أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th December,2000العدد:10297الطبعةالاولـيالخميس 11 ,رمضان 1421

العالم اليوم

رغم استياء الناخبين من عدم تنفيذ الحزب لوعوده السابقة
حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا يفوز بالانتخابات المحلية
* جوهانسبرج د,ب,أ
حصل حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم على 54,8 في المائة من الأصوات بعد الانتهاء من فرز ربع عدد الأصوات في الانتخابات المحلية في جنوب افريقيا صباح أمس الاربعاء.
وجاء في المركز الثاني حزب التحالف الديمقراطي حيث حصل على 37,5 في المائة من الأصوات التي أدلى بها الناخبون أمس الأول الثلاثاء.
يشار الى أنه في الانتخابات المحلية الأخيرة التي جرت في عام 1996 فاز حزب المؤتمر الوطني الافريقي بنسبة 58,02 في المائة من الأصوات، أما الحزب الديمقراطي والحزب الوطني الجديد اللذان اندمجا العام الماضي ليكونا حزب التحالف الديمقراطي، فقد حصلا على 3,48 في المائة و18,02 في المائة من الأصوات على التوالي.
وقد شاب عملية الاقتراع التي جرت امس الأول في ثاني انتخابات محلية يشارك فيها السكان من مختلف الأعراق منذ انتهاء الفصل العنصري مقتل سبعة أشخاص.
فقد لقي خمسة رجال وسيدة مصرعهم بعد أن فتح مسلحون النار على احد مراكز الاقتراع في مانديلا بارك شرق وسط جوهانسبرج.
وفي سوميكلي باقليم كوازولا ناتال لقي ناخب آخر مصرعه في عملية تبادل لاطلاق الرصاص قالت الشرطة انها ربما تكون مرتبطة بالقتال الناشب بين الفصائل المختلفة.
ومني حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم بالهزيمة في الدائرة الانتخابية للرئيس ثابو مبيكي.
فقد حصل جوهانس فان زيل الذي ينتمي الى حزب التحالف الديمقراطي على 3,423 صوتا أي 77 في المائة من الأصوات مقابل 16 في المائة حصل عليها مرشح حزب المؤتمر الافريقي في هذه الدائرة الانتخابية التي أدلى فيها مبيكي ونائبه يعقوب زوما بصوتهما أمس الأول الثلاثاء.
يذكر أن المحللين السياسيين قالوا في الأسبوع الماضي ان الانتخابات سوف تظهر ما اذا كان حزب التحالف الديمقراطي في مقدوره نيل أصوات تفوق أصوات ناخبيه التقليديين من البيض والمختلطين ويجذب أصوات السود.
وأظهرت الاستفتاءات الأخيرة للرأي تزايد حالة الشعور بالاستياء داخل حزب المؤتمر الأفريقي بين السود وهذا يعود في الأساس الى فشل حركة التحرير السابقة في الوفاء بوعودها الرنانة.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved