أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

العالم اليوم

الاستراتيجية الأمنية الأمريكية تجاه أوروبا لن تتغير
مباحثات أمريكية/روسية شملت نزع الأسلحة والشرق الأوسط والعراق وأفغانستان
* واشنطن أ,ف,ب
أعلن مصدر أمريكي أمس ان نائب وزير الخارجية الروسي غورغي ماميدوف بحث خلال زيارة استمرت يومين لواشنطن، مسائل نزع الأسلحة وعملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في العراق وافغانستان.
وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب ريكر أن ماميدوف التقى نظيره الأمريكي مساعد وزيرة الخارجية ستروب تالبوت وتوماس بيكرينغ المكلف الشؤون السياسية في الوزارة.
واضاف ان هذه المحادثات تندرج في اطار اللقاءات الثنائية الدورية على مستوى عال لمناقشة شؤون دولية وثنائية ولكنه لم يعط أي ايضاح حول مضمون المحادثات.
وأوضح أن هذه الاجتماعات اتاحت الإعداد للقاء بين وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت ونظيرها الروسي ايغور ايفانوف خلال اسبوعين في بروكسل.
وقالت مصادر روسية في موسكو ان ماميدوف كان ينوي مناقشة خصوصا معاهدة ستارت 3 المستقبلية حول نزع الأسلحة ونية روسيا زيادة تقليص عدد الأسلحة النووية شرطا أن تتخلى واشنطن عن مشروع الدرع المضاد للصواريخ البالستية.
وأوضحت أن واشنطن التي لم تتخذ بعد أي قرار نهائي حول هذا المشروع أبدت تحفظات على المقترحات الروسية.
ومن جهة أخرى، أعلن دبلوماسي أمريكي أن ماميدوف أكد عقد اجتماع هذا الأسبوع بين خبراء أمريكيين وروس بعد اعلان روسيا عن نيتها الانسحاب من اتفاق أمريكي روسي يحظر بيع أسلحة تقليدية الى ايران, وسوف يعقد هذا الاجتماع الثلاثاء أو الاربعاء في موسكو.
على صعيد آخر صرح مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي فرانكلين كرامر الليلة قبل الماضية بأنه من المرجح أن تبقى الاستراتيجية الأمنية الأمريكية تجاه أوروبا بدون تغيير مهما كان الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية.
وقال كرامر ان كل الادارات الأمريكية كانت تضع دائما لمساتها على ذلك ولكن احدى العلامات الأساسية منذ الحرب العالمية الثانية تمثلت في التواصل الهائل بين الادارات، وانني أتوقع ان يتحقق ذلك مرة أخرى.
واضاف ان وزير الدفاع الأمريكي سيتوجه يوم غدٍ الاثنين الى مقر حلف شمال الاطلنطي الناتو في بروكسل للتشاور مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية وهو يعتقد أن الادارة الأمريكية القادمة ستواصل الجهود الحالية لتنسيق التخطيط الدفاعي بين الناتو والاتحاد الأوروبي.
وكشف كرامر النقاب عن وثيقة سياسية أمريكية تتعلق بتعزيز الأمن عبر الاطنلطي جاء فيها ان الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تحافظ على مشاركة وثيقة في مسائل الأمن الأوروبية وتحسن من علاقاتها الأمنية مع روسيا في الوقت الذي يتم فيه توسيع عضوية حلف الناتو.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved