أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

مقـالات

شمس العصافير
الشمس والقمر
ناهد باشطح
* قبس:
(لا يزال الناس بخير ما تباينوا، فإذا تساووا هلكوا)
حكمة عربية
اكتشف العلماء مؤخراً ان الرجال يستخدمون نصف الدماغ المسؤول عن عملية الاستماع بينما تستخدم المرأة النصفين.
ومن بين النتائج التي توصل إليها العلماء ايضاً ان الرجال أكثر قدرة على التركيز والانصات لمحادثة واحدة في حين ان المرأة تستطيع ان تنصت إلى أكثر من محادثة واحدة في وقت واحد.
والناتج لا يحتاج إلى تأكيد اذ انه ممارس بشكل واضح على أرض الواقع وكثير من الزوجات يشتكين من عدم انصات الرجل ويفسرن ذلك بانشغاله أو عند من يهمشن ذاتهن تفاهة ما يتحدثن به.
والصحيح ان سيكولوجية الرجل تختلف عن المرأة,, شعوره يختلف ويتبع ذلك اختلاف في التعبير والسلوك فنحن نشعر أولاً ثم نترجم ذلك الشعور الى سلوك, فالرجل مثلاً اذا تضايق من مديره يعود الى المنزل مكتئباً أو يدخل كما يسميه العلماء الكهف، اذ يحب ان يكون وحيداً ولا يتحدث عن ألمه لزوجته والمسكينة تحسب انها سبب انغلاقه لانها لا تفهم طريقته في التعبير عن ألمه وتشقى بملاحقته وسؤاله، ويزداد هو انغلاقاً أو تغضب منه لانها تحسب انه منعزل للهروب منها لتقصير منها في واجباتها مثلاً.
بينما المرأة اذا تضايقت من أي امر في العمل عادت إلى المنزل مغتاظة تتحدث وترغب في أن يستمع إليها الزوج وهذا هو تعبيرها عن ألمها.
الاختلافات القائمة بين الرجل والمرأة عالم غني بالمعلومات والتعرف عليها كفيل ببناء علاقة جيدة ونامية والأساس المعرفة الواعية, مثلاً احتياجات الاثنين متباينة فالرجل يحتاج الحب والتقدير ويبحث عن الانجاز وتسوء كثير من العلاقات الزوجية لان المرأة لا تعطي الرجل التقدير الذي يحتاجه ولا تساعده ليحقق انجازاته, بينما تحتاج المرأة إلى الحب والمعيشة الآمنة وتبحث دوماً عن الحب وتفسد كثير من العلاقات الزوجية ايضاً لان الرجل لم يعط المرأة الاحساس الكامل بالحب، والأمان فيظل خوفها منه ومن الغد وشعورها بانها غير مرغوبة يقلقها,, لذلك فان معرفة الاحتياجات واختلافها يسهم في تحقيق اسس علاقة واعية,
ولو أن مدارسنا تعطي للطلاب والطالبات في مرحلة الثانوية موجزاً عن تلك الفروق بما يساعدهم على الوعي في التعامل مع الرجل والمرأة اخا أو اختاً ، أباً أو اماً، زوجاً أو زوجة في المستقبل.
في عالم الأسرة وعند الرجل والمرأة تختلف الرغبات وسبل تحقيقها فكيف بالامكان ان يلتقيا ويؤسسا شركة طويلة الأمد اذا لم يفهم كل منهما دقائق الآخر!!
nbashatah@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved