أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

وكالة فرانس برس
الهلال,, يثأر للأخضر ويقترب من بطولة العالم
* * شيميزو طوكيو أ,ف,ب
خطا الهلال السعودي خطوة كبيرة نحو احراز لقب مسابقة الكأس السوبر الآسيوية في كرة القدم للمرة الثانية في تاريخه وحجز بطاقته في بطولة العالم الثانية للأندية بفوزه على شيميزو بولسه الياباني في عقر داره 21 في مباراة الذهاب من النسخة البطولة الاحد في شيميزو جنوب طوكيو .
وسجل الكولومبي ريكاردو الكاتو 34 من ركلة جزاء و45 هدفي الهلال، والبرازيلي سانتوس 49 هدف شيميزو.
وتقام مباراة الاياب في 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري في الرياض.
وثأر الهلال بالتالي للمنتخب السعودي الذي كان خسر المباراة النهائية لكأس الأمم الآسيوية أمام نظيره الياباني في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي في لبنان صفر1 خصوصا وانه يضم أكثر من سبعة لاعبين من المنتخب.
ويحتاج الهلال الى تعادل أو حتى الى الخسارة بهدف نظيف في مباراة الاياب حتى يضمن لقبه الثاني، والتأهل الى بطولة العالم الثانية التي ستقام في اسبانيا عام 2001 ممثلا عن قارة آسيا الى جانب جوبيلو ايواتا الياباني الفائز بلقب الكأس السوبر موسم 1999.
وكان الهلال، الذي فاز بلقب بطل المسابقة عام 1997، احرز كأس أبطال الأندية بفوزه على جوبيلو ايواتا 32 بهدف ذهبي، في حين أحرز شيميزو بولسه كأس الكؤوس بفوزه على الزوراء العراقي 1 صفر في تايلاند.
كانت المباراة قوية من الطرفين اللذين تناوبا فيها السيطرة على مجرياتها لكن الفريق الياباني كان أكثر استحواذا على الكرة وخطورة في البداية في محاولة منه لاستثمار عاملي الأرض والجمهور فيما عمد الهلال الى اقفال منطقته وتنفيذ الهجمات المرتدة الى ان مضى نصف الساعة الأول على هذا المنوال.
وازدادت تحركات لاعبي شيميزو خصوصا عبر البرازيلي اليكس الخطير وايتو ويوشيرو، وكاد ايشيكاوا يحول كرة برأسه داخل مرمى الحارس محمد الدعيع لكن المدافع احمد الدوخي أبعد كرته الى ركلة ركنية 32 .
وخطف الكاتو الكرة من أحد المدافعين واخترق بها المنطقة فحاور لاعبا وحاول تخطي كازويكي تودا لكن الأخير عرقله بطريقة غير قانونية فلم يتردد حكم المباراة السوري محمود العباس في طرده واحتساب ركلة جزاء في مصلحة الهلال انبرى لها الكاتو بنفسه وسدد الكرة قوية في سقف الشباك مسجلا الهدف الأول 34 .
وحاول الهلال الضغط في الدقائق المتبقية من الشوط الأول في محاولة لاستغلال النقص العددي في صفوف شيميزو، وسدد نواف التمياط كرة قوية من الجهة اليسرى ابعدها الحارس بصعوبة الى ركنية 37 ، وحاول سوتارو يازانوغا الرد عندما اخترق من الجهة اليسرى أيضا لكن كرته ارتطمت بقدم المدافع فهد المفرج وخرجت 39 ، وسدد محمد الشلهوب كرة صاروخية من نحو 25 مترا ابعدها الحارس ببراعة 44 .
وما كاد الشوط يلفظ أنفاسه الأخيرة حتى نفذ لاعبو الهلال هجمة مرتدة سريعة تنقلت الكرة على اثرها بين اكثر من لاعب ثم وصلت الى الكاتو الذي حولها الى التمياط فسددها ضعيفة، لكن النيجيري مانجوت رفع كرة عرضية من الجهة اليمنى حاول التمياط أن يلعبها خلفية فأفلتت منه وتهيأت امام الكاتو الذي تابعها قوية داخل الشباك مضيفا الهدف الثاني 45 .
ونزل شيميزو بكل قوة في الشوط الثاني وسنحت له فرص عدة استثمر احداها في الدقيقة 49 وحولها الى هدف عبر البرازيلي سانتوس، عندما لعب مواطنه الكرة من الجهة اليمنى الى ايتو الذي لعبها عرضية الى سانتوس فتابعها قوية على الطاير لم يتمكن الدعيع من صدها.
وبقي شيميزو مهاجما رغم النقص العددي في صفوفه، ودفع مدربه الانجليزي ستيف بيريمان، لاعب توتنهام هوتسبر، السابق بعدد من اللاعبين لتنشيط أداء فريقه لكن طريقة الهلال الدفاعية أفسدت عليه خطته لادراك التعادل، بل إن السعوديين امتصوا اندفاع اليابانيين وبادلوهم الهجمات وكادوا يزيدون الغلة في أكثر من مناسبة.
ومرر التمياط كرة الى الكاتولكنه سددها فوق الخشبات 56 ، قبل أن يهدأ ايقاع المباراة قليلا لكن ليس لوقت طويل لأن لاعبي شيميزو انطلقوا بهجمة منظمة شهدت أكثر من تمريرة خصوصا عبر اليكس وايتو الى أن وصلت الكرة الى ساوانايوري الخالي من الرقابة لكنه سددها الى جانب القائم الأيمن 78 .
وشهدت الدقائق المتبقية هجمات متبادلة من الطرفين مع خطورة يابانية أكثر لأن لاعبي شيميزو لم يستسلموا حتى اللحظات الأخيرة، وكاد ايتو يدرك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما وصلته الكرة على بُعد أمتار من المرمى لكن الدعيع انقض على كرته وابعدها ببراعة منقذا مرماه من هدف محتم لتبقى النتيجة على حالها بتقدم الهلال 21.
مثل الهلال: محمد الدعيع عبدالله شريدة ومحمد النزهان وفهد المفرج وأحمد الدوخي عمر الغامدي وفيصل ابواثنين ونواف التمياط ومحمد الشلهوب أحمد خليل ومانجوت وريكاردو الكاتو .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved