أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

رمضانيات

من يرخص لهم بالإفطار
الرياض واس:
قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء: من عجز عن صوم رمضان لكبر سن كالشيخ الكبير والمرأة العجوز أو شق عليه الصوم مشقة شديدة رخص له في الفطر ووجب عليه ان يطعم عن كل يوم مسكينا نصف صاع من بر او تمر أو ارز أو نحو ذلك مما يطعمه أهله وكذا المريض الذي عجز عن الصوم أو شق عليه مشقة شديدة ولا يرجى برؤه).
واستدلت في اجابة لها على سؤال عن الاطعام للشيخ العاجز والمرأة العاجزة من كبر والمريض الذي لا يرجى برؤه والحامل التي تخاف ضررا على نفسها او حملها والمرضع التي تخشى ضررا على نفسها او رضيعها استدلت بقوله تعالى: (لا يكلف الله نفسا الا وسعها) وقوله تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج) وقوله تعالى: (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين).
وأضافت: وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (نزلت رخصة في الكبير والمرأة الكبيرة وهما لا يطيقان الصيام أن يفطرا ويطعما عن كل يوم مسكينا).
وقالت ايضا: (والمريض الذي يعجز عن الصوم أو يشق عليه مشقة شديدة ولا يرجى برؤه حكمه حكم الشيخ الكبير الذي لا يقوى على الصوم).
اما الحامل التي تخاف ضررا على نفسها او على حملها من الصوم والمرضع التي تخشى ضررا على نفسها او رضيعها من الصوم فعليهما فقط أن يتقضيا ما افطرتا فيه من الايام كالمريض الذي يرجى برؤه اذا أفطر.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved