أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

رمضانيات

فضل قيام رمضان
لقيام شهر رمضان فضل كبير وأجر عظيم وقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما, والذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً الفرقان 6364 , وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: من قام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه اخرجه البخاري ومسلم وقد كان قيام الليل دأب النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه قالت عائشة رضي الله عنها: لاتدع قيام الليل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لايدعه,, وكان اذا مرض او كسل صلى قاعدا.
وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يصلي من الليل ماشاء حتى اذا كان نصف الليل ايقظ اهله للصلاة ثم يقول لهم الصلاة الصلاة,, ويتلو هذه الآية وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها لانسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى طه 132 .
وكان ابن عمر يقرأ هذه الاية أمّن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه,, الزمر 9 قال ذاك عثمان بن عفان رضي الله عنه قال ابن ابي حاتم وانما قال ابن عمر ذلك لكثرة صلاة امير المؤمنين عثمان بالليل وقراءته حتى انه ربما قرأ القرآن في ركعة.
وعن علقمة بن قيس قال: بت مع عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ليلة فقام اول الليل ثم قام يصلي فكان يقرأ قراءة الامام في مسجد حيه يرتل ولايرجع يسمع من حوله ولايرجع صوته حتى لم يبق من الغلس الا كما بين أذان المغرب الى الانصراف منها ثم اوتر.
وفي حديث السائب بن زيد قال كان القارئ يقرأ بالمئين يعني بمئات الآيات حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام وقال,, وماكانوا ينصرفون الا عند الفجر,, وينبغي على المسلم ان يكمل التراويح مع الامام حتى يكتب في القائمين,, فقد قال صلى الله عليه وسلم: من قام مع امام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة رواه اهل السنة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved