أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd December,2000العدد:10293الطبعةالاولـيالأحد 7 ,رمضان 1421

العالم اليوم

استهلها بزيارة سيراليون
عنان بدأ جولة تشمل المناطق الساخنة في أفريقيا
* باريس أ,ف,ب:
بدأ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أمس السبت جولة افريقية تهدف بصورة رئيسية الى تعزيز معنويات القوات الدولية في سيراليون واطلاق عملية نشر جنود قوة حفظ السلام على الحدود بين اثيوبيا واريتريا.
ووصل عنان أمس في الثاني من كانون الأول ديسمبر الى سيراليون حيث يتمركز 1300 جندي دولي في اطار أهم بعثة دولية لحفظ السلام في العالم.
وقد تعرضت هذه البعثة لصعوبات في أيار/مايو 2000 تمثلت بقيام المتمردين بخطف حوالي 500 جندي دولي وبالاعلان عن انسحاب 5 آلاف جندي من الوحدتين الهندية والاردنية في نهاية العام الجاري.
وكان الامين العام للأمم المتحدة الذي يريد أن يصل عدد جنود قوة حفظ السلام الى 20500 رجل بما يسمح لها بتواجد فعال في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، وجه في تشرين الثاني/ نوفمبر نداء عاجلا الى القوى العظمى عسكريا للمشاركة في هذه القوة.
وفي القرن الافريقين سيطلق عنان من السادس الى التاسع من كانون الأول ديسمبر بداية انتشار حوالي 2400 جندي دولي لحفظ السلام، بينهم 200 مراقب على الحدود بين اثيوبيا واريتريا.
يذكر أن اديس أبا وأسمرة تحترمان بدقة اتفاقا لوقف اطلاق النار تم التوصل اليه في الجزائر في 18 حزيران/ يونيو برعاية منظمة الوحدة الافريقية في اعقاب سنتين من الحرب بين البلدين والتي قدر عدد القتلى الذين سقطوا جرائها بعشرات الآلاف.
وقد أعلن المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية فريد ايكهارك ان عنان سيقوم في السادس من كانون الأول/ ديسمبر بزيارة لمدة اربعة أيام الى اثيوبيا واريتريا يلتقي خلالها أعضاء قوة المراقبين التابعة للأمم المتحدة والمكلفة السهر على وقف اطلاق النار بين البلدين.
وبعدها يتوجه الى اريتريا في الثامن من الشهر نفسه في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها ايضا جنود الأمم المتحدة ومسؤولين حكوميين.
وبحسب قائد قوة حفظ السلام الجديد الجنرال الهولندي باتريك كامارت فإن المراقبين العسكريين الدوليين المائة أشاروا الى تعاون وثيق من قبل الطرفين.
وتأكيدا لهذا التعاون، قال كامارت إن قوة حفظ السلام الدولية فتحت في 29 تشرين الثاني/نوفمبر ممرا عبر الحدود لعبور عناصر القوة وأفراد الجهاز المدني وهو شخصيا.
وقد ربطت بعثة الأمم المتحدة ال75 كلم الفاصلة بين أدي كيح اريتريا واديغارت أثيوبيا مع توقف في سينافي الاريترية الواقعة على الجبهة الوسطى وانما تحت سيطرة الجيش الاثيوبي.
ويعتبر مجيء عنان الى القرن الافريقي لاطلاق انتشار قوة حفظ السلام بمثابة عودة الأمم المتحدة الى المنطقة بعدما ارغامها زعماء الحرب في مقديشو على مغادرتها قسرا في 1994.
وبين زيارته الى سيراليون ووصوله الى القرن الافريقي، سيتوقف عنان في كوتونو من أجل افتتاح المؤتمر الرابع للديمقوقراطيات الجديدة أو التي اعيد العمل بها في الرابع من كانون الأول ديسمبر.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved