أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
الصلاة بالحناء!
* هل يجوز أن أصلي بالحناء؟ مع العلم أن يدي جافة، وأعاني من حساسية ولا تشفى إلا بالحناء؟
أم معاذ
يجوز ذلك، فالحناء تُغير بشرة اليد أو نحوها، ولا يمنع وصول الماء إلى البشرة سواء في اليدين أو في الرجلين، وإذا كان يُتخذ علاجاً للحساسية جاز استعماله وقت الحاجة.
***
العباءة الواسعة,,!!
* ما حكم ارتداء العباءة التي تكون على الرأس وغير لافتة للأنظار وخالية من الزخارف أو ما شابه ذلك ولكن تكون ذات كم واسع عند الذهاب الى مكان خاص للنساء ويخلو من الرجال مثل المدرسة أو الأقارب ومع الركوب في سيارة المحارم بحيث تكون من المنزل الى المكان النسائي مباشرة لتجنب الاستهزاء أو الأقوال من الفتيات علما بأن الخروج للأسواق والأماكن التي يتواجد بها رجال تكون بالعباءة الساترة المعروفة.
المرسلة ق,ق الرياض
المرأة ترتدي العباءة الواسعة التي تستر جميع بدنها فتضعها على رأسها إذا خرجت من بيتها وتكون ساترة لبدنها الى قدميها، ولها ان ترخيها على الأرض، فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذيول النساء فقال: يُرخين شبراً فقيل: إذاً تبدو أقدامهن؟! فقال: يُرخين ذراعاً ولا يزدن على ذلك ، ولباس النساء يختص بهن فليس للمرأة ان تتشبه بالرجال بلبس المشالح الخاصة بالنساء ولا بلبس القصير من العباءات أو ماله فتحات واسعة او شقوق من الجانبين لكن إذا كانت بين النساء او عند المحارم جاز لها إلقاء العباءة والاكتفاء بالثياب المُعتادة التي تستر ما لا يظهر غالباً.
***
النهي عن النمص
* ما حكم نتف الشعر الزائد عن خط الحواجب والذي يعمل على إظهار صورة قبيحة أمام الناس؟
المرسلة ق, ق - الرياض
نرى أنه لا يجوز، فإن الحواجب شعرها لا يتغير بزيادة ولا نقص منذ أن يولد الإنسان إلى وفاته، فصورته التي هو عليها من خلق الله تعالى ولا يجوز تغيير خلق الله، وقد ورد النهي عن النمص لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله النامصات والمتنمصات والمغيرات خلق الله .
***
الشماتة بالمسلم
* ما حكم الشماتة في المسلم؟ وهل يكفي قول حسبنا الله ونعم الوكيل؟ وما حكم من يقوم بعمل المسلسلات التي فيها إساءة وظلم الى شخص معين، بقصد الشماتة فيه بلا داع، وهل هذا من إضاعة الوقت؟ وضحوا ذلك.
المرسلة ق,ق - الرياض
لا تجوز الشماتة بالمسلم ولا تعييره بما خلقه الله عليه، فإن في ذلك اعتراضا على الله في خلقه، وكذلك كل ما فيه تنقص بالمسلم ذكرا أو أنثى في السخرية بمشيته أو بكلامه او بتصرفه، وكذا عيبه بما فيه على وجه التنقص والاستهزاء، ولا تعييره بما ليس فيه فكل ذلك مُحرم لما فيه من تنقص المسلم، وفي الأثر: لا تُعير أخاك بما فيه فيعافيه الله ويبتليك, ويكفي المظلوم أن يقول حسبنا الله ونعم الوكيل.
***
صيام الفرض يحتاج إلى نية
* عليّ قضاء في رمضان وفي يوم عاشوراء صمت العاشر والحادي عشر فهل يحسب هذا الصيام قضاء أو صيام عاشوراء, وجزاكم الله خيراً؟
هدى الهوشان - الرياض
لا يُحسب من قضاء رمضان إلا بالنية، فإن صيام الفرض يحتاج الى نية يُبيتها الصائم من الليل، اما من صام يوم عاشوراء ونواه تطوعاً فإنه لا يقضي ما عليه من صيام الفرض، لأن الأعمال بالنيات، ولكن عليه أن يُبادر ما عليه على الفور، وله أن يصوم الأيام الفاضلة كيوم عرفة وعاشوراء وينويها من دينه الذي عليه.
***
منع الإمام من إيذاء العمال!
* لنا مزرعة محاطة بالأسوار من جميع الجهات وبها عدد كبير من العمال ونحن نصلي المغرب جماعة مع من يأتينا في المزرعة من العمال وباقي الصلوات نصليها في المدينة في المساجد؟
فهل يجوز لنا أن نصلي في المزرعة جماعة مع عمالنا مع العلم بأنه يوجد مسجد ليس بعيداً عنا، وكنا نكره إمامه ديانةً ولسوء خلقه وإيذائه للعمال ولدخوله المزرعة وأخذه أشياء منها بلا رضا منا وإذا منعه العمال من ذلك أخذ يترصد لهم ويسيء إليهم.
علي, م,م, المزاحمية
عليكم أولا منع هذا الإمام من إيذائه للعمال ومن دخوله لمزرعتكم ومن أخذه شيئاً منها بغير رضا منكم، ولكم أن ترفعوا أمره الى السلطان، ولكم ان توكلوا العمال إذا دخل عليهم ان يردوه رداً شديداً ولو بضربه بما يقدرون عليه مما يكون فيه منعه عن دخول المزرعة وعن أخذ ما ليس له، ولكم أيضاً ان ترفعوا بأمره الى الوزارة حتى يُمنع من إمامة ذلك المسجد للقدح في إمامته وعدالته، ولا يمنع ذلك من الصلاة خلفه إذا كان قريباً من المزرعة، ولكم عذر في ترك الصلاة معه لكراهة إمامته ولسوء خلقه، فقد ورد الوعيد لمن أمَّ قوماً وهم له كارهون.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved