أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th December,2000العدد:10295الطبعةالاولـيالثلاثاء 9 ,رمضان 1421

الريـاضيـة

حزمة ضوء
هلو ,,, سنيور ,,, زعيم
خالد الطويل
** الطريق السعودي إلى نهائيات كأس العالم للاندية التي ستقام في اسبانيا الصيف القادم بات مفتوحا بفضل روح لاعبي الهلال الزعيم الأزرق السعودي والعربي والآسيوي المعروف,, كانت مباراة الذهاب لعبة هلالية حاول نجومها دفعها للنتيجة المطلوبة وهو ما تم ليبقى اعلان التأهل هو الاعلان الطبيعي لتأهل الزعيم الهلالي,,, التحكيم كان متعة المباراة وقاد الثلاثي السوري وقائع المباراة بطريقة كشفت عن مواهب تحكيمية عربية صاعدة تطبق القانون كما يجب وبحذافيره الأمر الذي يسعد كل متابع رياضي عربي.
** الرجاء الذي أحمله للإدارة الهلالية من مشجعين هلاليين متعددين هو السماح بالدخول المجاني للجماهير الهلالية لتحتفل مع زعيمها الأزرق ببطولة الكأس العربية في لقاء الاياب للسوبر الآسيوية.
***
ما هي الحقيقة!!
** هل الطاقة الاستيعابية لملعب الملك فهد الدولي هي سبعون ألف متفرج أم أربعون ألف متفرج؟؟ هذا السؤال يطرحه ما نشر في أكثر من صحيفة سعودية عن حضور المباراة النهائية لبطولة الكأس العربية، فرغم امتلاء الملعب عن آخره بالجماهير إلا أن الصحف نشرت رقما واحداً هو (36398) متفرجا عادوا بدخل مادي قدره (1096530) ريالا، أي أن متوسط سعر التذكرة الواحدة هو (30) ريالا.
** هل بالفعل ان الطاقة الاستيعابية للملعب هي (40) ألف متفرج أم (70) ألف، وإذا كان الرقم الاخير هو الصحيح فإن العائد الاجمالي لدخل المباراة النهائية يجب الا يقل عن مليونين ومائة ألف ريال أي ان الفرق هو مليون ريال سعودي.
** الأمر يحتاج إلى ايضاح من إدارة الملعب حول السعة الاجمالية الحقيقية للملعب، ويحتاج ايضا الى ايضاح من اللجنة الهلالية المنظمة والتي تعود إليها مسؤولية بيع التذاكر واستلام دخل المباراة نحن هنا نتكلم عن موضوع له اثار سلبية على عملية الخصخصة الجاري الحديث عنها لأن الشفافية مطلوبة تماما هنا!!؟
***
من هو ؟
** تضحكني دائما تلك العبارة التي يكتبها بعض جهلة الواقع الكروي السعودي عند تناولهم لمباراة تجمع الهلال بالنصر وهي عبارة (المنافس التقليدي) التي يوصف بها النصر كمنافس تقليدي للهلال الذي توج مؤخراً زعيما للكرة العربية,, هذه العبارة تغفل الواقع بأكمله، فالمسافة بين الهلال والنصر حاليا هي مثل المسافة بين لندن ومدراس، ذلك لأن النجاحات التي يحققها الفريق الهلالي داخليا وخارجيا كل موسم جعلت له منافسا مختلفا ايضا في كل موسم، فموسم ينافسه هذا النادي وموسم آخر ينافسه ناد آخر، فالهلال هو الثابت وبقية الاندية متغيرة، بل اننا اصبحنا حاليا لا ندري من هو منافس الهلال داخليا وخارجيا، فهل هو داخليا الأهلي أم الاتحاد أم الشباب وهي الاندية الحاصلة على آخر البطولات السعودية.
** لو نظرنا إلى منافس الهلال الخارجي فإن العملية ستكون (مشربكة)، فهل منافس الهلال هو العين الإماراتي أم العربي والسالمية الكويتيان، أو هل هو الاهلي المصري أم الترجي التونسي أم الرجاء البيضاوي المغربي، أو يا ترى هل هو فوروكاوا أو ناجويا أو شيميزو اليابنيين أم انه يوهانج الكوري او الاستقلال وبيروزي الايرانيان.
** في الحقيقة لا أحد يدري من هو منافس الهلال الحقيقي، لأنه في كل موسم ينافسه العديد من الاندية داخليا وخارجيا، بل ان القول قد يكون صحيحا ان منافس الهلال التقليدي هو الهلال، فلا احد ينافس هذا المارد الأزرق إلا نفسه، ولعل هذا ما يجعله دائما شعلة ملتهبة تحقق الفوز بعد الآخر والبطولة بعد الأخرى.
***
اضرب مع ديمتري
** اتهام الصحافة المحلية بأنها تشن حملة اتهامات ضد مدرب الاتحاد الصربي ديمتري في طريقة توجيهه للاعبين باستعمال الخشونة والعنف والضربات الطائرة هو في الواقع مزايدة مكشوفة على الواقع التدريبي الاتحادي الحالي، لأن من أكد هذه الاتهامات هو لاعب الاتحاد (سامي شاص) عبر حديث صحفي عرضت نسخة منه بكل من يريد ان يطلع عليها، وصدور هذا التأكيد (المسجل) من اللاعب هو اثبات لواقع هذا المدرب الذي يستعمل اساليب غير رياضية في تدريب فريقه، ولا داعي هنا للمزايدة لأن اللاعب كشف المدرب.
الانفراد هو الثبات
** حاولت أغلب الصحف الاشارة إلى انفرادها لخبر انهاء مدرب نادي الشباب كامبوس لعلاقته مع نادي الشباب حيث حاولت اقناع قارئها انه هو الاسبق في نشر الخبر، في تقديري ان الانفراد بخبر صحفي عن نادي الشباب هو ابقاء المدرب مع فريقه مدة اطول من شهرين او ثلاثة أشهر، لانه لو حدث هذا لكان هو الانفراد، فالعادة الشبابية الدائمة التي لا تعجب اغلب جماهيره هي تغيير ثلاثة او اربعة مدربين في كل موسم، وبالتالي فإن الانفراد بالغاء عقود المدربين الشبابيين لا يعد تميزا خبريا ما دام ان تغيير المدربين هو الواقع وان الثبات التدريبي الشبابي هو المستحيل.
***
تشفير
** بعد فقدان اربع بطولات متتالية، قد تكون بطولة النصر الحقيقية هذا الموسم هي التصوير مع اسبريلا!!
** (التفحيط) بالقلم كان هو الحل الوحيد لصحافة (كله تمام)!!
** من القادسية لسدوس والجاي أعظم!!
** لا يوجد قلم صريح يناقش مشاكل فريقه بصراحة، لأن الجميع يحركهم (الريموت)!!
** حتى تصفيات غرب القارة أصبحت بطولة لديهم,, انه جفاف البطولات!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved