الذين يزيدون عن الألفين.
جميلة لم تر يوماً جميلاً منذ 10 سنوات
وتقول جميلة رضوان 37 عاما زوجة المعتقل محمود لم نر يوما جميلا منذ عشر سنوات فهل سنعيش حتى نرى ذلك اليوم؟ .
وتقول والدة محمود والتي بدت على وجهها آثار الزمن والحزن العميق ليس محمود بأفضل من مئات القتلى الذين يموتون كل يوم ولكننا ننظر الى السماء كل يوم علها تمطر فرحا على عائلات المعتقلين الذين طال بهم الانتظار ونسوا معنى الابتسامة .
رمضان يذكرنا بغياب الأبناء الغائبين
ورغم أن شهر رمضان هو شهر الرحمة والمودة وصلة الرحم، إلا أنه يذكرنا بغياب ابن عزيز كما يقول الحاج حسن البعلوجي 62 عاما والد المعتقل اشرف الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 320 عاما في سجن نفحة الصحراوي .
ويضيف اذا غاب ابنك لفترة قصيرة تشعر بالقلق فكيف اذا كان أسيرا ولا تستطيع الوصول اليه والاطمئنان عليه خاصة وأنا لم أزره منذ أكثر من ثلاثة أشهر لأنهم أي الاسرائيليين يمنعونني مما يزيد من قلقنا عليه أنا وأمه .
في أجواء الحزن يبحثون عن ضالتهم
ورغم أجواء البأس والحزن فإن الفلسطينيين راحوا يبحثون عن ضالتهم عند باعة الحلوى الشعبية التقليدية كالقطايف، والحلويات الذين انتشروا على مفترقات المخيمات وبما أحضره الفلاحون من خيرات أرضهم التي جرفت في مناطق شرق قطاع غزة وجنوبه وخاصة رفح وخان يونس.
أول جمعة في رمضان ستكون يوم غضب
يذكر أن الجمعة القادمة وهي الأولى في رمضان أعلنت كيوم غضب شعبي فلسطيني ستجتاحه مظاهرات غاضبة تصل الى مواقع الالتماس الملتهبة مع الاسرائيليين لاسيما مناطق المستوطنات.
وهو ما يتوقع الفلسطينيون أن يكون يوم موت واحتقان جديد يعبر عن الأزمة الطاحنة التي يمر بها الشارع الفلسطيني خاصة في مخيمات اللاجئين.
الجناح العسكري لحركة حماس يتوعد
وفي غزة توعد الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية حماس أو كتائب عزالدين القسام مجددا بشن حرب ضروس على أهداف اسرائيلية .
وطالب البيان الذي يتزامن مع بداية الشهر الكريم الحكومة الاسرائيلية بفتح أبواب مستشفياتهم ومصحاتهم النفسية لأن هذه الحرب ستكون عجيبة بعجائب الكتائب وستكون من نوع ولون جديد وستوقع الرد المزلزل والصاعق .
بيان باسم نفير الكتائب
جاء ذلك في نص بيان الجناح العسكري للحركة وزع أمس الأول وحمل اسم نفير الكتائب .
وقال البيان سوف نحرق قلوبكم حرقا وسوف نحرق وجوهكم ونفقأ أعين قناصتكم فبداية ضربتنا هو بداية حربنا ويا شعبنا كتائبكم بخير وقريبا جدا سيفيق أهالي شهدائنا على صراخ وعويل,, الاسرائيليين.
وكانت حركة حماس قد أعلنت عن مسؤوليتها عن عملية التفجير في مدينة الخضيرة هيدرا شمال تل أبيب وأدت الى قتل اسرائيليين واصابة العديد بجروح.
الشهداء الخمسة من عناصر حماس
ويأتي ذلك متزامنا مع بيان مقتضب أصدرته الحركة في وقت سابق تؤكد فيه أن الفلسطينيين الخمسة الذين استشهدوا بواسطة كمين اسرائيلي في احدى بلدات مدينة قلقيلية بشمال غرب الضفة الغربية في وقت سابق أول أمس هم من عناصر حماس وليس تنظيم فتح، كبرى حركات منظمة التحرير الفلسطينية كما أشيع من قبل.
وقال البيان إننا ونحن نعيش هذه المجازر فنحن نشد على أزر أخوة الفتح وننصحهم بالمحافظة على روح الوحدة والتمسك بجذوة الانتفاضة والسعي المشترك لتصاعدها كونه لا رجعة للوراء .
ومضى يقول: فما تعول عليه السلطة من مراهنات وقمم ولقاءات على فتات اتفاقات أوسلو هو مجرد وهم فأوسلو حلم مزعج وكابوس يجب أن تفيق منه السلطة فأوسلو أصبحت سنغافورة اليهود فهم أبقوا الاحتلال وبأقل الخسائر .
الاتفاقات أصبحت جثة هامدة
وللتأكيد على هذه النقطة قال البيان ان تلك الاتفاقات قد أصبحت الآن جثة هامدة وكل محاولات بث الروح بها عناد ولعب بدم الشهداء .
وأضاف البيان إن الكتائب قد خرجت من عرينها وصلت ركعتي الشهادة وهي الآن في الطريق ولن تعيقها كل اجراءات الأمن والحصار في أي لحظة ستنفجر الحرب وما عليكم إلا تحضير الحلوى والزغاريد تيمنا بالشهادة.
التأكيد على رفض اتفاقات أوسلو
وأكد بيان الجناح العسكري للحركة مجددا رفض حماس القاطع لاتفاقات أوسلو حيث اعتبرها جثة بلا حراك وبالتالي رفض توجهات الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات السلمية.
وقال البيان إننا وطول الفترة الماضية من عمر اتفاقات أوسلو راعينا الحفاظ على الوحدة الوطنية رغم ما ذقناه من خناق الملاحقات والسجون وراعينا ارتباطات السلطة وكظمنا غيظنا من اليهود .
لم يعد هناك وقت لعدم الرد
وأضاف محذرا أما الآن فلم يعد لدينا متسع من الوقت للصبر على عدم الرد وعلى مراعاة الاتفاقات أو أي تفاهم ونحن نرى أطفالنا والمجازر بحق شبابنا ونسائنا وبحق حقولنا ومقدساتنا ولأن ضميرنا هو ضمير الشعب فلم يعد لدينا متسع إلا تجهيز أنفسنا لتلقين حكام اسرائيل درسا كما عهدوه منا .
وكانت السلطة الوطنية قد أفرجت عن عدد من أعضاء حماس من السجون الفلسطينية بغزة بينما قام متظاهرون غاضبون فيما بعد بالافراج بالقوة عن مجموعة أخرى من السجن المركزي بالقرب من مدينة نابلس كبرى مدن الضفة الغربية.
إيران تدعم حماس في موقفها
وفي حوار مع تيم سبستيان بشبكة بي,بي,سي الاخبارية البريطانية أكد سياسي ايراني بارز من الجناح المحافظ أن بلاده تدعم حماس في موقفها.
جاء ذلك على لسان محمد جواد لاريجاني المعروف بقربه من السلطة الحاكمة بطهران.
لجنة تقصي الحقائق ستتوجه قريبا للأراضي المحتلة
وفي نيويورك تنوي لجنة تقصي الحقائق حول اعمال العنف في الشرق الأوسط التي اجتمعت للمرة الأولى خلال عطلة نهاية الأسبوع في نيويورك القيام بزيارة للمنطقة في مستقبل قريب حسب ما أعلن رئيس اللجنة أمس الاول الاثنين.
وأكد رئيس اللجنة السناتور الأمريكي السابق جورج ميتشيل خلال مؤتمر صحافي في نيويورك أن اللجنة ستقوم في مستقبل قريب بزيارة الى المنطقة لها صلة بمهمتها ، مؤكدا ان موعد هذه الزيارة لم يتقرر بعد.
لكن بحسب بعض الدبلوماسيين فإن اللجنة يمكن أن تزور المنطقة من 11 الى 13 كانون الأول/ديسمبر المقبل.
وقد تقرر تشكيل هذه اللجنة بموافقة الاسرائيليين والفلسطينيين في مطلع تشرين الأول/اكتوبر خلال قمة شرم الشيخ في مصر.
والتقى الأعضاء الخمسة في اللجنة يومي الاحد والاثنين الممثلين الاسرائيليين والفلسطينيين في الأمم المتحدة فضلا عن الأمين العام للمنطقة كوفي عنان.
إسرائيل تجدد معارضتها لزيارة اللجنة
وأعلنت اسرائيل الاسبوع المنصرم معارضتها مجيء اللجنة قبل عودة الهدوء الى الأراضي الفلسطينية.
وشدد ميتشيل من جهته على ضرورة وضع حد لأعمال العنف في المنطقة على وجه السرعة وأكد أن ممثلي الطرفين وعدا بالتعاون كليا مع اللجنة.
وقال ميتشيل ان الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية وافقتا على تشكيل هذه اللجنة واكدتا لنا في لقاءاتنا دعمهما التام لعمل هذه اللجنة ,وأضاف ان اللجنة تأمل أن يواصل الاسرائيليون وكذلك الفلسطينيون التعاون معها ,وأكد رئيس اللجنة أنه يأمل في توظيف فريق يمكن أن يكون سريعا في المكان .
وسيضم هذا الفريق كما قال خبراء من جنسيات مختلفة لكنه لم يستبعد أن يكون عدد منهم من رجال الشرطة أو العسكريين.
مهمة اللجنة مختلفة عن مهمة المراقبين
إلا أنه لفت الى ان هذه المهمة هي مختلفة تماما عن قوة المراقبين العسكريين التي يطالب بها الفلسطينيون وترفضها اسرائيل,وأوضح في هذا الصدد لسنا قوة دولية على أرض ان الأمر يتعلق بمسألة مختلفة ,وقال دبلوماسيون ان اسرائيل والفلسطينيين عارضوا اقتراحا تقدمت به خصوصا فرنسا وكوفي عنان لادخال مراقبين عسكريين في اللجنة.
اللجنة ستعمل بشكل مستقل تماماً
وشدد السناتور الأمريكي السابق من جهته على أن اللجنة ستعمل بشكل مستقل تماما والهدف هو كسر دوامة العنف للسماح للطرفين بمعاودة جهود السلام .
ومع مقتل سبعة فلسطينيين أمس الأول الاثنين يرتفع الى 290 عدد القتلى منذ بدء الانتفاضة في 28 ايلول/سبتمبر غالبيتهم الساحقة من الفلسطينيين,الى ذلك قال ميتشيل ان اللجنة تعتزم تقديم تقريرها النهائي الى الرئيس الأمريكي قبل أذار/مارس 2001.
والى جانب ميتشيل تضم اللجنة الرئيس التركي السابق سليمان ديميريل والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية الأسباني خافيير سولانا ووزير الخارجية النرويجي ثوربيورن ياغلاند والسناتور الأمريكي السابق وارين رودمان.
وتمول عمل اللجنة الولايات المتحدة والنروج وستحظى بدعم لوجستي واداري من منظمة ميريديان انترناشيونال سنتر غير الحكومية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.
روبنسون تدعو لنشر قوة مراقبة دولية
وفي جنيف دعت ماري روبنسون رئيسة مفوضية حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة أول أمس الى نشر قوة مراقبة دولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث اتهمت اسرائيل بالاستخدام المفرط للقوة .
وفي تقرير للجمعية العامة دعت أيضا قوات الأمن الاسرائيلية والفلسطينية الى انقاذ أرواح المدنيين وممتلكاتهم وتجديد جهودهما لوقف التصاعد الخطير الحالي لأعمال العنف.
وسقط 281 قتيلا على الأقل غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين في شهرين من الاشتباكات الاسرائيلية الفلسطينية بعدما قتل ستة فلسطينيين أمس الأول الاثنين.
إسرائيل رفضت نشر قوة دولية
وقالت روبنسون ان اسرائيل رفضت حتى الآن فكرة نشر قوة مراقبة دولية أو وجود قوة حماية دولية.
ودعت روبنسون أيضا في تقريرها الى وقف بناء مستوطنات جديدة في الأراضي التي تقول انها أصبحت مسرحا لالقاء الحجارة واطلاق النيران من الفلسطينيين والرد العنيف من الجيش الاسرائيلي .
وكان روبنسون رئيسة ايرلندا السابقة تتحدث في مؤتمر صحفي في جنيف بعد زيارة لاسرائيل وقطاع غزة والضفة الغربية والأردن ومصر في الفترة من الثامن الى 16 نوفمبر تشرين الثاني.
الكنيست الإسرائيلي يمنع عودة اللاجئين
وفي القدس المحتلة أيد الكنيست الاسرائيلي قراءة أولى تقترح قانونا يزيد من صعوبة تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين حسب ما أعلن ناطق باسم الكنيست.
وينص اقتراح القانون طبقا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية على ضرورة الحصول على غالبية مطلقة من أصوات النواب أي 61 من أصل 120 نائبا للسماح بتطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى اسرائيل,ونال الاقتراح في قراءته الأولى 90 صوتا مؤيدا بينها أصوات نواب في حزب العمل بزعامة رئيس الوزراء ايهود باراك وحزب ميريتس اليساري في حين صوت تسعة نواب عرب اسرائيليين ضد الاقتراح بحسب المصدر نفسه.
وتطالب القيادة الفلسطينية بتطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين فقدوا ديارهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948م وترفض فكرة تقديم تعويضات مالية لتسوية أوضاع 3,7 ملايين لاجىء وعائلاتهم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved