أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 29th November,2000العدد:10289الطبعةالاولـيالاربعاء 3 ,رمضان 1421

تحقيقات

الجزيرة تنقل صوراً لمعاناة سكان عدد من قرى وهجر جازان
مرمى نفايات عسيلة كارثة تنذر بالخطر
نفايات المستشفى تشكل هاجساً مقلقاً للسكان خاصة بعد ظهور المتصدع
البلدية والمستشفى تتقاذفان المسؤولية والمواطن يرهقه القلق
* جازان طارق إسماعيل
عجز أهالي قرية عسيلة الواقعة خلف مستشفى الملك فهد بجازان عن الوصول إلى حل ينهي معاناتهم المستمرة مع مرمى النفايات الخاص بمخلفات المستشفى في ظل تبادل المسؤوليات بين الجهات ذات العلاقة لاسيما وان المرمى لا يبعد عنهم كثيرا, وأكد عدد من أهالي القرية ان المرمى الذي تلقى فيه مخلفات المستشفى من الأدوية وغيارات المرضى,, إضافة إلى مياه الصرف الصحي يشكل خطرا على حياتهم وحياة اسرهم لاسيما في مثل هذه الظروف التي تعيشها المنطقة والمتمثلة في مرض حمى الوادي المتصدع.
الجزيرة وقفت على هذه المشكلة من خلال زيارتها للقرية ولقائها بعدد من الأهالي.
هاجس مقلق
في البداية التقينا بالأستاذ يحيى خرمي فقال: منذ فترة طويلة ومخلفات مستشفى الملك فهد تشكل لنا هاجسا مقلقا جراء الروائح الكريهة والمنبعثة من المرمى بحكم قربها من القرية ولكن مخاوفنا ازدادت الآن بعد انتشار مرضى حمى الوادي المتصدع خاصة وان المرمى اصبح غارقا في بحر من المستنقعات المليئة بالطحالب التي تكونت بسبب مياه الصرف الصحي المنقولة من المستشفى عبر مواسير المصرف مباشرة إلى المرمى.
وأضاف الأستاذ يحيى خرمي قائلا: لقد تطوعت بالتوجه إلى مسؤول شركة الصيانة والتشغيل بالمستشفى ونقلت له الصورة كاملة فقال: مرمى النفايات يقع خارج المستشفى وهو ليس من اختصاص الشركة، ونحن الآن نتأذى من هذا الوضع ولا ندري ماذا نفعل,,؟ مؤكدا ان المستشفى اصبح بيتا للداء وليست للدواء، وتساءل هل يعقل ان تكون الجهة المسؤولة عن صحة المرضى وتخفيف آلامهم هي من تسبب لهم الاوجاع؟,, وأشار إلى انه تقدم بشكوى الى بلدية محافظة أبي عريش شارحا فيها الوضع الذي تعيشه القرية بسبب مرمى نفايات المستشفى حيث اوضح مسؤولو البلدية ان هذا الأمر ليس من عملهم.
وتعجب الخرمي بقوله: أسألكم هل هذا يرضي الله ورسوله؟,, إذا كانت البلدية غير مسؤولة عن النفايات والمستنقعات فمن المسؤول؟,, ولكن أقول أنا وهذه القرية حسبي الله ونعم الوكيل ,, قال الرسول صلى الله عليه وسلم: الظلم ظلمات يوم القيامة .
البعوض يطرد العمال
كما تحدث عبده احمد قاسم صاحب مزرعة فقال: قد أكون أشد المتضررين من هذه المستنقعات، فقد توقف عمل مزرعتي بسببها حيث رفض عمال المزرعة العمل خوفا من البعوض المتكاثر حول هذه المخلفات والمستنقعات وبصورة كبيرة.
أما المواطن ممدوح بابعير فقد أشار إلى ان أهالي العسيلة قاموا بدورهم المتمثل في ابلاغ الجهات ذات العلاقة,, وعلى هذه الجهات الآن ان تقوم بدورها على أكمل وجه وفي أسرع وقت.
موضحا ان البلدية والصحة وشركة التشغيل احيطوا علما بهذه المشكلة متمنيا ألا يكون تدخلهم في وقت متأخر وبعد حدوث ما لا تحمد عقباه.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved