أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
الشراب الشفاف !
* ما حكم المسح على الشراب الخفيف الشفاف؟
م,ح -الرياض
لا يظهر لي جواز ذلك لأن المقصود بذلك أن يلبس ما يستره ويشق عليه نزعه فهذا هو مبرر المسح على الخفين أو على الجوارب ونحوها، اما إذا كان الجورب مشققاً أو كان واصفاً للبشرة فلا يظهر أن هذا يسمى جورباً وبالتالي قد اتجه مجموعة من أهل العلم الى منع المسح عليه.
***
السفر لمدة ثلاثة أيام!
* عند سفري لمدة ثلاثة أيام أو أكثر هل أقصر الصلاة أو أصلي صلاة عادية؟ وهل أصلي الضحى والرواتب في سفري لأنني في سفري ليس يشغلني شاغل في بيتي؟ ومتى يحق لي الجمع بين الصلاتين؟
م,ح - الرياض
إذ كان السفر متواصلاً سواء كان ثلاثة ايام أو أربعة ايام أو خمسة أيام أو ستة أيام وكان السفر لمسافة أكثر من ثمانين كيلاً فلا بأس أن يترخص برخص السفر إما إذا سافر الى مكان بلد من البلدان ونوى الإقامة في هذه البلدة التي أتى إليها مسافراً ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فلا يجوز له الترخص برخص السفر عند مجموعة كبيرة من أهل العلم، وإن صلى الضحى والتنفل المطلق فلا بأس بذلك وإن شاء الله يأتيه أجر ذلك فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره وبعض أهل العلم كره ذلك ويروي ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه رأى رجلاً يتنفل بعد صلاته احدى الصلوات المكتوبة والتي هي رباعية فقصرت في سفر فقال لو كنت مسبحاً لأتممت أي لو كنت متنفلاً لكان اتمامي أولى من تنفلي فمعنى ذلك ان المسافر يكتب له ما كان يعمله مقيماً من نوافل ومن صيام ومن أي عمل من الأعمال التي يداوم عليها في حضره إذا سافر فهي مكتوبة له في سفره ولو لم يفعلها، ويحق الجمع بين الصلاتين في السفر ويحق للمريض والمستحاضة ولمن وجد عنده من الاعداد ما يسوغ ذلك كالبرد الشديد ونزول الأمطار المتتابعة الموجب للوحل ونحوه كل ذلك من عوامل أو من أسباب إجازة الجمع بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
***
العقال القطيفة
* ما حكم لبس العقال القطيفة وهل هو تشبه بالنساء وجزاكم الله خيراً؟
ح,س العتيبي
يجوز ذلك فلا يظهر أنه تشبه بالنساء لأن النساء لا يلبسن العقل.
***
صندوق لحفظ الجرائد!
* من المعلوم يا فضيلة الشيخ أنه لاتكاد تخلو صحفنا اليومية من آيات كريمة وأحاديث شريفة، وسؤالي يا فضيلة الشيخ هل لي ان اضع هذه الصحف في كيس خاص بها ووضعها بجانب موضع النفايات علماً بأنني لا أدري أين توضع بعد ذلك أو ماذا يجب عليّ تجاه هذه الصحف؟
علي بن سليمان الحربي
نحمد الله ان الله اوجد لنا مجموعة من عباده الصالحين الذين يعنون بمثل هذه الامور فهم في الواقع يعملون على ايجاد صناديق في المساجد ونحوها لوضع
الصحف والكتب الممزقة ونحو ذلك التي فيها ذكر الله وفيها آيات من كتاب الله يضعونها في هذا المكان المخصص ثم بعد ذلك يأتي من يأخذها ليدفنها أو ليحرقها فننصح هذا السائل بأن يأخذ هذه الأشياء ويبحث عن صندوق من الصناديق المخصصة للجرائد ونحوها ويضعها فيها.
***
هيئات رقابية شرعية!
* إذا كان الاستثمار في الأسهم لشركات نعتقد أو نعلم من الصحف اليومية انها تأخذ قروضاً من البنوك وتدفع الفوائد فهل يجوز شراء اسهمها وبيعها لغرض المضاربة وأخذ أرباح من فروقات الأسعار وليس الغرض الاستمرار مع هذه الشركة وجني الارباح منها؟
حمد الغيث
الدرعية
المتاجرة في أسهم الشركات جائز، ولكن بشروط وقيود وضوابط ولا شك ان الفرد حينما يشتغل بالمتاجرة في الأسهم فهو في الغالب يجهل الكثير من هذه الضوابط والشروط فيقع في الممنوع, وعليه فينبغي أن تكون المتاجرة في الأسهم عن طريق صناديق استثمارية لديها هيئات رقابية شرعية تقوم بمتابعة ومراقبة هذه الشركات والنظر فما يجوز المتجارة فيه منها وما لا يجوز طبقاً لما لديها من ضوابط وقيود للمتاجرة في اسهم الشركات والله أعلم.
***
مصنع للخرسانة الجاهزة
* لدينا ضمن مجموعة شركتنا مصنع للخرسانة الجاهزة والمنتجات الأسمنتية فهل نحسم المصروفات من الإيرادات والباقي يزكى عليه وهل تقيم البضاعة آخر
المدة ويزكى عليها؟
ناصر القحطاني - الخرج
صافي إيراد هذا المصنع عند نهاية العام هو الذي تجب فيه الزكاة وأما أصول المصنع من مكائن وسيارات نقل واجهزة تتعلق بذلك فلا زكاة عليها فهي تشبه العمارة المعدة للإيجار لا زكاة عليها وإنما الزكاة فيما يحول عليه الحول من اجرتها فكذلك الأمر بالنسبة للمصانع لا تجب الزكاة في اصولها وإنما تجب في صافي إيراداتها والله أعلم.
* عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved