أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

الاقتصادية

رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة لـ الجزيرة
تجاوزنا نسبة ال 85 في المائة في توفير الكوادر الوطنية وإيجاد الوظائف المناسبة
حرصنا على توطيد العلاقة بين منسوبي الغرفة والقطاع الخاص بعقد العديد من اللقاءات والندوات
انتخابات الغرفة ظاهرة صحية ومنافسة شريفة تؤكد صلابةالقاعدة وتطورها
* مكة المكرمة عبيدالله الحازمي
أوضح رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عادل عبدالله كعكي ان الترشيحات لمجلس الادارة في دورته القادمة أخذت طابع المنافسة الشريفة بين الاعضاء المتقدمين للترشيح وأن هذه ظاهرة صحية تؤكد صلابة القاعدة وتطورها.
وجاء الحوار الذي خص به الجزيرة على النحو التالي:
* كيف ترون الانتخابات الجديدة للغرفة؟
الانتخابات ظاهرة صحية ومنافسة شريفة تؤكد صلابة القاعدة والسعي المستمر لتطوير الغرفة في كل دورة جديدة.
* هل تقدمت للترشيح بهذه الدورة؟
نعم تقدمت للترشيح والاعضاء الحاليون في المجلس واتمنى التوفيق في الدورة الجديدة.
* في حالة فوزكم من الأعضاء الذين سيكونون في المجلس؟
جميع الاعضاء السابقين.
* ما مدى التعاون على توطيد العلاقة خلال المجلس الحالي بين التجار والصناع.
حرصنا في هذه الدورة لمجلس الادارة على توطيد العلاقة بين منسوبي الغرفة وربط علاقات وثيقة مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واكبر دليل على ذلك انعقاد العديد من الندوات واللقاءات فيما يخص مجالات التعاون بين الغرفة وكافة المؤسسات ونسعى في الدورة الجديدة اذا وفقنا الله سبحانه وتعالى إلى ان نركز اكثر واكثر على هذا المجال ولكن آمل من المشتركين في الغرفة تجديد اشتراكاتهم والاستفادة من خدمات الغرفة.
* ما نسبة السعودة في الغرفة وجهودها في القطاع الخاص.
تبذل الغرفة جهوداً طيبة في مجال السعودة حيث تبلغ السعودة نسبة عالية جدا تجاوزت 85%.
ونسعى لتوفير الكوادر الوطنية وإيجاد الوظائف المناسبة لها في القطاع الخاص وقد حققنا نسبا جيدة في هذا المجال, لان السعودة واجب وطني أما عن طريق مركز التدريب بالغرفة فقد تم تدريب اكثر من 3000 متدرب.
* مامدى تعاون الغرفة مع مشروع الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة للسعودة؟
مشروع الأمير عبدالمجيد للتدريب والتوظيف هو مشروع ناجح بكل المقاييس وأنا احد اعضاء اللجنة وسيكون لهذا المشروع مردود ايجابي كبير خلال الايام القادمة لما يقوم به المشروع من جهود حيث يبذل المشرف العام الدكتور عبدالعزيز الهزاع وزملاؤه في المشروع كل جهد من أجل توفير وظائف وتدريب شريحة كبيرة من الشباب السعودي للانخراط في القطاع الخاص والحكومي وقد خطا المشروع خطوات كبيرة بفضل الله ثم بالتوجيهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز التي مكنت الاعضاء والأمين العام للمشروع من اداء رسالتهم على اكمل وجه.
* خلال رئاستكم للمجلس الحالي ما هي الانجازات التي تحققت للغرفة؟
هنالك الكثير من الانجازات بفضل الله ثم بجهود الزملاء اعضاء الغرفة والامانة العامة والعاملين بالغرفة واهمها الاتجاه للتدريب وإيجاد موقع للغرفة على الانترنت, وتأهيل الكوادر الوطنية وتطوير الحاسب الآلي وانشاء مبنى للغرفة في مخطط الخالدية رقم اثنين على أرض تملكها الغرفة حيث بلغت التكلفة تسعة ملايين ريال من أموال الغرفة ونأمل ان يكون افتتاح المبنى من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بعد الانتخابات في الدورة الجديدة بإذن الله.
* هل للغرفة دور في الاشراف على الشقق المفروشة؟
كان للغرفة دور في هذا المجال لان لجنة السياحة استطاعت أن تساهم مساهمة فعالة في استثناء الشقق المفروشة في مكة المكرمة والمدينة المنورة من الضوابط التي وضعتها وزارة التجارة بالنسبة للشقق المفروشة وكان للاخ عبدالجليل كعكي مساهمة جيدة.
* ما هو موعد انعقاد جمعية الغرفة؟
سيكون موعد انعقاد الجمعية بعد الترشيحات الجديدة للغرفة والتي تقوم الامانة العامة بالاعداد والتجهيز لها.
* هل من كلمة بهذه المناسبة؟
ادعو للجميع بالتوفيق وأؤكد بأن هنالك شريحة كبيرة من التجار والصناع في مكة المكرمة يسعون لجعل الغرفة كما هي في مقدمة الغرف الصناعية بالمملكة ومجلس الادارة الحالي هدفه خدمة منسوبيها وأتمنى ان يستمر ذلك وفي حالة فوز اعضاء جدد سنكون معهم ونقف الى جانبهم لدعمهم من أجل ان تظل الغرفة كما هي سباقة لخدمة منسوبيها.
وأنا شخصيا أحترم كافة الزملاء المنافسين في انتخابات الغرفة فهم أصدقاء واخوة من رجال الاعمال والتجار والصناع هدفهم مثل ما نسعى اليه خدمة مكة المكرمة التي يتشرف الجميع بالمساهمة في السعي للنهوض بغرفتها والمحافظة على النجاحات التي تحققت في الأعوام الماضية منذ أكثر من خمسين عاماً.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved