أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

في محاضرة له عن الإنترنت والمدرسة
الفصيل: 2,5 مليار مستخدم للإنترنت بحلول عام 2007 م
* خميس مشيط حسن علي غرامة
نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير مؤخراً محاضرة بعنوان الإنترنت والمدرسة القاها الدكتور عبدالرحمن بن محمد الفصيل على مسرح إدارة التعليم بمنطقة عسير , وتناول الدكتور الفصيل عددا من الجوانب كان أهمها تاريخ ونشأة الإنترنت، وأشار الى ان عدد المستخدمين لهذه الخدمة في الوقت الحالي يصل الى أكثر من 300 مليون مستخدم، ويتوقع ان يصل العدد الى 2,5 مليار مستخدم في عام 2007 م,وتناول الخدمات التي تقدمها الإنترنت وكيفية الاستفادة منها في عملية التعليم وتراسل المعلومات بشكل مختصر يوفر الكثير من الوقت والجهد، ثم عرج الفصيل على أخطار الإنترنت وكيفية التعامل معها لتحقيق الأهداف التي تفيد الفرد والمجتمع، وفي ختام محاضرته تم مناقشة الجدوى من تطبيق خدمة البريد الالكتروني في المدارس وأهمية ذلك الربط التقني,,ثم تم توزيع ملخص للمحاضرة ضمنه أهم المواقع التي يمكن الاستفادة منها لطالب العلم والباحثين في هذا المجال حيث ان هناك آلاف المواقع الخدمية التي تقدم الكثير من الخدمات، وأشار الى ان ابرزها ثمانية مواقع هي:
* موقع مهم يحوي أكثر من مليون ونصف 1,5 رسالة دكتوراه وماجستير من جميع أنحاء العالم حوالي 160 بلدا حول العالم ويمكن زيارة هذا الموقع على العنوان التالي: http://www. umi.com.
* موقع آخر يحوي أكثر من خمسة آلاف مكتبة 5000 حول العالم ويوجد به قاعدة بيانات يمكن البحث فيها باسم المكتبة أو باسم المؤسسة العلمية التابعة لها هذه المكتبة: http:// staffweb. library. vanderbilt. edu/ breeding/ libwebcats. html.
* موقع لا يستغني عنه الطلاب والباحثون في المواد الاجتماعية ويحتوي على جميع مصادر البحث العلمي والطرق المستخدمة في البحث ويمكن الوصول اليه عن طريق هذا الرابط: http:/trochim human cornell. edu/.
* موقع يهتم بالإعلان عن المؤتمرات التي تعقد في جميع أنحاء العالم وبه الجديد عن المؤتمرات ويمكن الوصول اليه عن طريق هذا الرابط: http:// www. aln. org/ Alnweb/ conference/ announcement. cfm.
* موقع يعرض جميع الإحصاءات الخاصة بجميع جوانب المعرفة للولايات المتحدة الأمريكية ويمكن الوصول اليه عن طريق هذا الرابط: http:// www. census.gov.
* موقع ميقاسبيدر MegaSpider ويوجد به محرك بحث يحتوي على معظم المواقع العلمية حول العالم مرتبة بالحروف الأبجدية ويحوي معظم المنظمات العلمية من جميع أنحاء العالم ويمكن الوصول اليه من خلال هذا الرابط: http:// edirectory megaspider com/ info. usgo/kevdb? kefg= dmoz and otmpl= dmoz/dmoz out. htm and qcat = Top/ Seience.
* موقع لبيع الكتب في شتى العلوم والآداب العالمية والموقع يعتبر أكبر مركز لبيع الكتب ويمكن الوصول اليه عن طريق هذا الرابط: http://www. amazon. com.
* موقع آخر لبيع الكتب لا يقل أهمية عن الأول يحتوي على مجموعة كبيرة من الكتب ويمكن الوصول اليه عن طريق هذا الرابط:
http://www. bn. com.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved