أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

الطبية

حساسية الطعام
الحساسية من الطعام تنشأ عن تفاعل غير طبيعي من الجسم تجاه طعام معين، ولا يعني ذلك سوء الهضم أو عسر الهضم بسبب نقص بعض الأنزيمات والمواد الهاضمة في الجسم بل الحساسية تنتج عن تفاعل الجهاز المناعي في الجسم تجاه طعام معين ويتكرر ذلك التفاعل وتزداد شدته كلما تناول الشخص ذلك الطعام.
وأي نوع من الطعام يمكن أن يسبب حساسية للأشخاص الا ان أشهر الأطعمة المسببة للحساسية هي الحليب ومشتقاته والبيض والسمك والفول السوداني والشوكولاته والطماطم والفراولة والفواكه الحمضية.
وتظهر أعراض الحساسية عادة في الجهاز الهضمي مثل مغص مفاجئ وتقلصات في البطن وربما قيء واسهال، كما أن علامات أخرى قد تظهر بسبب الحساسية من الطعام مثل: طفح جلدي وتورمات وصداع وانسداد في الأنف وأحيانا هبوط مفاجئ في الدورة الدموية وضيق في التنفس وهو أكثر الأعراض خطورة على الحياة.
وتكثر الاصابة بحساسية الطعام لدى الأطفال أكثر من البالغين ويمكن تشخيص حساسية الطعام عن طريق الشخص المصاب حيث يقوم بتقييد سجل خاص لكل ما يأكله من طعام وما يحدث له من أعراض بشكل منتظم، ثم يبدأ بمحاولات تجنب نوع معين من أنواع الطعام لمدة معينة كل مرة علىحدة ويلاحظ اختفاء الأعراض من عدمها حتى يتمكن من معرفة الطعام المسبب للحساسية.
وربما يلجأ الطبيب أحياناً الى اجراء بعض الفحوصات المختلفة مثل فحص الحساسية اما بخدش الجلد واضافة بعض المستخلصات على مكان الخدش أو حقن مستخلصات الأطعمة المختلفة في الجلد, وأحياناً يطلب تحليل دم معين لاكتشاف مضادات الطعام في الجسم ومدى استجابة الجسم لها.
ومتى ما تم تشخيص وتحديد نوع الطعام المسبب للحساسية فانه لا توجد أي طريقة للعلاج سوى تجنب تناول هذا النوع من الطعام ومحاولة التخفيف من أعراض الحساسية عند حدوثها بعد تناول الطعام المسبب للحساسية, ويعتقد بعض الأطباء ان الطفل الرضيع الذي يتم ارضاعه رضاعة طبيعية لمدة أكثر من سنة أقل عرضة للاصابة بحساسية الأطعمة مقارنة بالأطفال الذين تم ارضاعهم بالحليب الصناعي أو تم ارضاعهم لمدة قصيرة، حيث يتعرض هؤلاء أكثر للاصابة بحساسية الطعام الا ان هذا الاعتقاد ما زال قيد الدراسة والمناقشة ولم يتم اثباته علمياً والله أعلم.
د, عبدالله عبدالرحمن الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية بمستشفى الملك فهد

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved