أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

المجتمـع

د, عز الدين: الغضب والتوتر النفسي يزيدان نسبة الإصابة بمرض السكري
* حوار :عبيد العتيبي
السكري هو داء العصر، وهو الشغل الشاغل للعديد من البشر، ما انه احتل مساحة واسعة من النقاش والحوار والدراسة على الصعيد العلمي والطبي كونه واسع الانتشار وخطير التأثيرات وكثير الاختلاطات، وقضيته ليست طبية بحتة، وإنما لها ابعاد كثيرة نفسية واجتماعية واقتصادية وغير ذلك.
لذا فقد التقينا الدكتور عز الدين عبدالله محمود استشاري الامراض الباطنية والغدد الصماء للتعرف على اسرار هذا المرض وذلك من خلال الحوار التالي:
* ما هو تعريفك لمرض السكري؟
مرض السكري هو حالة خلل في تفاعلات الجسم (الاستقلاب) ناتجة عن نقص في إفراز هرمون مادة الأنسولين من البنكرياس او عدم فاعلية الأنسولين بعد افرازه او الاثنين معا.
* ما الفرق بين السكري الوراثي والسكري الذي يصيب الإنسان نتيجة العوامل الحياتية المفاجئة.
كل مرض السكري وراثي في الاساس، وفي حوالي 5 أعوام ان شاء الله سيحدد العلماء بالضبط الوحدات الوراثية (الجينات) المسؤولة، ولكن تتفاعل هذه العوامل الوراثية مع بعض العوامل في البيئة ليظهر مرض السكر، واحتمال التهاب فيروسي في سكر الصغار، اما موضوع الغضب والتوتر كسبب رئيسي للسكر، فهذا اعتقاد مبالغ فيه لدى الجمهور، وليس له اساس علمي ولكن قد تزيد هذه العوامل درجة السكر عند مريض السكر او تساعد على ظهوره لأول مرة.
* هل صحيح ان مرض السكري هو مرض الأثرياء؟
نعم تكثر إصابات مرض السكري عند الأثرياء خصوصا في الدول النامية، وفي السعودية مثلا قد اثبتت الأبحاث عام 1988 ميلادي ان النسبة بين سكان القرى ذوي الدخل المحدود كانت 6,9% مقابل 26,7%.
* ما الفرق بين سكري الدم وسكري البول؟
هذا اعتقاد عام وخاطىء فالكلى عبارة عن مصفاة للدم، وإذا زاد السكر عن 180 مجم يظهر في البول الا عند بعض الحوامل وكبار السن.
*هل للمرض مضاعفات على صحة المريض وعلى اسرته؟
نعم هناك مضاعفات السكر كثيرة يضيق المجال عن تعدادها، وباختصار شديد هي صدمة السكري الناتجة عن ارتفاع او انخفاض السكر (نتيجة العلاج) وفقدان البصر، الفشل الكلوي، داء الغرغرينة وبتر الأرجل وجلطات الدماغ والقلب، ولا ننسى الاثر الاقتصادي والنفسي والاجتماعي على الاسرة.
* مريض السكري جروحه لا تلتئم بسرعة وأحيانا تسبب غرغرينا ربما تؤدي الى البتر، كيف الوقاية من ذلك؟
جروح مرضى السكر لا تلتئم بسهولة لأسباب عدة: اولا درجة المناعة ضعيفة مقارنة بالافراد غير المصابين، وارتفاع السكر قد يشكل مناخاً ملائما لتوالد الجراثيم وايضا هناك تصلب الشرايين الملازم لمرض السكر والذي يضعف الدورة الدموية للمكان المصاب، وايضا ضعف الاعصاب المصاحب للحالة يذهب الإحساس بالألم الذي هو صمام الأمان,, فلا يشعر المريض ببداية هذه الجروح خصوصا في القدمين.
* كثير من مرضى السكر يعانون من اضطرابات في الحياة الزوجية فما هي ابعاد هذه الاضطرابات؟
مرض السكر يؤثر على العائلة تأثيرا مباشرا لضياع الدخل المادي,, ورعاية المريض المقعد من مضاعفات السكر مما قد يؤدي الى الشعور بالوحدة والعزلة عن المجتمع وما لها من آثار نفسية، وايضا هناك الخوف والقلق الناتجين عن عدم الوعي الصحي، وداء السكر مرض اجتماعي يحتم على العاملين في المجال مراعاة العائلة وذوي القربى واشراكهم ما أمكن اذا سمح المريض.
من أهم آثار مرض السكر هو ضعف الانتصاب عند الرجال، وما يترتب على ذلك من آثار نفسية وعائلية مهمة وخطيرة.
* الفياجرا والمنشطات هل تفيد مرض السكري؟
الفياجرا مفيدة للغاية لمرضى السكري، ونسبة نجاحها اكثر من 50% وايضا نسبة نجاحها اعلى في الحالات المصحوبة بعامل نفسي,, وكل العقاقير الاخرى غير ناجحة ولم تثبت جدواها خصوصا ما يسمى بالمنشطات.
* وما مدى خطورة ذلك على حياة المريض؟
اثبتت الفياجرا أنها علاج ناجح وبدون آثار جانبية مهمة على معظم المرضى، ولكنها تسبب خطورة عند مرضى القلب الناتج عن تصلب الشرايين، وعليه فعادة ننصح المرضى بعمل تخطيط للقلب مع الجهد اذا كانوا فوق سن الأربعين او لديهم ارتفاع بدهنيات الدم او من المدخنين او هناك اصابات قلبية في تاريخ العائلة.
* زواج الأقارب ما هي علاقته مع انتشار المرض؟
داء السكري مرض وراثي وكغيره من الأمراض الوراثية فإن زواج الاقارب يزيد من انتشار المرض، وهذه مشكلة متشعبة الجوانب الاجتماعية وضاربة في اعماق تراث مجتمعاتنا، وستتعقد المشكلة في المستقبل مع تطور علم الجينات عندما يعرف الطرفان بشكل قاطع وجود وحدة الوراثة (الجين) قبل الزواج؟
* نعلم ان مريض السكري الرجل يصاب بضعف جنسي هل ينعكس ذلك ايضا على المرأة المصابة بالسكري؟
للأسف لم يدرس موضوع تأثير السكري على الناحية الجنسية عند النساء بشكل يمكننا من الإجابة عليه، وعموماً قياساً بالرجل فعادة لا يؤثر مرض السكر على الرغبة الجنسية، ولكن تأثيره اساساً على الانتصاب ولذلك يتوقع ان تكون هنالك بعض الحالات المتقدمة التي اثر فيها السكر على الاعصاب بدرجة كبيرة مما قد يضعف بعض الإحساس، وأهم من ذلك فهناك العامل النفسي عند بعض مريضات السكري من الخوف والقلق والإحباط النفسي تحسبا لمضاعفات السكر عند الحمل الشيء الذي يمكن تفاديه بالعناية الطبية الشاملة والتوعية الصحية.
* المعروف أن كثيراً من مرضى السكري يصابون بالعمى، ما هي الطريقة المثلى للوقاية من ذلك؟
مرض السكر هو السبب الرئيسي الأول للعمى في الدول المتقدمة وهو نتيجة مباشرة لتأثير المرض على قاع العين (الشبكية) والوقاية تتركز في شيئين أولهما تقويم السكر للمعدل الطبيعي وعلاج ضغط الدم والدهنيات عند المرضى، وثانيهما الفحص المنتظم على فترات محددة (من 6 اشهر الى سنة) وبواسطة اطباء او فنيين مدربين على فحص الشبكية والنظر، وهذا ضروري لكل حالات السكر عند الكبار ويختلف الوضع عند صغار السن اذ لا تتأثر العين الا بعد سنوات التشخيص (حوالي 2% بعد سنتين و90% بعد 15 سنة).
* يقال ان معظم أمراض الفشل الكلوي نتيجة عدم العلاج المبكر لأمراض السكري، ما هي حقيقة ذلك؟
نعم مرض السكر هو السبب الرئيسي للفشل الكلوي في وحدات الكلى العلاجية، والوقاية هي فعلا المواظبة على علاج السكر وضغط الدم وفحص البول الذي يعطي مؤشرات قبل حدوث قصور في وظائف الكلى وهذا في شكل بروتينات تظهر في المراحل الاولى، وعندها ينصح المريض بتقليل اللحوم في الحمية ويعطى بعض الأدوية التي اثبتت فعالياتها في هذه المرحلة المبكرة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved