أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

عزيزتـي الجزيرة

من ثمرات بذل النصيحة
عزيزتي الجزيرة
تحية طيبة وبعد
لا يختلف اثنان على أنه لا يتم التخلص من مشكلة من المشاكل ولا يتم تذليل الصعوبات ولا يتم القضاء على السلبيات ولا يتم التخلص من أي عادة وظاهرة سيئة إلا بفضل الله تعالى وتوفيقه ثم إذا ساد المجتمع مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبذل النصيحة والتعاون على البر والتقوى والتكاتف فيما بين الناس بعضهم البعض والتناصح وبث الوعي ونشر الخير بين المسلمين وأن لا يكون الإنسان جل همه أن يسلم وحده من الاثم بل عليه أن يحرص على إشراك اخوانه المسلمين معه في ذلك وأن يحرص على بذل النصيحة وأن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر حيث قال الله سبحانه وتعالى:كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر , وقد قال صلى الله عليه وسلم: الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .
ولعلنا ومن خلال هذين الدليلين أدركنا ما يلي:
أن الله تعالى بين أن أمتنا هي خير الأمم ووجه التفضيل يكمن في أنها تميزت بصفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذه وبلا شك دلالة على مدى أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلو مكانة هذه الصفة وبيان فضلها.
قرن الله تعالى الإيمان به سبحانه ثم بعد ذلك ذكر لفظ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا شك أن في ذلك دلالة على أن الإيمان بالله تعالى يستلزم أو يستوجب الاتصاف بصفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي ذلك دلالة أيضا على أهمية هذه الصفة وبذل النصيحة وبيان فضلها ومدى علو مكانتها.
إن النبي صلى الله عليه وسلم بين في الحديث المتقدم ما يلي:
أنه صلى الله عليه وسلم قد قرن الدين بالنصيحة فقد قال الدين النصيحة أي أن النصيحة من الواجبات الهامة في الدين وأن النصيحة هي إحدى ركائز هذا الدين وأن ما يميز هذا الدين هو النصيحة.
أنه صلى الله عليه وسلم بين أن بذل النصيحة لا يتوقف ولا يتعين بشخص معين بل إنه حري بالمسلم أن يبذل النصيحة وأن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر أيا كان وأنه علينا أن نكون جميعا دعاة إلى الخير أيا كنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ,, ولأئمة المسلمين وعامتهم أي أن هذا الأمر مطلق لعموم المسلمين وليس مقيدا بفئة معينة منهم.
ان النبي صلى الله عليه وسلم بين أن أئمة المساجد وولاة الأمر والآباء والكل راع على رعيته فكل واحد هو راع وهو مسؤول عن رعيته فإن كل راع يتعين عليه بذل النصيحة.
نعم أحبتي في الله علينا أن نكون دعاة إلى الخير وأن نبذل النصيحة وان نأمر بالمعروف وأن ننهى عن المنكر.
وفقني الله وإياكم إلى كل ما فيه الخير في الدنيا والآخرة.
فضل بن فهد الفضل
بريدة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved