أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

لقاءات

مدير الشئون الصحية بالجوف د, عقيل الغامدي لـ الجزيرة
استكمال مشروع تحويل مستشفى النساء والأطفال بالجوف وقريباً مستشفى جديد للحديثة
طرح مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 200 سرير للمناقصة خلال أيام
مشروع تطوير مستشفى الملك فيصل بالقريات وإنشاء مستشفى دومة الجندل تحت التنفيذ
* الجوف الجزيرة
في اقصى شمال المملكة حيث تقع منطقة الجوف بمدنها وقراها وهجرها المتباعدة وحيث يمر الطريق الدولي الذي يربط دول الخليج بدول شمال العالم العربي تتزايد الحاجة للخدمات الصحية المتطورة والقادرة على تلبية احتياجات السكان وكذلك الزوار والعابرين.
ومن هنا كان لابد من اطلالة على الاوضاع الصحية للمستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية العاملة بالمنطقة ومدى ما تحققه من رغبات ومتطلبات للناس.
وللوقوف على حقيقة ذلك التقينا بالدكتور عقيل بن جمعان الغامدي مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف الذي اطلعنا على المشاريع الحالية والمستقبلية للمنطقة في مجال الرعاية الصحية كما شخص لنا واقع ما تقدمه الشؤون الصحية في الجوف من خدمات للمناطق الواقعة ضمن نطاق عملها وذلك من خلال الحوار التالي:
بداية تحدث الدكتور الغامدي عن المشاريع التطويرية في المنطقة فقال ان المنطقة حظيت بعدد من المشاريع الانشائية والتطويرية حيث تم الانتهاء من تنفيذ بعض هذه المشاريع:
وهي انشاء دورات مياه بقسم العلاج الطبيعي بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري بسكاكا وعزل سطح مبنى السجلات الطبية بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري واستبدال ثلاثة مصاعد بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري وعمل بعض التعديلات لتحويل المستشفى المويشير سابقا الى مستشفى نساء وولادة واطفال وتوريد وتركيب نظام نداء آلي بمستشفى القريات العام وكذلك تطوير غرفة لثلاجات الامصال واللقاحات بمستشفى القريات العام وتطوير مركز صحي الحديثة الى مستشفى سعة 30 سريرا وترميم مركز صحي العيساوية وترميم مركز صحي عين الحواس وتأمين اجهزة للمراكز الصحية بمحافظة القريات وتجهيز قسم العناية المركزة بمستشفى القريات العام وتجهيز مركز الكلية الصناعية بمستشفى القريات العام.
مشاريع تحت التنفيذ
اما المشاريع التي على وشك الانتهاء فتشمل ترميم قسم العناية المركزة بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري بسكاكا وترميم السور ورصف الطرق والساحات وعمل غرفة للحراسة مع بوابة لمدخل مستشفى الامير عبدالرحمن السديري وترميم مستشفى دومة الجندل على وشك الانتهاء وانشاء مستشفى دومة الجندل الجديد تم تسليمه للمقاول بتاريخ 2/6/1420ه ومدة التنفيذ 36 شهرا والعمل جار به واستكمال مبنى العمليات بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري المركز بسكاكا مع الاشراف, تم تسليمه للمقاول بتاريخ 8/5/1421ه لمدة 12 شهرا والعمل جار به وانشاء مستودع اقليمي مركزي 25 x 60 بسكاكا وهدم وازالة المشرحة القديمة وانشاء مشرحة وثلاجة موتى جديدة بمستشفى الامير عبدالرحمن السديري بسكاكا تم تعميد المقاول بتاريخ 17/7/1421ه ومدة التنفيذ ستة اشهر وانشاء معمل لغة انجليزية بالمعهد الصحي للبنات بالجوف وترصيص غرفة الاشعة بمستشفى النساء والولادة والاطفال بالجوف وتوريد وتركيب عدد اربعة مصاعد جديدة لمستشفى النساء والولادة والاطفال بالجوف وتطوير مستشفى الملك فيصل بالقريات وتطوير مركز الكلية الصناعية بمستشفى القريات العام وانشاء مستودع اقليمي مركزي بالقريات 25 x 60 كما تم تعميد الشركات بتأمين اجهزة طبية للمستشفيات بالمنطقة الحديثة بمبلغ 5,400,000 ريال ايضاً تم الاعلان عن انشاء مبنى لمستشفى الحديثة بسعة 50 سريرا.
دراسة الوضع القائم
* اضافة الى ما تقدم ماهي الاضافات الاخرى التي تسعون الى استكمالها؟
منذ بداية تكليفي بادارة الشئون الصحية بالمنطقة تم دراسة الوضع القائم وتم اعداد دراسة كاملة لاحتياجات المنطقة الصحية من جميع الجوانب بتوجيهات من سمو الامير عبدالاله بن عبدالعزيز وسمو نائبه الامير فهد بن بدر وبتوجيهات ومناقشات لهذه الاحتياجات مع معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي وباطلاع كامل من معاليه.
مستشفى جديد بسعة 200 سرير
* تتجه الدولة رعاها الله الى توسع في اقامة وانشاء المستشفيات التخصصية, ما نصيب منطقة الجوف من هذه المستشفيات؟
في الوقت الراهن سوف يطرح مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 200 سرير خلال الايام القادمة ان شاء الله.
* منطقة الجوف منطقة حدودية وفيها منفذ الحديثة الحدودي اضافة الى انها بداية للطريق الدولي مما يستوجب اقامة مراكز ومستشفيات فيها, هل هناك مخطط لاقامة مثل هذه المستشفيات؟
كما ذكرت هناك دراسة كاملة لاحتياجات المنطقة ووضعت اولويات لهذه الاحتياجات وتم الاعلان عن انشاء مستشفى المدينة بسعة 50 سريرا.
مبنى دائم
* مدينة الحجاج في مركز ابو عجرم ماهو دور وزارة الصحة فيها ممثلة في صحة الجوف وماذا اعدت لذلك بدءا من دخول الحجاج عبر منفذ الحديثة الدولي؟
تقوم وزارة الصحة دائما بالاشراف ودعم هذه المراكز والتي تخدم حجاج بيت الله، وبالنسبة لمدينة الحجاج بأبو عجرم تقوم الشئون الصحية بالجوف بتوفير جميع الاحتياجات لهذا المركز وكون هذه المدينة انشئت حديثا فهناك دراسة لامكانية قيام مبنى دائم للمركز.
تطوير وترميم
* مستشفى الملك فيصل في محافظة القريات وكذلك مستشفى الامير عبدالرحمن السديري بسكاكا انتهى عمرهما الافتراضي فما هو المخطط لهما؟
مستشفى الملك فيصل في محافظة القريات تم هدم جزء منه لتقادم المبنى وتستخدم المباني الاخرى كعيادات والوزارة قائمة على دراسة ما يمكن الاستفادة منه في هذا المستشفى ومدى حاجة محافظة القريات لاي مشروع تطويري بهذه المحافظة.
اما بالنسبة لمستشفى الامير عبدالرحمن السديري فهناك ترميمات وبنود تطويرية لهذا المستشفى كتوسعة للعيادات الخارجية ومبنى لوحدة الكلية الصناعية.
المعهد الصحي
لا يزال المعهد الصحي في الجوف المنشأة التعليمية الصحية بنين وبنات رغم حاجة المنطقة الى المزيد هل سيطور المعهد ويرفد بكلية للعلوم الصحية؟
بالنسبة للمعهد الصحي فقد تم الرفع الى ادارة المعاهد والكليات بدراسة امكانية تحويل هذا المعهد الى كلية واعتقد انها تحتاج لبعض الوقت لان متطلبات واحتياجات الكلية تختلف عن المعاهد من ناحية المباني وكذلك من الناحية الفنية والعلمية.
* ماهي اوجه التعاون والتنسيق بين مديرية الشئون الصحية في المنطقة والمديريات الصحية الاخرى وبالذات المناطق المجاورة؟
هناك تنسيق كامل بين المديريات عموما في جميع انحاء المملكة وذلك للاستفادة من بعض الامكانات المتاحة والمتوفرة لهذه المديريات والزائدة عن حاجتها اوتدعيم بعض المديريات من الاحتياج من بعض البنود كالمحاليل والادوية وكذلك تغطية الحاجة لبعض التخصصات الطبية.
* تعليمات وتوجيهات وزارة الصحة كيف يتم التعامل معها وما هي قنوات واسس العمل بين الوزارة والمديرية؟
هناك تنسيق كامل وتفاهم واضح بين المسئولين بالوزارة والمديرية العامة للشئون الصحية وانني هنا اسجل شكري الجزيل لما تلقاه المديرية العامة للشئون الصحية من توجيهات ودعم من معالي وزير الصحة وكذلك الاخوان وكلاء الوزارة والمستشارين ووكلاء الوزارة المساعدين والمسئولين بوزارة الصحة.
سنشغله بعد الانتهاء منه
* مستشفى محافظة دومة الجندل رغم انتهاء انشائه لم يتم تشغيله حتى الآن فمتى يتم ذلك وما هي اسباب تأخير افتتاحه؟
مستشفى دومة الجندل لم يتم الانتهاء من انشائه وتم تسليمه للمقاول بتاريخ 2/6/1420ه وسوف ينتهي العمل به بعد 36 شهرا من تاريخ تسليم الموقع للشركة وسوف يكون التشغيل حال الانتهاء من الانشاء ان شاء الله.
* بعض المراكز الصحية في المنطقة تعمل لفترة واحدة وبالذات في محافظة القريات, هل سيستمر العمل بهذا النظام، وما هو الهدف منه على الرغم انه لا يخدم موظفي الدولة من القطاعات الاخرى وهل درستم ايجابيات وسلبيات هذه التجربة وبماذا خرجتم؟
اعطيت فترة زمنية لدراسة هذه التجربة وسنحدد ايجابياتها وسلبياتها ان شاء الله, حيث ان التوجيه من وزارة الصحة ينصب في خدمة المواطن وتقديم الخدمة الصحية على الوجه الاكمل.
* هل يؤمن سعادتكم بضخ الدماء الجديدة والاستفادة من خبرات الجميع في ادارة الاقسام بالمديرية وكذلك المراكز والمستشفيات بشكل دوري؟
بالفعل الاحتياج وارد للخبرات وكذلك لضخ دماء جديدة للاستفادة من حماس الشباب والافكار الجديدة التي تخدم المصلحة العامة.
* بحكم ان التخصص الدقيق لدى سعادتكم الكلى فما هو نصيب هذه الفئة من المرضى؟
لقد تم دراسة وضع مرضى الكلي واحتياجاتهم ووضعت من ضمن اولويات احتياجات المنطقة ولقد تم افتتاح عيادة لكلى الاطفال بمستشفى الولادة بالجوف وبشكل دائم.
ضمن خططنا
* لماذا لا تتبنى صحة الجوف في مجال التدريب اقامة دورات تدريبية على مستوى المناطق رغم وجود الامكانيات مثل قاعة التدريب بصحة القريات والجوف, كذلك السكن؟
هذا الموضوع ضمن الخطط المستقبلية ان شاء الله.
* ما مدى تقبل سعادتكم لشكاوى واقتراحات المواطنين بالمنطقة.
بصدر واسع ورحب نتقبل الاقتراحات التي تخدم المواطن على الوجه الصحيح والشكاوى تؤخذ بعين الاعتبار ومكتبنا ولله الحمد كما هي صدورنا مفتوحة للجميع حيث اننا لم نأت الى هنا الا لخدمة المرضى ومحاولة التخفيف من آلامهم.
* ما مدى نجاح تجربة اختيار الاطباء من دولة الاردن الشقيقة وهل ستحد من من سفر المواطنين طلبا لعلاج؟
التجربة جديدة وتحتاج لبعض الوقت لدراستها واتضاح نتائجها.
التشغيل قريباً
* مستشفى النساء والولادة والاطفال بالجوف متى سيفتتح, وهل هناك نية لانشاء مستشفى مماثل بالقريات وطبرجل؟
بالنسبة لمستشفى الولادة والاطفال بالجوف كان هناك بعض المشاكل الفنية والتي احتاجها المستشفى لتحويله الى مستشفى تخصصي للاطفال والولادة وسيبدأ التشغيل التجريبي هذه الايام.
* صحة طبرجل ليست بأوفر حظا من غيرها صحيا رغم انها تقع على خط الحجاج والمسافرين ما تعليق سعادتكم؟
لقد تم تدعيم المستشفى بعدد من الاطباء وهيئة التمريض والفنيين وسوف يكون هناك دعم عاجل لهم قريبا ان شاء الله من ناحية الاجهزة الطبية وهناك مشروع انشاء عيادات خارجية ومبنى للاسعاف سوف يطرح قريبا ان شاء الله بعد الانتهاء من دراسة الرسوم الانشائية للمشروع.
* مبنى مديرية الشئون الصحية بالجوف ليس بالمبنى الذي يعكس اسم هذا القطاع الحكومي؟
بالنسبة لمبنى المديرية العامة للشئون الصحية فقد تم الاعلان عن استئجار مبنى ولكن للاسف لا يوجد مبنى مناسب لاستيعاب مديرية الشئون الصحية بالوقت الحاضر.
لم نجد مباني
* مستشفيات المرضى النفسيين ما مدى رضا سعادتكم عليها؟
بالنسبة لمستشفيات الصحة النفسية بالمنطقة لقد تم الاعلان لاكثر من اربع مرات ولكن للاسف الشديد لم يتقدم احد الى المديرية, او ان تكون المباني المتوفرة غير مناسبة وصغيرة.
نعدهم بتوفير المزيد
وختاماً قال الدكتور الغامدي انني انتهز هذه الفرصة لاتقدم بالشكر الى صاحب السمو الملكي الامير عبدالاله بن عبدالعزيز امير منطقة الجوف على توجيهات سموه البناءة ودعمه اللامحدود لنا في سبيل الرقي بالخدمات الصحية بالمنطقة وكذلك اتقدم بخالص الشكر الى صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر نائب امير منطقة الجوف لما يتمتع به سموه من رأي صائب وتوجيهات ومتابعة مستمرة كان لها الاثر الكبير في توجيهنا الى العمل على تطوير الخدمات الصحية بالمنطقة, كما اشكر معالي وزير الصحة الاستاذ الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي على اهتمامه شخصياً وعلى ما يوليه معاليه من اهتمام بتطوير الخدمات الصحية بمنطقة الجوف.
ومن منطلق موقعنا على رأس الهرم بالقطاع الصحي بمنطقة الجوف وما نلقاه من دعم وتوجيهات من قبل ولاة الامر والمسئولين فاننا نعد اخواننا مواطني هذه المنطقة الغالية بأن نسعى ونبذل قصارى جهدنا لتوفير كافة الخدمات الصحية وبالمستوى المطلوب بكافة مدن ومحافظات المنطقة واننا على ثقة تامة بأن الدولة لم ولن تبخل على مواطنيها في الرفع من مستوى كافة الخدمات المقدمة للمواطن, متمنيا للجميع الصحة والعافية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved