أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

رمضانيات

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,ابراهيم بن صالح الخضيري
*إعداد : سلمان العُمري
تلك معصية يجب التوبة منها
* كنت أمازح شخصاً ويمازحني وقال اسكت والا ضربتك قلت له علي الطلاق ثم سكتّ وتعوذت بالله من الشيطان الرجيم واستغفرت الله وندمت على زلة لساني مع العلم كان في نيتي اقول له والله لا تقدر أو انت لست نداً لي لا تستطيع من هذا القبيل وليس في نيتي الطلاق نهائيا، لانني اخذت عهداً على نفسي ان لا احلف بالطلاق مهما كانت الظروف لانني شخص متزوج واعرف أضرار الحلف بالطلاق، هل تعتبر طلقة أولى ام لا؟
رفعت-المجمعة
الحمد لله اما بعد فهذه مختلف فيها بين العلماء فمنهم من يعتبرها طلقة ومنهم من يرى انها يمين مكفرة وهي على كل حال معصية يجب التوبة منها وارجو ان لا يقع الطلاق فيها لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الاعمال بالنيات) فلا طلاق هنا ولكن ثمت شرك اصغر لانك حلفت بغير الله عز وجل وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله او ليصمت) فاحذر ذلك بارك الله فيك.
***
قضاء لا تنال ثواب الستة!
* كنت في اجازة الى مصر وعندما حضرت اتيت الى جدة وارتحت يوماً ثم ذهبت الى مكة للعمرة بدون احرام وذهبت الى الحرم المكي وسألت الشيخ قال عليك دم او صوم عشرة ايام لانك تعديت الميقات وكانت نيتي من مصر للعمرة استريح يوماً في جدة ثم احرم من جدة هل يجوز صوم 6 أيام الاولى من شوال بنية ال10 ايام التي علي وهل آخذ الاجر 6 ايام من شوال ام لا؟
رفعت - المجمعة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان واتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله) وجعلك اياها قضاء ليس ستا من شوال ولهذا فهي قضاء لا تنال ثواب الستة في هذا الحديث إنما الاعمال بالنيات والله اعلم.
***
شعر المرأة سر جمالها
* ما حكم قص المرأة للشعر علما بأن القص يكون الى الاكتاف والبنات في المدرسة الكثير منهن يقصصن شعرهن ويرغبن القص مثلهن فما الحكم يا فضيلة الشيخ؟ وهل هذا يدخل في المتشبهين والمتشبهات؟ افتونا مأجورين؟
م, س, ع الجبرين - القصيم
ان كانت تتجمل لزوجها او تخاف العين فلها ان تقصه لكن لا تكون قصة غربية فاجرة وانما بالتساوي وانا شخصيا اعتبر شعر المرأة سر جمالها فلماذا تغتاله؟ سبحان الله.
***
صفة الغسل المتكامل
* ما الطريقة المثلى والمتبعة للسنة في غسل الجنابة وغسل الطهارة من الحيض وحبوب الحمل لمنع الدورة الشهرية؟ أفتونا مأجورين؟
م, س, ع الجبرين - القصيم
صفة الغسل المتكامل: ان ينوي رفع الحدث او استباحة الصلاة او نحوها ثم يسمي والتسمية واجبة مع الذكر ساقطة بالنسيان ثم يغسل يديه ثلاثا كما في الوضوء ويغسل مالوثه من أذى ويتوضأ كاملا ويحثي الماء على رأسه ثلاثا يرويه فيصل الماء لأصول شعر رأسه ويعم بدنه غسلا لقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثلاثا وتوضأ وضوءه للصلاة ثم يخلل شعره بيديه حتى اذا ظن انه قد روى بشرته افاض الماء عليه ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده - متفق عليه، ويعم بدنه غسلا ثلاثا وتنقض المرأة شعرها لغسل الحيض فقط، ويدلك بدنه بيديه ويتأكد من وصول الماء الى مغابنه وجميع بدنه ويتفقد اصول شعره وغضاريف أذنيه وتحت حلقه وابطيه وعمق سرته وبين اليتيه وطي ركبتيه ويتيامن لأنه صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيامن في طهوره - متفق عليه - ويغسل قدميه ثلاثا في مكان آخر ويحرك خاتمه ليتيقن الماء والغسل المجزي ان ينوي ويسمي ويعمم بدنه بالغسل مرة ولا يسرف فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل بصاع ويتوضأ بمد ويسن لحائض ويطيب غسل الفرج والوضوء لأكل وشرب إن أراد تأخير الغسل اما حبوب منع الحمل فيشترط ان يأذن زوجها وان يتقرر طبيا انها لا تتضرر من حبوب منع الحمل ظاهرا بينا.
***
راجع وزارة العمل للزواج!
* اكتب لكم هذه الرسالة ولدي استفسار خاص بدار رعاية الايتام,, هل استطيع الزواج من احدى الفتيات الموجودات في رعاية هذه الدار؟ وأين توجد فروع هذه الدار؟ أرجو منكم مساعدتي في ذلك حيث انني شاب سعودي يتيم الابوين ولم أتزوج حتى الان واعيش بمفردي وامكاناتي المادية متواضعة؟
نعم تستطيع ان تتزوج بضوابط شرعية ونظامية وعليك مراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتدلك على ذلك .
* القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved