أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

القرية الالكترونية

لتجاوزه نظام حجب المواقع
وحدة الإنترنت بمدينة العلوم تغلق موقع المسبار لترجمة المواقع
تقرير:حمد البدراني
أغلقت وحدة الإنترنت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الاسبوع الماضي موقع المسبار الخاص بترجمة المواقع الإنجليزية الى اللغة العربية almisbar.com وذلك بسبب قدرته على تجاوز المواقع المحجوبة في المملكة.
وفوجئ عدد من مستخدمي الموقع الذي ذاع صيته في الاونة الأخيرة لقدرته على ترجمة أي محتوى من اللغة الإنجليزية الى اللغة العربية ليتمكن من لا يجيدون الانجليزية من قراءة محتوى الصفحات بلغتهم العربية بإغلاق الموقع من المدينة وذلك لقدرته على فتح الصفحات والمواقع الإباحية وغيرها من المواقع التي تمنع المدينة من الوصول اليها حماية لمستخدمي الإنترنت في المملكة من اخطارها.
وكان الموقع الذي تشرف عليه شركة ATA Software ومقرها في العاصمة البريطانية لندن قد ذاع صيته في اوساط مستخدمي الانترنت في المملكة بسبب سرعته في ترجمة المواقع المطلوبة باللغة العربية وقدرته ايضا على تخطي بروكسي PROXY المدينة الذي يحول دون وصول المستخدمين السعوديين الى المواقع الممنوعة نظاماً.
وتتخصص الشركة البريطانية التي يمكن زيارتها على الموقع التالي www. atasoft. com في تصميم وتطوير برنامج الترجمة الآلية من اللغة العربية الى الانجليزية وبالعكس وقدمت في الفترة الماضية برامج ترجمة شهيرة من بينها برنامجا الوافي AL-Wafi وبرنامج المترجم العربي AL-Mutarjim ALArabey كما تعمل حاليا على تطوير برامج خدمية ولغوية أخرى.
إنجاز وسقوط
وتوجت الشركة البريطانية التي بدأت عملها منذ عام 1980 م بنشر هذا الموقع الذي يضاف الى مواقع عربية أخرى متخصصة في ترجمة المواقع الانجليزية الى اللغة العربية وذلك رغم رداءة الترجمة الآلية وعدم تفهم البرنامج للكثير من معاني الكلمات خاصة التقنية منها.
وقد حظي الموقع الجديد بمتابعة من قبل المستخدمين الذين لا يجيدون اللغة الانجليزية خاصة وانه تمتع بقدرة عالية على الترجمة السريعة للمحتويات الإنجليزية كما يمكن ايضا مستخدميه من ترجمة المحتويات داخل أي وصلة Link في المواقع المترجمة مما اكسبه المزيد من الشعبية بيد ان تجاوز المواقع لبروكسي مدينة الملك عبدالعزيز واستغلال بعض المستخدمين له لتصفح المواقع المحجوبة بل وترجمتها الى اللغة العربية قد يكون السبب الرئيسي في إغلاق الموقع.
وكانت المدينة قد قامت في فترة سابقة بايقاف موقع الترجمة الآلية من شركة صخر بسبب قدرته على ترجمة محتويات المواقع وتخطيه لنظام ترشيح المعلومات بالمملكة إلا ان الموقع عاد للعمل من جديد تحت بوابة عجيب ajeeb. com ويمكن الوصول الى الموقع على العنوان التالي www. tarjim. com. sa/ ajeeb لكنه يعمل في الغالب بسرعة بطيئة للغاية ووجد عدد من المستخدمين الفرصة السانحة في موقع المسبار الذي لم يدم طويلا ليقف ويمنع بدوره.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved