أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

في تحليل لوكالة فرانس برس
الهلال يسعى للثأر للسعوديين عبر شيميزو الياباني
* دبي أ,ف,ب
ستكون مسابقة كأس السوبر الآسيوية السادسة فرصة للهلال السعودي لضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، لكن يتعين عليه للوصول الى هدفه ان يتخلص من منافسه شيميزو بولسه الياباني الذي سيلتقيه اليوم الاحد في طوكيو في مباراة الذهاب.
وتقام مباراة الاياب في الرياض في 11 كانون الاول ديسمبر الجاري.
وكان الهلال احرز كأس ابطال الاندية بفوزه على جوبيلو ايواتا الياباني 32 بهدف ذهبي للمهاجم البرازيلي سيرجيو، في حين احرز شيميزو بولسه كأس الكؤوس بفوزه على الزوراء العراقي 1صفر في تايلاند.
المهمة الاولى التي تقع على عاتق الهلال الثأر للمنتخب السعودي من اليابانيين الذين انتزعوا منه كأس الامم الآسيوية الثانية عشرة في لبنان في تشرين الاول اكتوبر الماضي، والثانية الفوز على شيميزو بتحقيق نتيجتين ايجابيتين ذهابا وايابا لاحراز لقب اضافي، والثالثة المشاركة في بطولة العالم الثانية للاندية المقررة في اسبانيا في آب اغسطس المقبل الى جانب جوبيلو ايواتا الياباني الفائز بلقب كأس السوبر لموسم 1999.
وكان المنتخب السعودي خسر لقبه بطلا لآسيا اثر خسارته امام نظيره الياباني صفر1 في المباراة النهائية.
وسبق للهلال ان فاز بلقب بطل المسابقة عام 1997 بفوزه على بوهان ستيلرز الكوري الجنوبي، فيما كان النصر، الذي مثل آسيا في بطولة العالم الاولى في البرازيل اوائل العام الحالي، فاز باللقب عام 1998، وخسر الاتحاد امام جوبيلو ايواتا الياباني في الدور النهائي العام الماضي.
وكان الهلال زعيم الاندية السعودية احرز لقب بطل كأس الكؤوس العربية الحادية عشرة لكرة القدم في 21 الماضي للمرة الاولى في تاريخه، واضافها الى انجازاته السابقة العديدة محلياً وعربياً وآسيوياً.
ويضم الهلال تشكيلة تتميز بالانسجام والتفاهم، ولن تؤثر النتيجة السلبية له بتعادله مع الانصار في مباراته الاخيرة في الدوري المحلي على معنويات لاعبيه المرتفعة في الفترة الحالية.
ومن ابرز لاعبي الهلال الحارس العملاق محمد الدعيع الذي لعب 140 مباراة دولية حتى الآن، والذي يعتبر من اكثر اللاعبين شهرة وهو انتقل الى الهلال قبل موسمين قادما من الطائي مقابل صفقة قياسية في حينها بلغت خمسة ملايين ريال نحو 1,5 مليون دولار .
كما يضم افضل لاعب وسط في السعودية حالياً وهو نواف التمياط 24 عاماً و39 مباراة دولية والنشيط محمد الشلهوب 20 عاما الذي يعد بمستقبل باهر رغم انه خاض 14 مباراة دولية فقط حتى الآن، وهو ترك انطباعا جيداً في كأس آسيا 2000 في لبنان الشهر الماضي عندما سجل 3 اهداف في مرمى اوزبكستان.
ويملك الهلال كما المنتخب السعودي، ظهيرا مميزا هو احمد الدوخي 24 عاما، و27 مباراة دولية ويعتمد عليه اي مدرب يشرف على الهلال في بناء الهجمات نظرا لاختراقاته السريعة.
ويضم الفريق المدفعجي عبدالله الجمعان 23 عاما و14 مباراة دولية الذي توج هدافا للبطولة العربية برصيد 6 اهداف وهو من اللاعبين المميزين في الاختراقات القوية والتسديدات من الكرات الثابتة والمتحركة، ويوجد ايضا عمر الغامدي واحمد خليل وغيرهما.
ويلعب في صفوف الفريق السعودي ايضا ثلاثة لاعبين اجانب هم الكولمبي ريكاردو الكاتو والنيجيري مانجوت والسنغالي داين فاييه.
ومن جهته يطمح شيميزو بولسه الى استثمار تطور مستوى الكرة اليابانية في الفترة الاخيرة والذي بدا واضحاً من خلال احراز المنتخب الاول لقب بطل آسيا ووصول منتخب تحت 19 سنة الى المباراة النهائية قبل ان يخسر امام نظيره العراقي، على امل الحذو حذو مواطنه جوبيليو ايواتا العام الماضي ليضيف الكأس الى خزائنه ويضمن مقعدا له في بطولة العالم.
ويضم شيميزو نخبة مميزة من اللاعبين ابرزهم البرازيلي اليساندرو دوس سانتوس اليكس وتيرويوشي ايتو وماساكي ساوانوبوري.
ولدى الفريقين قاسم مشترك في الكأس السوبر، هو ان مدربيهما قد لا يستمران معهما بعدها، فتردد ان ادارة الهلال تسعى الى التعاقد مع مدرب آخر غير الروماني ايلي بيلاتشي وقد تعيد مواطنه انجل يوردانيسكو الذي تسلم دفة تدريب الفريق لبضعة اشهر العام الماضي، والانكليزي ستيف بيريمان لاعب توتنهام هوتسبر السابق، الذي سيترك منصبه من تدريب الفريق الياباني.
من سجل البطولة:
1995 يوكوهاما فلوغلز اليابان .
1996 ايلهوا تشونما كوريا الجنوبية
1997 الهلال السعودية .
1998 النصر السعودية .
1999 جوبيلو ايواتا اليابان .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved