أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

الاقتصادية

استخدام البنزين الخالي من الرصاص لا يتطلب إجراء تعديلياً للمركبات
* الدمام علي القحطاني
أكدت أرامكو السعودية ان التحول الى استخدام البنزين الخالي من الرصاص لا يتطلب قيام اصحاب المركبات الحالية باجراء أي تعديلات في محركاتها كما ان البنزين الخالي من الرصاص يوفر نفس القوة والأداء اللذين يوفرهما البنيزين العادي الذي يستخدم حاليا.
ومن المفترض الا تواجه السيارات الجديدة مشاكل أثناء تحولها الى الوقود الخالي من الرصاص فيما يعتمد أداء السيارات الاقدم التي تتجاوز طرازها موديلاتها خمس سنوات على مدى جودة صيانتها وقد يحتاج عدد محدود جدا من السيارات الى تعديل في توقيت شرارة الاحتراق في المحرك لضمان أداء مثالي.
واعتبارا من الاول من يناير من عام 2001م ستبدأ المصافي المحلية التابعة لأرامكو السعودية في كل من رأس تنورة والرياض وجدة وينبع انتاجها للبنزين الخالي من الرصاص فقط كخطوة تهدف الى حماية البيئة وتتفق مع المبادرات الدولية والاقليمية في هذا المجال.
وفي تصريح للنائب الاعلى للرئيس للتكرير والتوزيع في أرامكو السعودية الاستاذ سعد راشد الشعيفان قال: اننا في الوقت الذي نقوم فيه بازالة الرصاص الذي يزيد من درجة الاوكتان نحافظ على معدلات هذا الاوكتان عند مستوياتها المعتادة وهي 95 رون وذكر ان الاضافات الجديدة سوف تحل محل الرصاص لتضمن للبنزين نفس الجودة التي عرفت بها منتجات ارامكو السعودية مؤكدا على ان الشركة ستواصل تكرير البنزين وفق أعلى المقاييس الفنية.
وقال سعد الشعيفان ان البنزين الخالي من الرصاص سيختلط خلال فترة من عام 2001م بالبنزين المحتوي على الرصاص الموجود اصلا في مرافق التخزين وخطوط الأنابيب غير ان اختلاط النوعين لن يؤثر بأي حال على شبكة التخزين والتوزيع او على محركات السيارات الحالية.
وسوف يسمح التحول الى البنزين الخالي من الرصاص لتجار السيارات اعتبارا من عام 2003م باستيراد السيارات المجهزة بمحولات الوسيط الكيميائي وهي اجهزة متطورة لنظام العادم تسهم في الحد من تأثير الانبعاثات على البيئة.
ويعرف الرصاص الذي يحتوي عليه البنزين العادي بأنه احد المعادن ذات الآثار السلبية على الصحة وخاصة صحة الأطفال الصغار, والى جانب الفوائد الصحية والبيئية لاستخدام البنزين الخالي من الرصاص، فانه يساعد في اطالة عمر شمعة الاحتراق ونظام العادم في السيارة كما يوفر حماية افضل للمحرك نتيجة لما يوفره من تباعد فترات تغيير زيت المحرك والحد من تآكل اجزائه ويؤكد الشعيفان بأن الحصول على هذه المزايا الاضافية للبنزين الخالي من الرصاص مرهون بمدى اهتمام الشخص بصيانة سيارته وطريقته في قيادتها والظروف المحيطة بتشغيلها.
واضاف الشعيفان قائلا: انه على الرغم مما يشكله التحول الى استخدام البنزين الخالي من الرصاص في جميع انحاء المملكة من زيادة في التكلفة التي تتكبدها ارامكو السعودية نتيجة التعديلات التي تجريها على معامل التكرير وارتفاع نفقات التشغيل الا ان التزامنا بحماية صحة اطفالنا والمحافظة على بيئتنا التي نعيش فيها هو غاية تستحق كل ما يبذل في سبيلها .
يشار الى ان قرار التحول الى استخدام البنزين الخالي من الرصاص قد اعلن من قبل معالي وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس ادارة ارامكو السعودية الاستاذ علي بن ابراهيم النعيمي في بيانه الصادر في اكتوبر الماضي وفي بيان لاحق اكد الاستاذ عبدالله بن صالح بن جمعة رئيس ارامكو السعودية كبير ادارييها التنفيذيين، ان الشركة مهيأة لتطبيق هذا التحول وان انتاجها من البنزين الخالي من الرصاص سيكون بنسبة 100% بحلول الموعد المقرر لذلك وهو الاول من يناير من عام 2001م.
ويأتي تحول المملكة لاستخدام البنزين الخالي من الرصاص قبل عام واحد من الموعد النهائي الذي حدده مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية لهذا التحول وكانت أرامكو السعودية قد بدأت خفض محتويات الرصاص في البنزين في وقت مبكر من هذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved