أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

الاولــى

رفض إسرائيل أقتراحاً أمريكياً لتسوية الأزمة
السلطة الفلسطينية تطلب إشرافاً دولياً على المفاوضات مع إسرائيل
* * القدس غزة واشنطن الوكالات
اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أمس الأحد في بيان ان ليس لدى الأمريكيين مشروع لتسوية الأزمة الراهنة بين اسرائيل والفلسطينيين.
وأفاد بيان أصدره مكتب باراك في ختام الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية ليس لدى الولايات المتحدة مشروع يسمح بتسوية الأزمة الراهنة مع الفلسطينيين .
وأضاف ان اسرائيل لم ترفض على أي حال مشروعا أمريكيا بهذا المعنى مشيرا الى تنسيق واسع بين اسرائيل والولايات المتحدة ومعربا عن ارتياحه للالتزام الشخصي للرئيس الأمريكي بيل كلينتون لصالح عملية السلام.
من جهة أخرى أكد السيد ياسر عبد ربه وزير الثقافة والاعلام في السلطة الفلسطينية ضرورة خضوع أية مفاوضات مستقبلية مع الجانب الاسرائيلي الى اشراف دولي.
ونبه الوزير الفلسطيني في تصريح لراديو صوت فلسطين أذاعه أمس الى أهمية الاشراف الدولي على أية اتفاقات قد تبرم بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ,, وقال انه دون ذلك ستكون المفاوضات عبثية.
وأضاف السيد عبد ربه ان التجربة السابقة تؤكد عدم التزام اسرائيل بالاتفاقات الموقعة وذلك لعدم وجود ضمانات دولية تجبرها على تطبيقها.
وأكد الدكتور نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني ان الحكومة الحالية في اسرائيل لا يشغلها أحداث تقدم على صعيد عملية السلام في المنطقة وانما يشغلها الحفاظ على بقائها في السلطة.
وقال المسؤول الفلسطيني في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان طريق العودة الى المفاوضات يعرفه الاسرائيليون جيدا وهو طريق وقف الاعتداءات وازالة المستوطنات وتقديم قراءة واضحة للقرارات الدولية التي تؤكد ضرورة الانسحاب الاسرائيلي الى خطوط الرابع من يونيو عام 1967م.
ووصف ما يشيعه مسؤولون اسرائيليون عن لقاء قمة قريب بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بأنه محاولة لانقاذ حكومة العمل من خلال اظهارها بمظهر الساعي الى تحقيق السلام.
ورحب شعث بالقرار الصادر مؤخرا عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي يدعو الى ضرورة أعمال الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره,, وقال ان هذا القرار يعد اضافة للموقف الفلسطيني.
من ناحية أخرى نفت مصادر سياسية اسرائيلية رسمية أمس صحة الأنباء التي أفادت بأن اتصالات سرية تجري بين الفلسطينيين والاسرائيليين من أجل بلورة مسودة اتفاق الوضع الدائم.
وكانت صحف اسرائيلية قد نقلت عن مصادر سياسية ودبلوماسية قولها ان الاتصالات يترأسها عن الجانب الاسرائيلي شلومي بن عامي وزير الخارجية ومدير ديوان رئيس الوزراء.
من ناحية أخرى رفضت اسرائيل اقتراحا من الولايات المتحدة لايفاد دينيس روس المنسق الأمريكي لعملية السلام الى المنطقة ليقوم بدور الوسيط بينهما وبين الفلسطينيين.
وأوضحت وفقا لما نقله راديو اسرائيل ان سبب رفضها هو انه من السابق لأوانه ان يتم ايفاد روس لأن اسرائيل على اتصال مباشر مع السلطة الفلسطينية سعيا منها لاحتواء الموقف الحالي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved