أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 1st December,2000العدد:10291الطبعةالاولـيالجمعة 5 ,رمضان 1421

تحقيقات

ثبات المواقف السعودية في دعم قضية فلسطين يعود إلى عهد المؤسس الباني يرحمه الله
الملك عبدالعزيز أمر بإرسال 5000 جندي لرد العدوان عن فلسطين عام 1948م
العميد النامي: تهيأت القوة في 24 ساعة,, وأذقنا الصهاينة درساً لن ينسوه
* متابعة : فايزة الحربي
سمة اساسية لمواقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية ظلت راسخة على مر السنين,, تلك هي صفة الثبات,, فالمواقف السعودية في مواجهة هذه القضية ظلت طوال عهدها ثابتة لا تعرف المساومة ولا تعصف بها امواج المد والجزر.
وقضية فلسطين في الفكر السياسي السعودي ترتكز على اساسين متينين أولهما الاساس الاسلامي باعتبار القدس مدينة اسلامية تمثل موئلا للمسجد الاقصى ثالث الحرمين الشريفين كما تمثل مسرى النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم وثانيهما الاساس العربي بما تعنيه آلام الاشقاء في فلسطين من ضرورة ان يقف الاخ الى جانب أخيه المظلوم حتى يتم استرداد كافة الحقوق ورفع كل مظاهر الظلم عن هذا الاخ الشقيق.
وثبات مواقف المملكة تؤكده السياسات الصريحة والواضحة التي يعرفها العالم اجمع عن المملكة ودعمها لقضية فلسطين عبر كل المحافل,, كما ان سجلات التاريخ الحديث والتي مازال بعض من عاصروها يعيشون بين ظهرانينا ,, تؤكد ان الرسوخ سمة اصيلة في هذه السياسات منذ ان وحّد المليك المؤسس عبدالعزيز يرحمه الله مملكته الفتية,, والتي اصبحت فيما بعد هذا الكيان الشامخ الذي يصدح بكلمة الحق,, ويدافع عن المظلوم ويقف في عون الاخ بكل ما يملك من قدرات وامكانات.
ومما يزيد من فخر المواطن بالتزام قادة المملكة بنصرة الاشقاء في فلسطين ماتحفظه سجلات التاريخ للملك عبدالعزيز حين أمر رحمه الله بإرسال جيش قوامه 5000 مقاتل ردا للعدوان على فلسطين وكان من بين افراد هذه القوة العميد عبدالله بن نامي الذي اشترك في حرب فلسطين عام 1948م 1367ه .
وقد صرح العميد عبدالله بنفسه بشريط وثائقي يحكي كيفية تجهيز هذه القوة وانجازاتها فقال بهذا الشريط المسجل في 27 رمضان عام 1383ه :
مادة أولى: ذكريات مضت ومضى عليها ما ينوف عن 15 عاما (خمسة عشر عاما) لقد صدرت الاوامر من لدن صاحب الجلالة مولاي الملك المعظم عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود على وزير الطيران والدفاع والمفتش العام للجيش وكان الوزير اذ ذاك صاحب السمو الملكي الامير منصور بن عبدالعزيز بتهيئة هذه القوة خلال اربع وعشرين ساعة وهذه القوة لا يقل قوامها عن خمسة آلاف جندي محارب سعودي بكامل معداتهم العسكرية.
مادة ثانية: تحركت هذه القوة من الطائف الى مكة الى جدة عن طريق السيارات ثم الى ينبع ومكثنا في ينبع خمسة عشر يوما بانتظار البواخر التي ستقل هذه القوة الى ميناء قناة السويس ومن ثم الى فلسطين.
مادة ثالثة: وقد لمست من هذه القوة ومدربيها دافعا معنويا وعسكريا وذلك مما فيها (اي هذه القوة) من الروح العالية، ومما هو مفهوم لدى كل جندي ان محاربة العصابات الصهيونية من اعظم الواجبات على عاتق كل مسلم.
مادة رابعة: وبعد ذلك وصلت البواخر الى ميناء ينبع وقد أقلت هذه القوة متجهة الى ميناء قناة السويس وقد مكثنا في البحر خمسة ايام بلياليها لمواصلة السير فوصلنا الى قناة السويس الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت العربي.
مادة خامسة: ومن ثم انزلت هذه القوة بكل نظام فوجدنا بوابير السكة الحديدية المصرية قد اعدت وجهزت على ان تقل هذه القوة من قناة السويس الى غزة بفلسطين وفعلا واصلت سيرها الى هناك وفي الحال نُظمت هذه القوة تنظيما عسكريا في ساحات ميادين الشرف.
وقد ذاقت العصابات الصهيونية درسا لن تنساه واكبر دليل على ذلك هو تصريج راديو اسرائيل حين ذاك عما رأته من هذه القوة من اعمال عسكرية حربية جعلت في قلوب اليهود الذعر العظيم حيث دخل المحاربون السعوديون على اليهود في اوكارهم.
مادة سادسة: وقد نجحنا باحتلال كثير من المستعمرات اليهودية بالاشتراك مع القوات المصرية حينذاك وعلى ما اذكر ان هذه المستعمرات هي:1 مستعمرة دير البلح 2 وبيرون اسحاق 3 ونقبة 4 ونتسنين 5 ودير سند.
مادة سابعة: قد عزلت هذه القوات السعودية النقل عن المستعمرات اليهودية في الشمال ولم يتم المدد لليهود الا بالطائرات من الجو بالبرشوت,, وقد كان لتلك القوات العربية الانتصارات المحققة لذا كان الرعب في قلوب اليهود وادخلوا الوساطات الدولية لايقاف تلك القوة العربية والهدنة للمباحثات والتشاور وما زالت تلك المباحثات حتى زمننا الحاضر ولم يضع حق وراه طلاب.
مادة ثامنة: اختم كلمتي بما ذكر اعلاه والله اسأل ان يوفق الامة العربية الى التكاتف والتفاهم بصفة صادقة وقلب مؤمن حتى يرجع الحق الى نصابه.
مادة تاسعة: حكى هذه الذكريات عام 1383ه الموافق 27 رمضان القائد عبدالله النامي.
ابنة القائد تتحدث لـ الجزيرة :
وبمناسبة الحديث عن العميد عبدالله النامي التقت (الجزيرة) ابنته (تركية) التي تعمل معلمة للمواد الشرعية في الثانوية (الثانية والعشرون) وكان السؤال الاول عما سمعته من والدها ووالدتها عن الملك عبدالعزيز رحمه الله فقالت:
كان ابي يقول عن الملك عبدالعزيز انه متواضع جدا وشهم وديّنا حريصا على الصلاة كريما معطاء لين الجانب حليما شجاعا.
وذكرت لنا بعض المواقف التي عايشها والدها ووالدتها منها كرمه اللامحدود فكان يغدق عليهم بالخيرات ويرسل موفده ليتلمس حاجة والدتي وابنائها الصغار لان والدي ذهب الى الحرب في فلسطين وكان يرسل من يطمئننا عليه ويعلمنا بأخبارهم وتحركاتهم وانتصاراتهم التي يحققونها وكان يغدق على المسؤولين، ومن تواضعه الشديد انه كان يناقش المسؤولين من حوله ويأخذ ويعطي معهم في الحديث وكان يشدد على تغليظ العقوبة على ابنائه من من ينسى الصلاة او يفوّت وقتها وكان يحافظ على صلاة الليل.
وتواصل تركية: عرفت من والدي الكثير عن كرم المؤسس ويتضح كرمه (بمضيف الملك) وهي سفرة طعام تمتد يوميا للفقراء والمساكين يشرف عليها بنفسه,كما تتضح شجاعته يرحمه الله حينما أمر بتكوين الجيش السعودي لمحاربة الصهاينة عند اعتدائهم على فلسطين خلال 24 ساعة فقط ولم يتردد ابداً.
وفي عهد الملك سعود رحمه الله ترأس والدي امارة منطقة البريمي وكان الانجليز لهم هيمنة على المنطقة فطلب والدي زيادة عدد الجيش لكن الهدنة بين السعودية والانجليز حالت دون ذلك وحينما كان والدي خارج خيمته في منطقة البريمي عند مناطق الماء ليتوضأ لصلاة الفجر وكان اميرا على المنطقة اذا برئيس الجيش الانجليزي يفاجئه وكان يحمل مسدسا وأمر والدي بالانسحاب فرفض والدي وحصلت بينهما مشادة فأراد رئيس الجيش الانجليزي تصويب المسدس على ابي لقتله لكن والدي لف المسدس واصابته الرصاصة في فخذه ثم أُسر عند الانجليز وصارت مناقشات بين المسؤولين الانجليز حتى أطلقوا سراح والدي ومن معه واذيع في الاخبار نبأ اصابة امير البريمي عبدالله بن نامي مما اثار الرعب في قلوبنا (زوجته وأولاده).
فأرسل لنا الملك سعود رحمه الله من يطمئننا عليه ويخبرنا ان اصابته بفخذه وانه طيب وسيصل الينا خلال يومين وكان الملك سعود يسير على نهج ابيه فكان كريما يتفقد احوال رعيته ويرسل المدد الى اهلي.
ومن المواقف التي تدل على شجاعة الجيش السعودي حينما فتحوا العديد من المستعمرات وواجههم لغم في مستعمرة لابد من المرور عليها ليتجاوزوا مناطق اخرى فبقوا يفكرون ولم يجدوا سبيلا الى المرور لانهم ان لم يمروا سيموتون من العطش والجوع لان المدد لا يصلهم لأنهم محاطون او سيهاجمهم اليهود وهم منهكون من شدة العطش فأمر القائد بالتضحية بسيارة جيب افضل من الهزيمة والتضحية بالكل فتقدم بسيارته الجيب مع بعض الضباط وسارت وراءه الجيوب الاخرى والمدرعات والرشاشات والمدرعات المصرية وكان عدد الجيوب 18 جيبا جميعها قطعت الطريق بسلام الا الجيب الاخير اصابه اللغم,وكان الجيش السعودي متحمسا جدا لاخراج اليهود من فلسطين ولإعلاء راية الإسلام وراية المملكة العربية السعودية فعندما فتح المستعمرات واقتحامها كان جندنا يرفعون راية الاسلام والمملكة عليها.
وقد انتصر الجيش السعودي على اليهود بقوة الحماس اكثر من قوة العتاد وبإيمانهم ولأنهم عزلوا جميع الجهات لفلسطينيين الشمال والجنوب بتوزيع الجيش فالمدد اليهودي كان يصل لهم بالبرشوت لان الجيوش العربية تحيط بهم وتغلق عليهم المنافذ فأعلنوا طلب الهدنة وبدؤوا بالمشاورات وطلب مجلس التعاون استجاب الجيش بعد أن كان الانتصار قاب قوسين او ادنى فلم يتبق الا المعسكر الكبير لليهود وتل ابيب.
فبعد ان كانوا يطلقون على الجيوش العربية (الجيش الحافي) لانهم لا يملكون عتادا ولا عدة اقرت اسرائيل بالاذاعة ان الجيوس العربية حققت انتصارات فحتى الالغام تجاوزوها وطالبوا بالهدنة والانسحاب فوافق مجلس التعاون العربي وانسحبت القوات العربية ايفاء بالوعد لكن اليهود لم يوفوا بعهدهم ولم ينسحبوا بل عززوا قواتهم.
ومن جانب آخر استنكرت الاستاذة تركية قول البعض بان من ذهبوا في حرب 1948 الى فلسطين عبارة عن فرقة تطوعية وقالت ان هذا ليس بصحيح بل ان هناك جيشا عربيا سعوديا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved