أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 4th December,2000العدد:10294الطبعةالاولـيالأثنين 8 ,رمضان 1421

العالم اليوم

الإنترنت مصدر الأمريكيين الوحيد للمعلومات عن انتخابات الرئاسة
ترقب قلق على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية لقرار المحكمة الفيدرالية العليا حول نتيجة الانتخابات
* تالاهاسي واشنطن واس أ,ف,ب رويترز
أعلن ان الكونجرس الخاص بولاية فلوريدا بمجلسيه النواب والشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون سيعقد جلسة خاصة يوم الأربعاء القادم لتعيين أعضاء المجمع الانتخابي للولاية وعددهم 25 شخصا في محاولة لتأكيد فوز المرشح الجمهوري جورج بوش الابن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وصرح رئيس الأغلبية في مجلس النواب الخاص بالولاية ميك فسانو بأن رئيس مجلس الشيوخ جون مكاي ورئيس مجلس النواب تومي فيني سيصدران أمرا للبدء في عقد جلسة تاريخية يوم الأربعاء القادم للمجلسين للنظر في اصدار قرار تعيين أعضاء المجمع الانتخابي.
وكانت اللجنة القانونية بالكونجرس المحلي للولاية قد أصدرت توصية لتسمية أعضاء المجمع الانتخابي بقرار من الكونجرس بدلا من اصدار قانون ستطلب التوقيع عليه من جانب حاكم الولاية مما يجعله عرضة للطعن فيه أمام المحاكم,من ناحية أخرى أجل أحد قضاة تالاهاسي فلوريدا مساء أمس الأول جلسة كانت بدأت عند الصباح، حول ضرورة أو عدم ضرورة اجراء فرز جديد للبطاقات الانتخابية التي يدور حولها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في فلوريدا.
وبعد ان استمع الى وكلاء الديمقراطي آل جور والجمهوري جورج بوش الابن وعدد كبير من الشهود لمدة تسع ساعات، رفع القاضي ساندرس ساولس الجلسة عند الساعة 18,15 بالتوقيت المحلي من مساء أمس الأول حيث استؤنفت في التاسعة من صباح أمس الأحد.
ويجب ان يصدر القاضي قرارا حول ما اذا كان سيعاد فرز 14 ألف بطاقة انتخابية في منطقتي بالم بيتش وميامي دايد بشكل يدوي كما يطالب آل غور.
وفي واشنطن أفاد استطلاع للرأي أجراه معهد بيو ريسيرتش سنتر ان شبكة انترنت فرضت نفسها مصدرا أساسيا للمعلومات خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام ولو ان المستخدمين فضلوا مواقع وسائل الاعلام الأكثر شمولية على المواقع المتخصصة.
وأظهر الاستطلاع ان أمريكيا من أصل خمسة تقريبا 18% ، أي مستخدم للانترنت من أصل ثلاثة، قصد الانترنت لتقصي المعلومات في هذه المناسبة وذلك بزيادة أربع مرات 4% عن الحملة الرئاسية في العام 1996م.
وكان لاستشارة الانترنت تأثير على قرار تصويت 43% ممن استخدموا شبكة المعلومات في حين ان هذه النسبة بلغت 50% لدى الأصغر سنا.
وفضل أكثر من نصف المستخدمين 55% مواقع وسائل الاعلام الكبيرة مثل شبكة سي ان ان التي تقدمت بشكل كبير على سواها.
وشمل الاستطلاع 8378 شخصا في العاشر من تشرين الأول/ اكتوبر الماضي و16 تشرين الثاني/ نوفمبر، وبقيت نسبة استشارة المواقع عالية مع الغموض الذي يحيط بنتائج الانتخابات.
وأجرى معهد بيوريسيرتش سنتر المستقل الاستطلاع من مقره في واشنطن بالتعاون مع معهد الدراسات على الانترنت بيو انترنت اند أمريكان لايف بورجيكت .
وفي تالاهاسي رفع محامو المرشح الديمقراطي آل غور معركتهم القضائية حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية الى أحد قضاة فلوريدا أمس خلال جلسة تمحورت على ما اذا كان من المناسب اجراء اعادة فرز لبطاقات الاقتراع التي تثير جدلا.
وطعن معسكر آل غور أمام أحد قضاة تالاهاسي بنتائج الانتخابات الرئاسية في فلوريدا التي تشير الى فوز المرشح الجمهوري جورج بوش بتقدمه ب537 صوتا أمام نائب الرئيس الأمريكي.
ويريد محامو غور اقناع القاضي ساندرز سولز باصدار الأمر لحصول فرز يدوي لنحو 14 ألف بطاقة اقتراع مثار جدل صادرة عن مقاطعتي بالم بيتش وميامي دايد، مشددين على ان ذلك سيسمح للمرشح الديمقراطي بالفوز في فلوريدا.
ويرفض معسكر الجمهوري بوش أي اعادة فرز جديدة ويطالب بالتصديق النهائي على انتصار حاكم تكساس في ولاية فلوريدا وتاليا فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية,وكان من المفترض ان تستمر الجلسة يوما واحدا لكن القاضي قرر استئنافها عند الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي من أمس الأحد الساعة 00,14 تغ .
ومنذ بداية الجلسة ذكر ديفيد بويز محامي غور الرئيسي بحجج الديمقراطيين الذين يعتبرون ان النتائج المصادق عليها في الانتخابات الرئاسية في فلوريدا لا تأخذ في الاعتبار أصوات تم الادلاء بها وفقا للقانون في حين انها تتضمن عددا من بطاقات الاقتراع غير القانونية .
وقال باري ريتشارد محامي بوش في المقابل ان اعادة فرز الأصوات في فلوريدا لن تكون عقلانيا لا بل مخالفة للقانون الساري في هذه الولاية.
ودعا محامو غور شاهدين للادلاء بافادتهما وهما مستشار انتخابي وخبير احصاءات.
وأدلى القاضي تشارلز بورتون رئيس اللجنة الانتخابية في بالم بيتش بافادته أيضا حول طرق الفرز المستخدمة في هذه المقاطعة.
واستدعى الجمهوريون خبيراً في المعادن والبلاستيك للدفاع عن الأجهزة المستخدمة في المقاطعات مثار الجدل.
وخلال الجلسة تظاهر عدد من الاشخاص ولاسيما من أنصار المعسكر الجمهوري قرب مقر المحكمة.
ويأمل غور عبر مطالبته بفرز جديد ان يقلب النتيجة لمصلحته.
ومن جهة أخرى نقلت محطة سي ان ان التلفزيونية ان رئيس مجلس الشيوخ في فلوريدا الجمهوري جون ماكاي لن يدعو الاثنين الى جلسة خاصة لهذا المجلس لمناقشة تعيين الناخبين الكبار في هذه الولاية اعتبارا من الأربعاء المقبل, وأوردت المحطة هذا النبأ نقلا عن ناطق باسم ماكاي.
وحتى يتمكن برلمان فلوريدا من عقد جلسة خاصة على رئيس مجلس الشيوخ المحلي ان يوقع اعلانا يدعو الى عقد هذا الاجتماع.
هذا ويستمر محامو الدفاع عن نائب الرئيس الأمريكي آل جور ومرشح الحزب الديمقراطي في قضية انتخابات الرئاسة لعام 2000 المزمنة في صراعهم القانوني للمطالبة بتقرير مصير 000,14 صوت ما زالت محل جدل حاد على أمل وضع نهاية للنزاع الضاري بينه وبين منافسه المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش في ولاية كاليفورنيا الحاسمة.
ويحدث هذا السيناريو المستمر بينما يبدو ان نزيف الوقت لا يخدم القضية لصالح جور وطاقمه القانوني البارع بعد مرور أربعة أسابيع كاملة دون حسم النزاع المضني بينه وبين بوش للفوز بالمقعد الرئاسي في البيت الأبيض.
وفي نفس الوقت بدا بوش حاكم ولاية تكساس في حالة من الاسترخاء، حيث أكد في ثقة للصحفيين من مقره الرسمي بالولاية انه أصبح قاب قوسين أو أدنى من عتبة البيت الأبيض وانه سيتوج قريبا الرئيس الجديد المنتخب للولايات المتحدة.
وقال بوش: سوف أصبح الرئيس في القريب العاجل .
وتتلخص استراتيجية طاقم بوش القانوني في استهلاك الوقت بكل الطرق لأن ذلك في صالحه حيث طالب قاضي محكمة تالاهاسي باعادة فرز أكثر من مليون صوت يدويا بعاصمة الولاية.
يذكر ان نفس الطاقم كان قد قدم مؤخرا طعنا لدى محكمة أتلانتا الفدرالية لوقف عمليات اعادة الفرز اليدوي غير الدستورية قبل صدور الحكم من قبل محكمة فلوريدا العليا الا ان طلبه رفض وأعيدت القضية الى ساحة القضاء بولاية الشمس المشرقة مرة أخرى بعد أفتت بعدم الاختصاص.
وكانت المحكمة الفدرالية العليا بواشنطن قد استمعت في جلسة تاريخية يوم الجمعة الى التماس مقدم من طاقم بوش القانوني بعدم دستورية القرار الذي كانت محكمة فلوريدا العليا قد أصدرته في وقت سابق من الاسبوع الماضي بتأجيل توثيق النتائج النهائية وعدم اعلانها بعد ان أكدت فوز بوش بفارق اكثر من 900 صوت على منافسه جور.
وقامت المحكمة العليا بفلوريدا بمد المهلة المحددة لتوثيق تلك النتائج لمدة خمسة أيام مما أدى الى تقليص الفارق بين بوش وجور بأكثر من 500 صوت لصالح حاكم تكساس أيضا.
كما استمعت المحكمة الفدرالية العليا في نفس الوقت الى الدفع المضاد المقدم من قبل طاقم جور القانوني وقررت رفع الجلسة على ان تصدر قرارها خلال هذا الاسبوع.
ويقول المراقبون انه من غير الحكمة الآن الخوض في التكهنات حول القرار المتوقع والمرتقب من المحكمة الفدرالية العليا بهيئتها المؤلفة من أربعة من الجمهوريين وثلاثة من الديمقراطيين حيث من حقها ان تصدر ما يحلو لها من قرارات.
واذا صدر قرار المحكمة العليا الفدرالية لصالح بوش فسوف يصبح جور في موقف لا يحسد عليه وقد يطالبه أعضاء حزبه بالتنازل عن المعركة ووضع نهاية حاسمة لتلك الدراما السياسية في البلاد.
وقد تحكم بعد الاختصاص وتعيد ملف القضية الى محكمة فلوريدا العليا لتقرر ما تشاء.
يذكر ان الفائز بأصوات الولاية يفوز تلقائيا الرئيس الثالث والأربعون للولايات المتحدة رغم فوز جور بمجموع الأصوات الشعبية وبفارق حوالي 000,300 صوت الا انها لا تغني ولا تسمن طبقا لقانون الانتخابات الأمريكي العتيق حيث يتم الاعتداد فقط بأصوات المجمع الانتخابي الكلي.
وتقول صحيفة نيوزويك الاسبوعية في نفس الوقت انه طبقا لأحدث استطلاع أجرته فان الأرضية التي يقف عليها بوش الآن تكتسب قوة مع مرور الوقت حيث أدان 55 في المائة من مجموع الشعب الأمريكي استراتيجية جور التي تركز على الطعن المستمر وبلا هوادة في نتائج الانتخابات بفلوريدا ومنذ السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي الذي كان مقررا أصلا لتحديد الرئيس الجديد في البلاد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved