أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

رمضانيات

رمضان خارج الحدود
السودان
يستقبل المسلمون في السودان والذين تصل نسبتهم الى 95% من جملة تعداد السكان البالغ 30 مليون نسمة يستقبلون شهر رمضان المعظم بحفاوة عميقة تنبع من قلوبهم العامرة بالايمان بالله ودينه الاسلام ونبيه المصطفى محمد عليه افضل الصلاة والسلام.
وحتى غير المسلمين من المسيحيين الجنوبيين وليسوا كلهم مسيحيين والقبط الذين تمتد اصولهم الى قبط مصر والحبشة يشاركون المسلمين حفاوة استقبال شهر رمضان لان خيرات هذا الشهر الكريم تطال غير المسلمين سواء من نفحات الخيرين او من موائد الافطار التي تمد في الشوارع العامة وليس داخل البيوت.
ومد موائد افطار الصائمين في الشوارع وامام بيوت كل سكان حي من احياء المدن والقرى مظهر فريد قلما تراه في غير السودان وغير الصائمين اذا لم يشاركوا الصائمين في الطعام فانهم ينتظرون غير بعيد ريثما يفرغ الصائمون من تناول افطارهم ثم يأتون ليأكلوا ماتبقى في الموائد من طعام.
ومن العادات الحميدة المتبعة في الصيام في السودان ان اصحاب الموائد العامرة بالوان الاطعمة الطيبة لايأكلون من موائدهم وانما ياكلون من اكثر الموائد تواضعاً وفقراً,, فيما يجلس الفقراء امام الموائد العامرة في صورة حية من صور التكافل وتحقيقاً لحكمة الله الخالق من فريضة الصيام بان يرى الفقراء لذائذ نعم الله، فيما يذوق الاغنياء بعض الحرمان من تلك اللذائذ حتى يحسوا بمعاناة الفقراء المحرومين فيكونون اجود مايكون في هذا الشهر الفضيل.
الجدير بالذكر ان اهم الاكلات السودانية في افطار رمضان هي العصيدة عليها ادام التقلية وهي إدام مصنوع من اللحم القديد والمشحون بالويكة المسخونة ايضاً مثل الدقيق اضافة الى اصناف اخرى هي ثانوية وفي العشاء تعد الاسرة الاسماك والكسره وام رقيقة وهي ادام من الويكة بدون صلصلة، وفي السحور المهلبية والعصائر والأرز بالحليب ويستمر ذلك طوال الشهر الفضيل.
علماً بان يوم الثلاثين من شعبان هو يوم خم الرماد اي اشباع البطون بكل مالذ وطاب قبل الصوم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved