أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

في بلاد الشمس اليوم الهلال وشيميزو
يتسابقان للوصول لأسبانيا!
* * كتب طارق العبودي
* في مهمة تشريفية جديدة بحثاً عن مجد آخر وبطولة اخرى وانجاز جديد يضاف لسلسلة الانجازات الذهبية للرياضة السعودية,, يخطو ممثل كرة الوطن وسفيرها الدائم في المحافل الخارجية فريق الهلال الكروي هذا اليوم خطوته ما قبل الاخيرة نحو تأكيد عالميته حيث يلاقي فريق شيميزو الياباني بطل آسيا للاندية ابطال الكؤوس في مباراة الذهاب لبطولة كأس السوبر الآسيوي عند الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي السعودي.
هذه المباراة التي سيحتضنها الملعب الرئيسي للمدينة الرياضية في مدينة شيميزو اليابانية ستحظى باهتمام ومتابعة كل الرياضيين الآسيويين وخصوصاً عشاق كرة القدم كما انها ستحظى بتغطية اعلامية خاصة ومكثفة وذلك كونها تجمع افضل واقوى فريقين كرويين في اكبر قارات العالم واللذان تمكنا من فرض سيطرتهما المطلقة على الاندية الآسيوية فالهلال بطلاً لابطال الدوري وشيميزو بطلاً لابطال الكؤوس,, ولعل ما يزيد من اهتمام جميع رياضيي آسيا بالمباراة هو ان الفائز فيها سيقطع شوطاً كبيراً جداً نحو الحصول على السيادة الكروية المطلقة وبالتالي الحصول على كأس السوبر والتأهل الى المونديال الثاني لاندية العالم في اسبانيا الصيف المقبل.
* كيف وصل الفريقان الى سوبر آسيا؟!
لم يكن وصول الفريقين الى مباراتي سوبر آسيا سهلا او انه جاء بضربة حظ انما جاء بعد سلسلة من الانتصارات وبعد مشوار طويل جداً بدأ بتصفيات اولية لكل منهما ثم تصفيات نهائية فالوصول الى القمة حيث احرز الهلال بطولة ابطال الدوري اثر فوزه على جابيليو الياباني ب 3 اهداف مقابل هدفين قبل حوالي 8 اشهر وكان قبلها قد اطاح ببطل كوريا الجنوبية وقبلها بأبطال ايران والعراق وكازاخستان والكويت,, في حين احرز شيميزو بطولة ابطال الكؤوس بعد ان فاز على فرق صينية وكورية في نفس الفترة.
* استعداد يضاهي اهمية المباراة:
الفريقان استعدا جيداً لمباراة اليوم التي تعتبر بكل المقاييس اكثر اهمية من اللقاء المقبل الذي سيجمعهما بعد اسبوع في الرياض,, لان من يفوز اليوم سيكون قد وضع اولى قدميه على منصة التتويج.
الاستعداد الهلالي مطمئن للغاية اذ جاء عبر استضافة بطولة الامير فيصل العربية للاندية ابطال الكؤوس التي اختتمت قبل 12 يوماً واحرز بطولتها عن جدارة واستحقاق بعد ان لعب خلالها 6 مباريات فاز في 5 منها وتعادل في واحدة.
وكان قبلها بأيام قليلة قد لعب مباراة قوية جداً امام السالمية الكويتي الذي يضم اغلب نجوم الكرة الكويتية وكسبه ايضاً ب 3 اهداف لهدف قبل ان يختم استعداداته بلقاء رسمي اخير امام فريق الانصار في الدوري المحلي والذي انتهى سلبياً بلا اهداف بعد ان لعبه الهلاليون بكل هدوء خوفاًمن حدوث اي اصابات قد تعيق احداً من لاعبيه وتحرمه من المشاركة في البطولة الاهم والاقوى.
اما استعداد بطل اليابان شيميزو فقد جاء هو الآخر جيداً جداً غير انه يتميز عن الاستعداد الهلالي بأنه كان بعيداً عن الاعلام ومراسلي وكالات الانباء العالمية وهو الامر الذي سيجعل من هذا الفريق غامضاً بالنسبة للهلاليين,, ولعل مشاركة الفريق في الدوري الياباني القوي جداً وفوزه مؤخراً على فريق جوبيليو بطل السوبر السابق يؤكد حسن استعداده وقوته.
* الروح والرغبة والحماس سلاح الازرق:
بكل تأكيد فان البحث عن الفوز والعودة بالنقاط كاملة هو الشعار الذي سيرفعه الفريق الهلالي بقيادة مدربه الروماني ايلي بلاتشي في المباراة.
لكنه سيواجه فريقاً قويا وعنيداً وصعباً يرغب هو الآخر في الفوز خصوصاً وانه يلعب على ارضه وبين جماهيره الغفيرة التي من المتوقع ان تملأ المدرجات كعادتها منذ وقت مبكر.
وفي الوقت ذاته لن يكون الفوز الهلالي صعباً باذن الله تعالى متى ما لعب نجومه بروحهم المعروفة المدعمة بالرغبة والحماس والاصرار لانتزاع الفوز وهو ما وعد به نجوم الازرق قبيل مغادرتهم ارض الوطن حيث اكدوا ان تجديدهم للزعامة العربية قبل ايام رفع من روحهم المعنوية عالياً وجعلهم اكثر عزماً واصراراً على تشريف الكرة السعودية في هذا المحفل الجماهيري الكبير.
* الجماهير والسرعة والجماعية سر قوة شيميزو:
وايضاً الفريق الياباني سيرمي بكل قوته وثقله من اجل الفوز ولا شيء غيره وسيعتمد كثيراً على جماهيره التي ستحضر بكثافة معهودة حيث يعتبرها النقاد والمتابعون لمسيرة هذا الفريق سراً من اسرار قوته وتميزه الى جانب جماعية اداء لاعبيه وسرعتهم في تناقل الكرة والارتداد نحو مرمى الفريق المنافس.
* الحسم,, بين دوليي الهلال واجانب اليابان:
من خلال المباريات السابقة واخرها البطولة العربية يتضح بشكل جلي اعتماد بلاتشي على اللاعبين الدوليين في الهلال والذين يشكلون السواد الاعظم في خارطة الفريق وهم الدعيع والدوخي والتمياط والغامدي والشلهوب والجمعان بالاضافة الى احمد خليل الذي لم يشارك حيث ساهم الدوليون في الهلال في حسم اغلب النتائج لمصلحتهم وخصوصاً مباراتي الدور نصف النهائي والنهائي دون الاقلال من اهمية وجود العنصر الاجنبي وخصوصاً المهاجم الهداف الكاتو.
وبعكس ذلك تماماً فان المدرب الياباني يعتمد اعتماداً كلياً على اجانبه وخصوصاً البرازيليين وفي مقدمتهم البرازيلي الدولي اليكس هداف الفريق رغم وجود غير قليل من اللاعبين الدوليين,.
ومن هنا فان ورقة الحسم ستكون بين دوليي الهلال وبرازيلي الفريق الياباني.
* لمن ستؤول النتيجة؟!
من خلال ما سبق يتضح ان المباراة لن تكون سهلة لاي منهما سواء لصاحب الارض والجمهور بطل ابطال الكؤوس او لضيفه الشهير بطل ابطال الدوري ,, فالاستعاد جيد ومطمئن لكل منهما والصفوف مكتظة بالنجوم والمعنويات عالية ومرتفعة والحماس موجود والرغبة اكيدة حتى ان احداً لم يتوقع نتيجة معينة لها واصوات النقاد والمتابعون انقسمت فمنهم من رشح الهلال ومنهم من رشح شيميزو,, ولكن يبقى المهم والاهم وهو التعامل الجيد من قبل اللاعبين مع احداث المباراة وفرصها فالخسارة في مثل هذه المباريات يصعب تعويضها.
* التشكيل الهلالي المتوقع:
من واقع المباريات السابقة ومن خلال الاسماء ال 20 الذين اختارهم بلاتشي للمشاركة في المباراة فان التشكيل الهلالي المتوقع سيكون كالتالي محمد الدعيع للمرمى وامامه الرباعي احمد الدوخي وعبدالله الشريدة واحمد خليل ومحمد النزهان للدفاع وامهامهم الرباعي مانغوت وعمر الغامدي وفصيل ابو اثنين ومحمد الشلهوب للوسط وفي المقدمة الثنائي نواف التمياط والكاتو,, وان كانت هناك احتمالية كبيرة بدخول فهد المفرج منذ البداية بديلاً لمانغوت على ان يعود التمياط للوسط لتصبح طريقة لعب الهلال 541 بدلاً من 442.
اخيراً امنياتنا ودعواتنا الصادقة للزعيم ممثل كرة الوطن بالعودة من مهمته الصعبة محرزاً الفوز ليضمن بحول الله وقوته قطع اكثر من نصف المشوار نحو اسبانيا حيث ستقام بطولة كأس العالم الثانية للاندية الصيف المقبل.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved