أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

الاولــى

بعد غدٍ بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات
الأمير سلمان يرعى حفل إنشاء مؤسسة حمد الجاسر الخيرية ومركز الجاسر للثقافة
* * الرياض محمد السنيد واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مساء بعد غد الثلاثاء التاسع من شهر رمضان المبارك الموافق للخامس من شهر ديسمبر 2000م حفل انشاء مؤسسة حمد الجاسر الخيرية ومركز الشيخ حمد الجاسر للثقافة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
أعلن ذلك لوكالة الأنباء السعودية رئيس اللجنة التأسيسية لمشروع تكريم الشيخ حمد الجاسر الدكتور ابراهيم بن محمد العواجي.
وأعرب الدكتور العواجي في تصريح صحفي باسم أعضاء اللجنة واسم محبي علامة الجزيرة رحمه الله عن الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على مباركة ودعم ومساندة المشروع التكريمي وفاء للشيخ حمد الجاسر رحمه الله ورعايته لهذا الحفل.
وقال: ان هذه المبادرة ليست غريبة على سموه وهو الذي عرف بوفائه ومساندته للعلماء وهو ما دأب عليه المسؤولون في المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله الذي يحض وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على الدوام على تكريم وتقدير العلم والعلماء في المملكة.
وأضاف الدكتور العواجي قائلا: ان هذا التكريم يجسد الوفاء الكبير الذي يكنه أبناء شعب المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لمن قضوا سني عمرهم وكرسوا جهدهم للعلم, وما هذه اللفتة الحانية من سمو أمير منطقة الرياض الا استمرار لما وجده الشيخ حمد الجاسر رحمه الله من تكريم في حياته من الدولة، حيث نال جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام 1404ه وجائزة الملك فيصل العالمية للادب العربي عام 1416ه ومنح وسام الملك عبدالعزيز عندما اختير الشخصية السعودية المكرمة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة عام 1417ه.
وعرض رئيس اللجنة التأسيسية الى ما قدمه الشيخ حمد الجاسر من اسهامات جليلة خدمت طلاب العلم في جوانبه المختلفة تاريخيا وأدبيا واعلاميا وتحقيقا لكتب التراث حيث جاوز ما ألفه وما حققه الألف مؤلف وبحث الى جانب وجود العديد من المخطوطات النادرة والبحوث والدراسات مما أصبحت معه الحاجة ملحة لانشاء هذه المؤسسة لخدمة العطاء الثقافي للجاسر.
وأشار الدكتور ابراهيم بن محمد العواجي الى انه من أغراض انشاء المؤسسة الثقافية خدمة الباحثين والدارسين في المجالات التي عني بها رحمه الله في تاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري من أدب وتاريخ ولغة عربية وجغرافية وصحافة وتعليم وطباعة ومخطوطات وأنساب وغيرها.
وأوضح ان المؤسسة ستعمل على تحقيق أهدافها عن طريق انشاء مركز الشيخ حمد الجاسر الثقافي لتراث الجزيرة العربية ودراساتها واستمرار مجلة العرب في الصدور مع العناية بمكتبة الشيخ حمد الجاسر وما فيها من المخطوطات والكتب النادرة, وكذلك استمرار دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر في نشر مؤلفاته مما يخدم تراث الجزيرة على نهجه رحمه الله بالاضافة الى انشاء جائزة الشيخ حمد لتراث الجزيرة ومتحف الشيخ حمد الجاسر.
وأعرب الدكتور العواجي في ختام تصريحه عن تمنياته بالتوفيق لأعضاء اللجنة في جهودهم متمنيا ان توفق في القيام بعملها على أكمل وجه وبما يتواكب مع مكانة علامة الجزيرة واهتماماته رحمه الله.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved