أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

القوى العاملة

يجب أن تتوفر لدى الجهة التي يعمل بها الموظف الاعتمادات المالية اللازمة للصرف على المبتعث
من شروط الابتعاث الحاجة للتخصص ومضي سنتين في العمل
قصر الابتعاث على الدراسات العليا فقط!
صدر مؤخراً عن الادارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية دليل احكام ابتعاث موظفي الخدمة المدنية للدراسة في الخارج وقد تضمن الدليل عدداً من الفصول وتتناول (الجزيرة) فيما يلي عرضاً مفصلاً لأهم فصول الدليل من باب تعميم فائدته على القراء والاخوة المبتعثين والمقدمين على الابتعاث متمنية لهم التوفيق في حياتهم العملية والعلمية.
شروط الابتعاث:
بناء على احكام لائحة الابتعاث الصادرة بالموافقة السامية رقم17752/3ر وتاريخ 20/8/1391ه والتوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401ه ، يلزم توفر الشروط التالية:
1 ان يتم الترشيح للبعثة من الجهة التابع لها الموظف بناء على الخطة السنوية المبلغة لوزارة الخدمة المدنيةالديوان سابقاً مسبقاً.
2 يجب ان تتوفر لدى جهة الابتعاث الاعتمادات المالية اللازمة للصرف على المبتعث اثناء مدة الابتعاث، وان يتم نقل هذه الاعتمادات الى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف على المبتعث بعد وصوله مباشرة الى مقر البعثة.
3 ان يكون للجهة التي يعمل فيها حاجة لتخصصه.
4 قصر الابتعاث على الدراسات العلياماجستير دكتوراه دبلوم عال وعدم ايفاد اي مبتعث للدراسة دون المستوى وسواء كان المبتعث طالباً ام موظفاً.
5 ان يكون قد مضى على عمله في الدولة مدة لا تقل عن عامين ولا يتجاوز عن هذا الشرط إلا في الحالات الاستثنائية ويتم في هذه الحالة دراسة الموضوع من قبل وزير التعليم العالي ورئيس الجهة ذات العلاقة ووزير الخدمة المدنية وبموافقة المقام السامي.
6 ان تكون التقارير السنوية عن عمله في العامين السابقين لابتعاثه بتقدير جيد على الاقل.
7 ان يكون المرشح حاصلاً على تقدير جيد على الاقل في دراسته الجامعية.
وهذا الشرط لا ينطبق على الاطباء (1) .
8 ان يحصل الموظف على قبول من احدى الجامعات المعترف بها في الدولة التي سيوفد لها، وان يكون مصدقاً من الملحق الثقافي في تلك الدولة ويكون التصديق على القبول.
9 ان يجتاز امتحاناً في لغة الدراسة بمستوى معين تقرره لجنة الابتعاث.
وقد قررت اللجنة في جلستها التي عقدت بتاريخ 22/2/1403ه انه يجب على الموظفين المرشحين للابتعاث من غير خريجي الكليات العلمية ان يجتازوا دورة بمستوى معين في لغة الدراسة في معهد الادارة العامة ولا ينطبق هذا الشرط على خريجي اقسام اللغة الانجليزية,, كما يعفى المترشحون الذين انهوا بنجاح برنامج اللغة الانجليزية بمراكز الجامعة أو الذين حصلوا على مستوى 400 في امتحان التوفل من هذا الشرط.
القبول:
تقوم الادارة العامة للبعثات والعلاقات الجامعية الدولية بوزارة التعليم العالي بتلبية طلبات الموظفين الراغبين في الحصول على قبول مصدق من احدى الجامعات العالمية.
وللحصول على قبول الدراسات العليا ماجستير دكتوراه يلزم توفير المستندات التالية:
1 خمس نسخ اصلية من كشف درجات الطالب خلال السنوات التي قضاها في الجامعة مصدقةباللغة الانجليزية لغير الجامعات العربية .
2 خمس صور من وثيقة التخرج الجامعية وتكون مترجمة الى اللغة الانجليزية ومصدقة.
3 ثلاث توصيات على الاقل من مدرسين او مسؤولين في الجامعة يعرفون الطالب معرفة جيدة ويوصون بإلحاقه بالدراسة العليا، وتكون على اوراق رسمية مصدقة بعدد خمس صور لكل منها.
4 معدلات الطالب في امتحان التوفل toefl او امتحان ميتشجن michigan او ال جي , ار , اي, g.r.e او g.m.a.t ان وجدت.
5 مقال موجز ومركز في حدود صفحتين عن اهداف الطالب الدراسية وطموحاته ونوعية العمل الذي يرغب ان يمارسه في المستقبل مكتوباً باللغة الانجليزية، ويشار فيه الى التجربة العلمية مع تحديد الهدف من الدراسة ويذكر بدقة نوعية التخصص.
6 تاريخ حصول الطالب على الشهادة الثانوية واسم المدرسة التي حصل منها عليها وكذلك اسم المدينة او القرية التي توجد بها تلك المدرسة.
7 صورة من جواز السفر يبين الاسم وتاريخ الولادة بالهجري والميلادي.
ويتم بعث هذه المستندات الى المكتب الثقافي لمراسلة الجامعات التي تتوفر فيها التخصصات المطلوبة، وتختلف المدة اللازمة للحصول على القبول من جامعة الى اخرى ولا يمكن تحديدها بمدة معينة, لأن الامر يتوقف على نوعية التخصص ومعدلات الطالب في مرحلته الدراسية السابقة.
إجراءات الابتعاث:
1 بعد الحصول على القبول المصدق من الملحق الثقافي في البلد الذي يرغب الابتعاث اليه، وبعد توفر كافة الشروط اللازمة للابتعاث، على الموظف تقديم القبول الى الجهة المختصة التي يعمل فيها وستقوم بدورها برفع الطلب مستوفياً جميع البيانات اللازمة الى وزارة الخدمة المدنية وفق النموذجين رقمي 4,3 لعرضه على لجنة تدريب وابتعاث الموظفين وهي الجهة الوحيدة1 المختصة بابتعاث موظفي كافة الجهات الحكومية عدا بعض الجهات التي يتم الابتعاث منها وفقاً لأنظمتها كالجامعات والمؤسسات التعليمية المتخصصة.
2 بعد صدور موافقة لجنة الابتعاث والتدريب يتم ابلاغ القرار لجهة عمل الموظف لإكمال الاجراءات اللازمة مثل اصدار قرار الابتعاث ونقل المبالغ المترتبة على ذلك الى ميزانية وزارة التعليم العالي حيث انها الجهة الوحيدة المختصة بالصرف على كافة المبتعثين بالخارج وفقاً للتوجيه السامي رقم19851 وتاريخ 28/8/1401ه كما تبلغ وزارة التعليم العالي بصورة من قرار الابتعاث لإكمال ما يلزم نحو ابلاغ الملحق الثقافي بالصرف على المبتعث بعد توفر الاعتمادات المالية اللازمة.
3 يشترط قبل السفر ان يحضر المبتعث الدورة التي تنظمها جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية للمبتعثين.
4 يجب على المبتعث قبل سفره التأكد من نقل المستحقات المالية من جهة ابتعاثه الى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب من الصرف عليه فور وصوله ولكي لا يتعرض المبتعث لمشاكل مالية.
5 تشترط لجنة الابتعاث والتدريب ان يصل الموظف لمقر البعثة خلال ستة اشهر من تاريخ موافقة اللجنة والا يعتبر القرار غير نافذ.
6 يلزم المبتعث ان يحصل على تأشيرة دخول دراسية للبلد المبتعث اليه ويجب عليه التأكد من التأشيرة له ولأفراد اسرته وفيما عدا ذلك فلن يتمكن من البقاء هناك لغرض الدراسة ، كما لن يستطيع تحويل التأشيرة التي دخل بها الى تأشيرة دراسية.
7 تتولى جهة عمل الموظف اصدار التذاكر له ولأفراد اسرته الى مقر الدراسةيشترط لصرف تذاكر الاسرة الا تقل مدة البعثة عن سنة دراسية بناء على ما نصت عليه المادة السابعة عشرة من لائحة الابتعاث كما تقوم جهة عمل الموظف بإكمال اجراءات المناقلات المالية بينها وبين وزارة التعليم العالي.
8 يستحسن من المبتعث الالمام بقوانين وانظمة البلد المبتعث اليه قبل سفره ضماناً لعدم وقوعه في محاذير يعاقب عليها القانون.
إجراءات الوصول:
ان اتصال المبتعث بالمكتب الثقافي فور وصوله ضرورة تقتضيها تعليمات الابتعاث وتحتمها مصلحته الشخصية سواء كان هذا المبتعث طالباً ام موظفاً ام طالباً على حسابه الخاص، ويلزم تزويد المكتب بالمستندات التالية:
1 صورة من جواز السفر وجواز الاسرة المرافقة للصفحات من 1 7 بالإضافة الى الصفحات الموضح فيها تأشيرة الدخول وختم تاريخ الدخول مع اصول الجوازات للمطابقة.
2 صورة من قرار الابتعاث، او الموافقة على الدراسة اذا كان طالباً على حسابه الخاص.
3 صورة من القبول الذي حصل عليه من المؤسسة التعليمية التي يرغب الالتحاق بها.
4 صورة من البطاقة بطاقة الاحوال المدنية والبطاقة العائلية .
5 ثالث صور شخصية.
6 شيك ملغى من الحساب البنكي ليتمكن المكتب من بعث المخصصات المالية الى البنك مباشرة في مقر البعثة.
ان الهدف من مراجعة المبتعث للمكتب الاطلاع على كافة البيانات وتعبئة النماذج واكمال اجراءات تسجيله وفتح الملف واعطاؤه الرقم الخاص الذي تجب الاشارة اليه في جميع اتصالاته بالمكتب واعطاؤه ايضاً خطاباً موجهاً الى المؤسسة التعليمية لتسهيل اجراءات التحاقه بها واكمال بعض البيانات اللازمة13,12,11,10,9 .
واذا حالت الظروف دون مراجعة المبتعث للمكتب شخصياً فيجب عليه اشعار المكتب بذلك وتحديد العنوان الذي يمكن بعث البيانات والتعليمات اليه من خلاله.
تحديد بداية البعثة:
يتم تحديد بداية البعثة بالنسبة للموظف المبتعث للدراسة من واقع تاريخ ختم الدخول المحدد في جواز السفر بعد صدور القرار مالم ينص على تاريخ معين لبداية البعثة في قرار الابتعاث، اما بالنسبة لمن يتم التحاقه بالبعثة اثناء وجوده في مقرها فإن التاريخ المحدد لبداية البعثة هو تاريخ صدور قرار الالتحاق مالم يتم تحديد تاريخ معين في صلب القرار.
بدء الدراسة:
بعد ان يصل المبتعث الى مقر البعثة عليه التوجه الى المؤسسة التعليمية المبتعث اليها وعليه ان يكمل اجراءات تسجيله في التخصص المحدد في قرار الابتعاث ومن ثم اختيار الحد الادنى على الاقل من الوحدات الدراسية المطلوبة خلال المدة المحددة للتسجيل.
المتابعة الدراسية:
اناطت لائحة احكام ابتعاث الموظفين بالملحقين الثقافيين مهمة متابعة المبتعث دراسياً ورعاية كافة شؤونه اثناء وجوده في مقر دراسته وقد نصت على ما يلي:
ان يتولى الملحقون الثقافيون في الخارج الاشراف على الموظفين المبتعثين طيلة فترة ابتعاثهم.
ان يكون المبتعث حسن السيرة والسلوك محافظاً على سمعة بلاده مواظباً على دراسته، وان يكمل دراسته خلال المدة المحددة في قرار ابتعاثه.
انه لا يجوز للمبتعث ان يترك مقر دراسته إلا بعد اخطار الملحق الثقافي وموافقته على ذلك.
مما تقدم يتضح ان المكتب الثقافي هو المسؤول مباشرة عن متابعة المبتعث منذ وصوله الى مقر دراسته حتى يحصل على الدرجة العلمية التي ابتعث من اجلها او انتهاء مدة بعثته المحددة, وتتمثل مسؤولية المبتعث وتقدم سيره الدراسي ويتخذ المكتب الثقافي الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.
يلزم تعبئة كافة النماذج المطلوبة التي تساعد على الحصول على التقارير الدراسية.
واذا كانت التقارير الدراسية للمبتعث تنبئ عن عدم امكانية تحقيق الغرض المبتعث من اجله فسوف يتم انهاء البعثة عن طريق اللجنة العليا للتدريب والابتعاث، بناء على ما نصت عليه المادة الثالثة والعشرون من لائحة الابتعاث.
وعلى المبتعث التعاون التام مع المكتب الثقافي في المساعدة للحصول على التقارير الدراسية اللازمة في مواعيدها المحددة وفيما عدا ذلك فإن للمكتب الحق في ايقاف صرف المخصصات المالية مما سيترتب على ذلك انهاء البعثة.
يقوم المكتب الثقافي بإبلاغ الجهات المختصة بالتقارير الدراسية عن الموظفين المبتعثين.
العمل أثناء الدراسة:
اشارة المادة الرابعة عشرة من لائحة الابتعاث الى انه لا يجوز للموظف المبتعث ان يباشر اي عمل خلال مدة دراسته إلا اذا كان ذلك لا يؤثر على سيره الدراسي ويشترط موافقة الملحق الثقافي على ذلك.
تغيير الجامعة:
جاء في المادة الثانية عشرة من لائحة الابتعاث انه لا يجوز للموظف المبتعث ان يتنقل من جامعة الى اخرى إلا بعد موافقة 1 الملحق الثقافي على ان لا يؤثر ذلك على المدة المحددة لدراسته، وقد تضمن قرار اللجنة العليا لابتعاث الموظفين في اجتماعها المنعقد بتاريخ 22/2/1403ه بعض الضوابط المنظمة لذلك2 منها:
1 ألا يتم الانتقال من جامعة الى اخرى إلا بموافقة المكتب الثقافي على ذلك وتكون من الجامعات المقبولة لدى اللجنة.
2 الا ينتقل لأكثر من جامعتين خلال مرحلته الدراسية وبشرط ان لا يترتب على ذلك حاجته لتمديد دراسته اكثر من المدة المحددة اصلاً بقرار ابتعاثه.
3 ان يكون انتقاله في اضيق الحدود في ظروف قاهرة اقتضتها حاجة المبتعث الدراسية او المرضية, ويتم رفع طلب تغيير الجامعة.
هوامش
1 أ جاء ذلك في التعميم الوزاري رقم 52/4/3 وتاريخ 22/4/1403ه .
ب تمت الموافقة على ابتعاث من تقديرهمقبول طالما حصل على قبول من جامعات معترف بها مستوفية للمتطلبات النظاميةالاجتماع رقم 110 في 28/11/1416ه ,راجع الضوابط النظامية للابتعاث ضوابط الابتعاث للدراسة في الخارج .
1 أ سكرتارية لجنة الابتعاث والتدريب مقرها حالياً وزارة الخدمة المدنية وهي الجهة المختصة بشؤون الابتعاث بالخارج بموجب الموافقة السامية رقم 17752/3ر في 20/8/1319ه عدا بعض الجهات الحكومية المتخصصة.
كما نص خطاب صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس اللجنة العليا للاصلاح الاداري رقم1/1/1/1583 وتاريخ 6/7/1403ه على كافة الجهات الحكومية بمراعاة التقيد بقرار عرض اوراق الموظفين المرشحين للابتعاث على لجنة الابتعاث والتدريب تمشياً مع توجيه رئيس مجلس الوزراء الآنف الذكر.
ب صدر التوجيه السامي الكريم رقم7/ب/16785 وتاريخ 4/11/1417ه الذي نص على ان النظر في طلبات الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات من اختصاص مجلس الجامعة.
1 هذه الضوابط خاصة بالموظف المبتعث عن طريق لجنة التدريب والابتعاث بوزارة الخدمة المدنية اما المبتعثون الآخرون مثل مبعوثي الجامعات وغيرهم فيعاملون بموجب ما تنص عليه لائحة الابتعاث الخاصة بكل جهة.
2 تضمن خطاب الديوان العام للخدمة المدنية رقم 4324173 اريخ 16/10/1411ه ان لجنة تدريب وابتعاث الموظفين قد قررت في اجتماعها المنعقد في 26/8/1409ه عدم جواز انتقال المبتعث من جامعة الى اخرى إلا بعد موافقتها, كما وضعت اللجنة عدداً من الضوابط لتغيير الجامعةارجع الضوابط النظامية للابتعاث ضوابط تغيير الجامعة .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved