أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

الاقتصادية

تألق الأسهم الأوروبية بفضل نوكيا ومكاسب ناسداك
* لندن رويترز
سجلت الاسهم الاوروبية ارتفاعا كبيرا أول أمس الثلاثاء في اعقاب انخفاضها الى ادنى مستوى منذ ستة اسابيع وذلك بفضل توقعات جريئة من شركة نوكيا رائدة صناعة التليفون المحمول بالاضافة إلى مكاسب ضخمة حققتها اسواق الاوراق المالية الامريكية.
ومن الاسباب التي ادت إلى ارتفاع الاسواق التصريحات المواتية التي ادلى بها الآن جرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي بالاضافة إلى بوادر على ان ازمة انتخابات الرئاسة الامريكية تقترب من نهايتها.
ورفعت شركة نوكيا اكبر شركات صناعة التليفون المحمول في العالم توقعاتها لنمو ايراداتها من 25 إلى 35 في المائة سنويا حتى عام 2003 وقدرت ان عدد مستخدمي التليفون المحمول في العام سيبلغ المليار في النصف الاول من عام 2002م.
وقال اد بروثيرو مدير الصناديق بشركة ابردين اسيت مانجمنت التي تدير استثمارات قيمتها 2,47 مليار دولار وتملك اسهما في شركة نوكيا من المؤكد ان هذا يبدو وكأنه تأكيد جديد لما نعرفه بالفعل مع اضافة بعض المحسنات.
وقفزت اسهم نوكيا 9,7 في المائة لتتصدر قائمة الاسهم الممتازة الصاعدة في اوروبا وبذلك تكون اسهم نوكيا ارتفعت اكثر من 60 في المائة عن المستوى المتدني الذي انخفضت إليه في 18 أكتوبر/ تشرين الاول بعد ان اعلنت شركة اي,بي,ام نتائج مخيبة للامال,وزادت اسهم شركتي الكاتل وفيليبس الكترونيكس اكثر من ثمانية في المائة.
وصعد مؤشر يوروتوب/300 بنسبة 2,7 في المائة بينما زاد مؤشر يوروستوكس/50 بنسبة 3,6 في المائة, وكان المؤشران انخفضا أمس الاول الاثنين إلى ادنى مستوى منذ ستة اسابيع.
وصعد مؤشر ستوكس لقطاع التكنولوجيا 8,3 في المائة يدفعه سهم نوكيا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved